أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th September,2001 العدد:10583الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,رجب 1422

محليــات

استعداداً لموسم الحج
وزير الحج يلتقي وزير الشؤون الدينية اليمني
* جدة عدنان حسون:
استقبل معالي وزير الحج أ. اياد بن أمين مدني بمكتبه بجدة أمس الأول وفد بعثة الحج اليمنية برئاسة وزير وزارة الأوقاف والارشاد قاسم أحمد الأعجم والوفد المرافق له.
وقد استهل الاجتماع الأول التمهيدي بكلمات الترحيب والتقدير ثم بحث الجانبان السعودي اليمني الموضوعات المتعلقة بعدد الحجاج اليمنيين واسكانهم وتنقلاتهم بالاضافة إلى جوانب التوعية النسكية والاجرائية والحالات الصحية والبيئية والسلامة العامة.
وأكد معالي وزير الحج على نقاط هامة منها أن يكون جميع الحجاج القادمين من داخل اليمن وخارجها تحت مظلة بعثة الحج اليمنية وجميع اجراءاتهم ومسؤولياتهم تمر عبر البعثة، وإذا كانت هناك شركات سياحية أو جمعيات خيرية معتمدة ألا يقل عدد حجاج كل منها عن خمسين حاجاً، وحرص معاليه على أن تكون شركات الطيران التي تنقل الحجاج مرخصاً لها دولياً من المنظمات العالمية.
كما أكد معالي وزير الحج على ضرورة مراعاة أنظمة المملكة ومنع جميع الأعمال الدعائية والمنشورات ذات الأهداف السياسية وغيرها، كما يمنع منعاً باتاً المخدرات بجميع أنواعها.
وفي اطار اسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة طالب معاليه بعثة الحج بأن تكون المساكن ذات مواصفات خاصة وتوزيعها على مستويات نسبة إلى قربها وبعدها عن المسجد الحرام بما يتناسب وقدرات الحجاج الصحية وامكاناتهم المالية، ثم توثيق عقود الاسكان من الجهات الرسمية.
كما اتفق الجانبان على أن مسؤولية سكن الحجاج اليمنيين يمثل النقطة الأساسية في الخدمات التي يتوجب على بعثة الحج اليمنية العناية بتوفيرها لحجاجها في اطار ضوابط ولوائح الاسكان التي تضمنتها التعليمات المنظمة لشؤون الحج والمعتمدة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية من أجل راحة الحجاج في مناسكهم وضرورة الالتزام بهذه الضوابط لتأمين السكن لحجاجهم في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك بالتنسيق الكامل مع المؤسسات الأهلية للطوافة والإدلاء.
أما على المستوى الصحي فقد ناقش الجانبان الموضوعات المتعلقة بالأمور الصحية للحجاج اليمنيين واتفقا على أهمية التطعيمات الوقائية بالنسبة لصحة ضيوف بيت الله الحرام وضروة شروط السلامة والصحة في الأشخاص الذين يتولون خدمة الحجاج اليمنيين.
وقد أبدى الجانب اليمني موافقته الكاملة على التعليمات المنظمة لشؤون الحج وما صدر من الجهات السعودية المختصة في هذا السياق وما تمت الموافقة عليه من اتفاقيات حج بين الجانبين بالاضافة إلى أطر الاتفاقات المتعلقة بالخدمات المقدمة من مؤسسات أرباب الطوائف الأهلية والإدلاء والوكلاء والنقابة العامة للسيارات المعنية بخدمة الحجاج اليمنيين منذ وصولهم إلى الأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم لها بعد أدائهم لمناسك الحج والتي سيتم توقيعها بين المختصين من الجانب اليمني وبين كل الجهات المقدمة للخدمة.
كما تمت مناقشة موضوع عدد أفراد بعثة الحج اليمنية الرسمية المرافقة للحجاج اليمنيين بما في ذلك أفراد البعثة الطبية والإدارية وتم تحديد عددهم بحيث تكون هذه البعثة موحدة لخدمة جميع فئات الحجاج اليمنيين وأن يكون دورهم في المشاعر المقدسة دوراً خدمياً لمساعدة حجاجهم والتأكيد على اتاحة الفرصة في السكن في مشعر منى للحجاج وأن يكون مقر اقامتهم خارج مشعر منى وذلك لكثرة الحجاج ومحدودية أماكن السكن في منى.
وبهذه المناسبة صرح معالي وزير الأوقاف والارشاد اليمني قاسم أحمد الأعجم بأن حكومة وشعب اليمن يقدرون كثيراً جسامة المسؤولية وحجمها الملقاة على حكومة المملكة العربية السعودية ويقدرون ما تبذله من جهود وأن تجربة حج الأعوام الماضية تؤكد مستوى حجم هذه الجهود وهي ملموسة ولا ينكرها إلا جاحد.
من جهته أكد معالي وزير الحج أ. اياد بن أمين مدني أن هذا اللقاء والأمور التي تم الاتفاق عليها مع رئيس وأعضاء بعثة الحج اليمنية تأتي ضمن الترتيبات التي تعدها وزارة الحج لقدوم الحجاج واستيفاء متطلباتهم للارتقاء بالخدمات المقدمة بما يحقق التطلعات السامية لخادم الحرمين الشريفين وحرصه الدائم على العناية والرعاية التامة بحجاج بيت الله الحرام لما يمثله الحج من أهمية دينية لكافة المسلمين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved