أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th September,2001 العدد:10584الطبعةالاولـي الخميس 3 ,رجب 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
لبس المخيط مع الجهل
ما الحكم لمن لبس المخيط مع الجهل عن فعله هذا بأنه لا يصلح وهل عليه شيء؟
يوسف الهاجري
إذا لبس المخيط في احرامه وهو متلبس بنسك عمره أو حج وهو ناس فلا شيء عليه ويجب أن يخلع المخيط بمجرد علمه أو ذكره.
اخراج المني في رمضان!
أنا شاب تعمدت إخراج المني في نهار رمضان لعام 1409ه في عدة أيام لا أتذكرها ولا أتذكر عدد تلك الأيام وقد كانت حوالي اثني عشر يوما تقديرا مني هل برءت ذمتي؟ أما يجب علي إطعام عن كل يوم مسكيناً أم يكفي الصيام؟ وهل أطعم عن كل يوم ستين مسكينا أم يكفي عن كل يوم إطعام مسكين واحد؟ أفتونا مأجورين؟
أبو تركي حائل
الذي يظهر من سؤال السائل أنه يستمني في نهار رمضان وهو صائم هذا هو الذي يظهر من سؤاله والإجابة عن هذا السؤال هو أن الاستمناء حرام ولا يجوز بحال من الأحوال وهو معصية ويثاب على تركها ويعاقب على فعلها وفي نفس الأمر كذلك الاستمناء مفسدا للصوم فالأيام التي ذكرها اثني عشر يوما وهو يقوم بالاستمناء في نهار رمضان حيث أفسد عليه اثني عشر يوما من صيامه ففي الواقع يجب عليه أن يصوم وأن يقضي هذه الأيام الاثني عشر وفي نفس الأمر أن كان جاء رمضان أو رمضانات بعد فعله ذلك بحيث ان اخر قضاء هذه الأيام التي يجب عليه قضاؤها حيث أفسدها بفعله فيجب عليه كفارة عن كل يوم اطعام مسكين فإذا كان يقول ان الأيام هي اثني عشر يوما وقد مضى عليها سنوات دون قضائها فيجب عليه أن يطعم اثني عشر مسكينا كل مسكين كيلو ونصف بر أو رز أو تمر وفي نفس الأمر يجب عليه أن يقضي هذه الأيام الاثني عشر.
هل الزكاة للأقارب؟!
أنا لدي زكاة مالي وهي 7500 سبعة آلاف وخمسمائة ريال ولدي أخت متزوجة ولكن لا يعطيها زوجها وهي محتاجة ولي إخوة صغار لا يملكون مالا وليس لهم رواتب ووالدهم موجود ولكن ليس غنيا وهم يدرسون في الابتدائي ولي أخ يدرس بالجامعة راتبه 850 ريال وهو مستأجر شقة بخمسة آلاف ريال وخمسمائة هل أقسم هذه الزكاة بينهم أم لا؟ وهل تحل عليهم زكاتي وأنا أخيهم أم لا؟ وأنا ليس لي أولاد وإنما لي بنتان ووالدي موجودان وهل لو أتوفى لا سمح الله هل يرثني أخواني وأخواتي من أمي وأبي أم الوارث فقط الوالدين وزوجتي وبناتي؟ وهل أعطي محل الزكاة لأختي المتزوجة المحتاجة لكي تأتي بخادمة لها ولأولادها أم أعطيها جزءا فقط أفتونا مأجورين؟
أبو تركي حائل
الواقع أن الإنسان إذا كان عنده زكاة ويريد أن يدفعها إلى أقاربه فهؤلاء الأقارب أما أن يكونوا أصولا له كأبيه وجده وأمه وجدته فهذا لا يجوز له أن يدفع زكاته إليهم وأما أن يكون أقاربه أولاده أو أولاد أولاده من ذكور واناث فهو يسمون الفروع ولا يجوز له أن يدفع زكاته إليهم أو إلى واحدا منهم وأما أن يكون أقاربه أخوانه أو أخواته أو أعمامه أو بني اعمامه أو نحو ذلك فإذا كانوا من المستحقين للزكاة من حيث فقرهم ومسكنتهم ونحو ذلك فلا بأس بدفع الزكاة إليهم، وأما ما قاله إذا توفي هل يرثه اخوانه وله أولاد فنقول إذا توفي قبل أبيه فابوه هو الذي يرثه ويرثه أولاده كذلك إذا كان له أولاد بنين وبنات وزوجته فزوجته لها الثمن وأبوه له السدس وأولاده من ذكور وأناث لهم الباقي، للذكر مثل حظ الأنثيين ويعطي أخته الزكاة إذا كانت فقيره وإما إذا كان زوجها غني فهي غنية بغناء زوجها لأن نفقتها واجبة على زوجها.
السؤال غير واضح
أنا شاب أخذت من جدتي حجة لوالدها وقدرها سبعة آلاف ريال 7000 ريال وأثناء حجي ذهبت إلى دورات المياه وتعمدت إخراج المني من ذكري، أي ما تسمى بالعادة السرية الآن ماذا أفعل هل حجي صحيح أما لا؟ وهل اعيده بنفسي أم لا؟ وهل أعطي احدا من الملتزمين بالدين المال وهو سبعة آلاف ريال لكي يعيد حجتي لجدتي؟ أفتونا مأجورين.. وهل لهذا الفعل كفارة أعملها؟ لذا أرجو إيضاح الأمر وماذا يلزمني فعله والسلام؟
أبو تركي حائل
نأمل من الأخ السائل إيضاح ما فعله هل هو قبل التحلل الأول أو التحلل الثاني.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved