أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th September,2001 العدد:10583الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,رجب 1422

الريـاضيـة

عضو اتحاد الكرة ورئيس القادسية جاسم الياقوت :
الجابر وزملاؤه ردّوا على أصحاب النظرة التشاؤمية
حوار سامي اليوسف
* طالب عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيس نادي القادسية بالخبر الإعلامي جاسم محمد الياقوت الإعلام الرياضي والجمهور السعودي بعدم التسرع في إصدار احكامهم على لاعبي الأخضر او مستقبله في المنافسة.. مؤكداً في الوقت ذاته ضرورة مساندة لاعبي المنتخب ومدربه الوطني ناصرالجوهر الذي وصفه ب«الذكي» في مباراة البحرين المقبلة مساء الجمعة التي قال عنها وما يليها من مباريات: ان المهة أصبحت اصعب.
انتصار الأخضر
* ماذا تقول بعد الفوز الكبير للأخضر على تايلندا «3/1» وكيف ترى مستقبل الأخضر في المنافسة بعد انتهاء المرحلة الأولى من التصفيات؟.
أولاً الحمدلله على كل شيء.. وهذا الفوز الكبير والمهم مع ختام المرحلة الأولى من التصفيات.. وفي البداية دعني أقدم التهنئة لمقام الرئيس العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل وأعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم وكل الجماهير الرياضية بالمملكة..
ولا شك ان ثقتنا في لاعبينا كانت كبيرة كونهم رجال حسم وقد وعدوا واوفوا بوعدهم وتغلبوا على اصحاب النظرة التشاؤمية.. وان شاء الله سنحقق الأمل لاننا نعمل بصمت وهدوء وتريث.. والمهمة الآن باتت اصعب عن ذي قبل فالمباريات القادمة اصعب من الماضية.
* ما توقعاتك لمباراة البحرين المقبلة؟
مواجهتنا المقبلة أمام البحرين صعبة لاشك خصوصاً وانها ستقام وسط الجماهير البحرينية وعلى ارض المنتخب البحريني الشقيق الذي اعتبره مفاجأة هذه التصفيات بمستوياته المتطورة ونتائجه القوية التي جاء آخرها في طهران وتحديه للمنتخب الإيراني القوي والعريق وسط جماهيره الغفيرة.. والبحرين يحدوه الأمل في المنافسة بقوة رغم خسارته لنقطتين مهمتين في لقاء تايلندا على ارضه.. لذلك سيدخل مباراتنا راغباً في الفوز لا محالة ومدعوماً بجماهيره لتعطيل مسيرة الاخضر وانطلاقته نحو المنافسة.. وهنا سوف يبرز ان شاء الله دور الإعلام الرياضي والجماهير السعودية في دعم الأخضر في هذه المحطة المهمة، كما حدث في مباراة العراق.
* تطرقت لدور الجمهور والإعلام.. دعني اسألك بصفتك عضو اتحاد الكرة عن رأيك بصراحة في الهجوم والتصرفات اللا مسؤولة التي بدرت تجاه بعض اللاعبين وعلى رأسهم الكابتن سامي الجابر والذي كان نجم مباراة تايلندا حيث سجل وجهز لزملائه أهدافاً وفرصاً.. خصوصاً بعد مباراة الامارات الودية من قبل فئة من الجماهير؟ وهل مستوى الأخضر وسامي بالتحديد نعتبره رداً على مثل هؤلاء؟
أولاً: دعني أتحدث عن مباراة الامارات الودية الماضية والتي خسرها المنتخب.. فالمدرب لديه أكثر من «11» لاعباً وهو بحاجة الى تجريب العناصر الأخرى غير الأساسية للوقوف على جاهزيتهم وعدم فقدانهم لحساسية المباريات والبعد عن اجوائها لذلك فقد اشرك اللاعبين الاحتياطيين لتجهيزهم.. وارغب في التأكيد على مسألة مهمة تتعلق بالجهاز التدريبي فالمدرب ناصر الجوهر رجل ذكي ولا يمكن ان يكشف اوراقه فهناك من يراقب مباريات وتمارين الأخضر.. والحمد لله استطعنا بثقة الجهاز التدريبي واللاعبين انفسهم ان نبرهن قوة وحضور الاخضر وانه مؤهل للوصول الى كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي وتحقيق نتائج أكبر.. وأشدد هنا على مطالبة رجال الإعلام الرياضي والجمهور بعدم التسرع في إصدار القرارات والاحكام سواء على اللاعبين او المدرب او الجهاز الإداري في هذه المرحلة المهمة والحساسة من التصفيات بل يجب الوقوف معهم ومؤازرتهم ومساندتهم بقوة في المباريات المقبلة.. والحمد لله ان لاعبينا رجال حسم وثبت ذلك جلياً في بانكوك عندما تغلبوا على صاحب الأرض والجمهور بهذه النتيجة الكبيرة.. وبالنسبة للكابتن سامي الجابر فهو من اللاعبين المهمين أصحاب المستوى والمهارة والخبرة ووضح مدي فعاليته في المباراة حيث سجل التعادل في الوقت المناسب من المباراة والذي نحتاجه كما أنه مرر وجهز لزملائه العديد من الكرات وأربك في تحركاته دفاعات تايلندا وصنع هدف عبيد الحاسم.. وكان رد لاعبينا بليغاً وقوياً في ملعب المباراة.
* دعنا ننتقل بالحديث عن القادسية.. ونسألك أولاً عن مهام اللجنة الاستشارية التي تم تشكيلها مؤخراً واختصار عضويتها على الثلاثي «البلوشي والزامل وفرج»؟
هذه اللجنة الاستشارية يترأسها رئيس نادي القادسية الاسبق الشيخ علي البلوشي وفي عضويتها الداعم الأول للقادسية الاستاذ وعضو الشرف الفعال احمدالزامل والاستاذ الفاضل عبدالله فرج الصقر.. وكل هؤلاء الثلاثة لهم مكانتهم الاجتماعية وخبرتهم وتجربتهم العريضة الرياضية والإدارية.. وهم اسماء معروفة ورموز من رموز القادسية والرياضة في المنطقة الشرقية والمملكة ويملكون الثقة والعقلانية والخبرة والرؤية الجيدة وبعد النظر ولا نجد حرجاً في القادسية ان نستأنس برأي هؤلاء الرجال في أمور النادي الخاصة والعامة وقديماً قيل «أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة» ونستشيرهم لكي نكون على بينة».
* لماذا الاكتفاء بثلاثة فقط؟ وهل هذه اللجنة مرتبطة فقط بإدارة الياقوت أم تشكيل رسمي يرتبط بالإدارات المقبلة؟
في الوقت الراهن رأينا ان هؤلاء الثلاثة هم الأقرب للنادي وأموره لكن العدد سيزداد في القريب او المستقبل.. والأمل كبير في زيادة العدد والأسماء.. وهذا التشكيل مرتبط فقط بالإدارة الحالية.
* وما مدى رضاكم في الإدارة عن مستويات الفريق الكروي وأدائه مع المدرب العجلاني خاصة بعد الهزيمة الكبيرة من الرائد؟
يجب ان تعلم ان فريقنا رغم الخسارة مازال متصدراً وهذه المباراة تحديداً لها ظروفها.. فالمدرب اشرك الحارس البديل عبدالرحمن الزهراني وهو من اللاعبين الشباب والواعدين ومازال ينتظره مستقبل لكن ليس لديه الخبرة الكافية خصوصاً في مثل هذه المباريات التي تحظى بحضور جماهيري.. اضافة الى اصابة محور الارتكاز لاعب الوسط حسن حريصي أثناء سير المباراة في ركبته ونقل بالاسعاف الى المستشفى وخروجه سبب اهتزازا في توازن الفريق.. ولا تنس ان فريق الرائد من الفرق القوية وقد اشرك مدربه اللاعب علي مال الذي كان له تأثير كبير في نتيجة المباراة فقد ساهم في قلب النتيجة لمصلحة الرائد.. والأهم من ذلك اننا لم نلعب بالأساسيين.
* عدم اللعب بالأساسيين هل يعني انكم لا تبحثون عن لقب كأس الأمير فيصل رحمه الله؟.
لا شك ان لقب المسابقة مهم وشرف لنادينا.. لكن المدرب لجأ في مباريات هذه المسابقة الى تجريب لاعبين جدد.. ففي كل مباراة يتغير تشكيل الفريق.. وهدفنا الأساسي اكتشاف لاعبين جدد وتجريبهم ولو اردنا الفوز بالكأس اواللقب للعبنا بالفريق الأساسي واسرعنا في التعاقد مع اللاعبين الأجانب كغيرنا من الأندية.
* لماذا لم تسرعوا في إنهاء التعاقد مع الأجانب؟
أولاً نحن أردنا ان نلعب مباريات مسابقة كأس الأمير فيصل بدون اللاعبين الأجانب لإتاحة الفرصة للاعبينا.. وبدأنا البحث في الآونة الأخيرة لهدف ثان طلباً في هدوء عواصف واغراءات السماسرة لاننا نتحرك بهدوء وعقلانية.
* ماذا عن هوية او جنسية أجانب القادسية؟
وجهتنا هذه المرة ستكون الى افريقية وليس البرازيل.. وسنختار لاعبين اثنين احدهما مدافع والآخر صانع ألعاب او مهاجم وهذا ما نحتاجه بالفعل رغم ان عندنا مهاجمين جيدين لكن تحسباً لظروف الاصابة او الايقاف.
ويتابع الياقوت قوله: انا راض تماما عن أداء الفريق ولاعبيه ومدربه العجلاني فهو مدرب متحمس ويعرف جيداً ما يفعله.
* هل ستشتكي من قلة الدعم المادي في هذا الموسم أيضاً، كما كنت تردد الموسم الماضي؟
والله أمورنا حتى الآن مستورة ولله الحمد.. لكني مازلت اطالب بالدعم المادي.. فالمادة ضرورية ومهمة لمسيرة النادي وألعابه وأطالب القدساويين بالدعم.. فكما هم يطالبونني بأداء واجبي وأدواري كرئيس للنادي فأنا أيضاً اطالبهم بأداء دورهم لمساندة الإدارة والوقوف الى جانب القادسية.
* وهل سنسمع عن استغناء القادسية عن بعض لاعبيها كما حدث في الموسم الماضي أيضاً؟
نحن لن نقف في وجه لاعبينا لاننا نعيش زمن الاحتراف والواقع يفرض علينا امورا قد لا نريدها.. «ومتى ما جا الرزق لأي من لاعبينا فلن نتردد في الموافقة على انتقاله».. لكن في هذا الموسم اعد بأننا لن نتنازل عن لاعبينا..
* ماذا تقول لجماهير القادسية؟
أقول لهم بإذن الله سوف نبذل قصارى جهدنا سواء ادارة او اجهزة فنية او لاعبين او اعضاء شرف.. وأطالب الجماهير القدساوية بالمساندة وعدم اطلاق الأماني وهم في منازلهم بل عليهم بالوقوف الى جانبنا ودعمنا وان لا يبخلوا في ذلك.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved