أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th September,2001 العدد:10583الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,رجب 1422

الريـاضيـة

السهل الممتنع
الفوز.. والفوز.. ولاغيره
صالح السليمان
خطا منتخبنا خطوة قوية للامام في صراع السباق للوصول الى كأس العالم 2002م اثر فوزه الثمين على تايلندا بالثلاثة.. وتعثر ايران امام البحرين.. وفوز منتخبنا بمباراته الرسمية الهامة يؤكد ما ذكرناه عن الخطأ الفادح الذي ارتكبته فئة من المشجعين ضد لاعبي المنتخب بحجة خسارته لمباراة الامارات الاعدادية.
المهم لا يمكن ان نقبل من منتخبنا في مباراته القادمة غير الفوز فقط.. فبعد تزايد حظوظه في خضم السباق الى الصدارة.. سيكون تفريطاً باهظاً سنندم عليه لو خسرنا اي نقطة من نقاط مباراة البحرين.. فالمنتخب البحريني ورغم تطوره ليس هو المنتخب الذي يقف امام منتخبنا اذا ظهر «منتخبنا» بمستواه الحقيقي.. فمنتخب «كمنتخبنا» يريد الوصول لكأس العالم.. يجب ألا يقف فريق كالبحرين عثرة امامه..
ومنتخبنا لو كسب مباراته القادمة والتي تليها «بإذن الله».. سيضع قدمه فعليا في اليابان.. ترى هل الفوز بالمباراتين القادمتين كثير على نجوم منتخبنا؟؟ ابدا.. فهمتكم يا شباب المنتخب.. ايها الصقور الخضر.. ففي المنامة سيكون الجمهور السعودي الوفي خلفكم قلبا وقالبا.. فلا تفرطوا بهذه الفرصة النادرة..
ولعل من الطريف ان المنتخب سيلعب مبارياته الخمس الاخيرة على ملاعب مختلفة.. فالأولى لعبها في بانكوك والآن سيلعب في المنامة تليها جدة فعمان ويختمها بالرياض.. ولكن منتخبنا «قدها وقدود» ويكفي انه كسب مباراتيه الاخيرتين خارج ارضه.
المهم المنتخب اولاً وعاشراً
تتوجس بعض الجماهير الهلالية خيفة.. من عدم قدرة الهلال على المنافسة على كأس الامير فيصل بن فهد.. نتيجة للنقص الكبير في نجوم الفريق المنضمين للمنتخب الوطني.. لذا قد تجدها «تحسب وتكسر» حول كيفية معالجة هذا النقص وسد الثغرات.. وخصوصا ان هناك مؤشرات حول استدعاء «المدفعجي» الجمعان للمنتخب.. وارى انه لا داعي ابدا لكل هذا القلق والتوجس.. فلست ارى غضاضة ان يخسر الهلال البطولة المحلية.. فإذا كان الهلال يدعم منتخب بلدنا الحبيب بأكبر عدد من النجوم.. فلعمري ان هذه هي البطولة حقا.. وهذا هو الفخر الحقيقي.. ولو لم يفعل الهلال هذا لغضبنا عليه.. فلا حاجة لنا بفريق محسوب على رياضتنا ثم لايكاد يدعم منتخب بلده.. ولايقدم له النجوم الذين يدافعون عن شعاره امام الدول المنافسة.. ويرتقون به في ميادين الكرة العالمية.. فالاندية انشئت والمسابقات الكروية شرعت ونظمت.. لأهداف استراتيجية من ابرزها تقديم النجوم لتمثيل المنتخب الوطني في المحافل الدولية.. اما الفوز ببطولة محلية فهذا نجاح محدود يهم انصار الفريق نفسه.
فالهلال يتشرف دائما بتقديم الكثير من نجومه للوطن ولمنتخب بلدنا الغالي.. رغم انه يخسر من جراء ذلك كثيراً من البطولات المحلية.. واذا كانت هناك اندية كسبت عدداً من البطولات مستغلة تكاملها مع غياب الدوليين بالمنتخب.. فالهلال هو النادي الوحيد الذي لم يكسب اي بطولة بهذه الطريقة.. ولكنه وهذا الاهم نال شرف المساهمة وبشكل رئيسي في انتصارات وانجازات منتخبنا الوطني..
وعندما يتأهل منتخبنا بحول الله وقوته الى كأس العالم.. فهذه اعظم بطولة واكبر انجاز للهلال ولكل ناد سعودي يدعم منتخبنا الوطني.. فتحية واكباراً لكل ناد يدعم منتخب بلاده وبأكبر عدد من لاعبيه.
هل يطالب الهلال بالاعتذار له؟؟
بلا شك فقضية المدرب آرثر شارفت على الحسم او انها عمليا حسمت لصالح الهلال.. عقب ان اتضح ان لدى المدرب مخالصة مالية تفيد بانتهاء ارتباطه المهني بفريقه السابق.. ورغم المحاولات اليائسة لتحويل محور الشكوى من آرثر الى الهلال!.. «قال صبه قال احقنه».. فالقضية اقتربت فعليا من «ملفات الحفظ».
وربما الذي خدم القضية وحسمها عاجلا.. هو تعاقد الاتحاد مع اللاعب جونيور.. والذي تم بدون تنازل او ما شابهه من ناديه السابق.. ولم نر لا شكوى ولا مطالبة بتعويض ولا اتهام بالخطف.. ولكن ماذا بعد..؟؟!!
هل ادارة الهلال وبعد ان اتضح لها عدم صحة هذه الشكوى.. وثبت انها قضية مفتعلة تستند على حيثيات «أوهى من بيت العنكبوت» واتضح سلامة تعاقدها مع آرثر.. هل ستعمد الى مطالبة الطرف الآخر بالاعتذار للهلال ادارة واعضاء شرف وجماهير عما لحق بالهلال من تشويه اعلامي واتهامات باطلة.. و«تشويش» على عمل مدرب الفريق.. وهل ستطالب بالتعهد بعدم تكرار افتعال الشكاوي..الخ؟؟
لو كانت ادارة ناد آخر لطالبت وبشدة بذلك.. ولكنه الهلال.. الطبع يغلب التطبع..
الامانة الصحفية.. الله يخلف!!
نتحدث احيانا عن اغتيال الامانة الصحفية والقفز عليها والتجاوزات الكثيرة حولها.. ولكن قد نجد صعوبة في تقديم وقائع حقيقية او نماذج تثبت هذا المفهوم لأسباب عملية.. ولكن وصلني مؤخراً من مصدر موثوق نموذج مثالي على «اللا أمانة الصحفية».. ومن المصادفات الجميلة ان الكاتب المعروف د. حافظ المدلج كتب عن هذه الحادثة.. وهذا يؤكد حقيقة وقوعها.. وإن كان لم يذكر اسم اللاعب الذي ناله الظلم والحيف ممن لا يعرف الامانة الصحفية.. ولكن انا سأذكره وهو اللاعب سامي الجابر.
وماحدث ان الصحفي «س.ه» ادلى اليه مدرب المنتخب الايراني بلازيفيتش بتصريح عن سامي الجابر «بواسطة مترجم المنتخب السعودي» قال فيه..«ان الجابر تحفة او فلتة سعودية يجب المحافظة عليها وانه متابع لهذا اللاعب منذ عام 98م فهو يملك موهبة كروية نادرة جدا وهو ثروة كروية لبلده».. ولكن ما حدث ان التصريح حُجب عن النشر في جريدة المذكور.. ولما سئل الصحفي عن التصريح واسباب عدم نزوله قال «إن ذلك عائد للمركز الرئيسي بالرياض».. ويقال انه لو نشر هذا التصريح لقاطعه ناديه المفضل ولحجب عنه الاخبار..
وليس هذا فقط بل ان هذا الصحفي عندما نوقش حول التصريح.. وقف وقد اخذته العزة بالاثم وسط مجموعة من الاعلاميين وأحد اداريي المنتخب وقال «انه وصحيفته سينهون هذا اللاعب» خيب الله مسعاك انت وصحيفتك..
ضربات حرة
* * عندما شاهدت روائع سامي الجابر امام تايلندا.. قلت لماذا يريدون حرمان المنتخب من مواهب هذا اللاعب الفذ؟؟ وانا اعلم ان السبب هو هذه الروائع.
* * الشيحان ديناميكية وخطورة.. والواكد يتألق كمحور تقليدي.. شكراً للشباب على هذين الرائعين..
* * قدر عدد حضور حفل التكريم بما يقارب الالف شخص.. ووصف بأنه متواضع.. وارى انه جمع غفير قياسا باسمي الفريقين.
* * نشف ريقهم وهم يطالبون بالتنازل عن دخل المباراة لناديهم..وعندما شاهدوا عدد الحضور قالوا ياخسارة ماء الوجه الذي اريق..!!
* * احتسب محمد المرواني ضربتي جزاء للنصر الأولى مشكوك بها والثانية غير صحيحة.. والنجمة الضحية للمرة الثانية.. وينك يا الشقير؟؟!..
* * الكاتب الذي ايّد الاعتداء على لاعبي المنتخب.. يدافع ايضا عن منتدى فريقه بحجة ان ما يكتب به هو نقد حر.. غيرة على المنتخب..!! عجبا لك.. كيف تسمي السب والشتم نقداً.. وايضا ضد لاعب نادٍ واحد؟
* * يقول انهم ينشرون آراءهم في الانترنت لأن الصحف ترفض نشرها لسبب او لآخر!!.. هل تريد منها ان تنشر السب والشتم للاعبي المنتخب؟!
* احدهم اعلن التحدي على ان فريقه سيحقق (الرباعية) هذا الموسم!!.. يؤسفنا ان نقول انه خسر التحدي مبكرا.. لأن فريقه لن يشارك الا في ثلاث بطولات.
* ثقة الفوز ب(الرباعية) ربما اعتقادا منه ان لاعبي المنتخب سيغيبون عن جميع مسابقات الموسم.. او ربما كثافة ضربات الجزاء جعلته متفائلا!!
* شبكة الزعيم اصبحت مصدراً اخباريا مهما عن الهلال.. لكن من يريد ان ينقل عنها عليه الاشارة الي ان المصدر هي الشبكة.
* الامانة العامة!!.. الهلال السعودي الذي يتشرف بتقديم ثمانية من نجومه للمنتخب بحاجة لتعاونكم ودعمكم لرفع الايقاف الآسيوي الظالم عن لاعبيه.
* المصيبيح يخطئ لأنه يعمل.. والسلومي حان الرحيل..!!
* اربع ضربات جزاء عجيبة في بداية الموسم.. شكلها السنة قياسية!!..
salehs88@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved