أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th September,2001 العدد:10584الطبعةالاولـي الخميس 3 ,رجب 1422

مقـالات

شدو
قبلكِ هي كانت.. يا رحيل
فارس محمد الغزي
قبلكِ كانت هي يا رحيل.. فمن قال لكِ إنها وحدها هي الأشجار تموت واقفة..؟ لا شيء بدعا في الموت وقوفاً.. شرف للكل.. والأمر مشاع.. فكل الأشياء خُلقت لتحيا واقفة بكل شموخ.. ولتموت كذلك واقفة بكل إباء..، والبشر الأشياء.. يا رحيل.. أشياء في الحياة هم البشر.. (أغراض لدى الزمن)..، فلهم جميعاً حق الموت وقوفاً جميعهم..، غير أن الألم الاستثناء..، فثمة بشر يحيون وقوفاً ويموتون وقوفا، وثمة منهم أحياء أموات.. ميتون قبل الموت..، وهنا يقبع سر السر يا رحيل.. فقبلكِ (كانت) هي.. ولسوف تظل.. ولسوف قبلكِ يا رحيل تكون.
قبلكِ كانت هي يا رحيل.. فإنْ لم يكن ألم هو ابحاره عنكِ بعيدا..، فالموت هو الابحار بعيدا عنها يا رحيل.. فظمأ الرَّسْو فوق مجاهل الشواطئ المجهولة يا رحيل «معها» سلسبيلا.. فالارتواء معكِ العطش.. والعطش معها الارتواء يا رحيل..، ففي انتفائها.. نطفُ الذلة ذرات تُرضعُ التمرغ في التراب.. فأسقِيه يا رحيل يقظة العطش.. ظمأ اليباب..، دعيه يموت من الصدأ.. يغرق في أودية ماء السحاب.. في معيتها..، فمحال أن يموت لوحده، ومحال أن يعيش يا رحيل دونها، فيغرس في خاصرته طواعية أنصال الانتفاء..
قبلكِ كانت هي يا رحيل.. فهل تذكرينها يا رحيل.. نجمة الليل البهيم هي.. على سناها اهتدى الراحل هو..؟! هل تذكرينها.. نجمة الراحلين.. كم أفشى لكِ عنها.. عن حبها.. عن أسْرِها له ذلك السر الذي أسَرَك مثله لها؟.. هل تذكرين كم أنبأكِ عنها.. عن مكنون الآماد مكنونها.. هل تذكرين كم سَقَتْه من نخب الحياة زلاله يدُها.. هل تذكرين كيف اختَزَلت له ما لا يُختزل في الحياة.. فبسببها لم تعد يا رحيل طلاسم الحياة في ناظريه طلاسم..، فهل يا رحيل تذكرين؟.. حتماً إنك تفعلين..!
قبلكِ كانت هي يا رحيل.. فسائلي عنها النوارس، وشواطئ الأحزان، وشتات الغربة، وشتاءات الحرمان، ووحشة المدن المكتظة إلى حد الفراغ.. واسألي كذلك عنها يا رحيل أرصفة الوهم.. أرصفة الاغتراب..، عنها سائليها كم كانت هي حضْناً بالدفء دثَّره..، ونجماً في حالك الظلام حاداه في رحلة الضياع.. وملاذا جمع أشتات شتاته..، وآوى غربة ذاته..، وعوَّضه يا رحيل سهدَه سباتَه..
قبلكِ كانت هي يا رحيل.. فلولاها لما كانت الحياة الحياة..، ولولاها لغَشَتْ الوحشةُ شطآن الأمان في كيانه.. ولولاها لجفّت ينابيع السلسبيل في وجوده.. ولذوت زهرته زهرة الاقحوان..، ولماتت في ناظريه اوابد البر ودلافين البحر، وعنقاء السديم..، فيارحيل الحيازة في الحياة يا رحيل هي الفَقْد.. فما هو لك فيها مصيره الحتمي إليك.. لتملكيه فتفقديه، ففي موت الخيارات يا رحيل خيار.. وفي اليأس من تحقق المحال قناعة.. كنزٌ في جوف المحال لا يفنى هي القناعة.. فكيف يفنى يا رحيل.. المحال.. لا يفنى..؟!
.. ففقدك الموت يا رحيل.. غير أن موت الموت فقدها.. فمحال موتها قبل موته يا رحيل محال.. فهي الحياة وأنَّى للحياة دون الحياة حياة..
.. قبلكِ هي كانت.. فهلاَّ يا رحيل تذكرينها «الكرامة..؟!».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved