أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th September,2001 العدد:10584الطبعةالاولـي الخميس 3 ,رجب 1422

الثقافية

بدايات الصحافة
الرياض
محمد عبدالرزاق القشعمي
2 كما صدرت جريدة أخرى بالقاهرة تحمل اسم«الرياض» جريدة سياسية دينية تصدر مرة في الأسبوع، وعند تصفح العدد الخامس عشر، الصادر يوم الاثنين 13 جمادى الآخرة سنة 1349ه الموافق 3 نوفمبر 1930م السنة الأولى.
وفي الجانب الأيمن في أعلى الصفحة كتب: المكاتبات، تكون باسم صاحب الجريدة ومديرها«محمد شفيق مصطفى» الإدارة بشارع السحيتي رقم 12 بالعباسية بمصر لاترد الرسائل سواء نشرت أم لم تنشر. من قبل أربعة أعداد عد مشتركاً.
وفي الجانب الأيسر ورد الاشتراكات. جنيه مصري واحد عن سنة داخل القطر وخارجه، وقيم الاشتراكات تدفع سلفاً لا تعتمد الإيصالات إلا إذا كانت مطبوعة ومختومة بخاتم الجريدة وإمضاء صاحبها، الإعلانات يتفق عليها رأساً بمطبعة الجريدة بشارع الدواوين رقم 61 بمصر. وحجم الجريدة عادي 60x45 سم ويلاحظ خلوها من الصور الفوتوغرافية. في الجانب الأيمن نقرأ موضوع الجريدة الرئيسي بعنوان«سياسة الأسبوع. مشروع التحالف العربي، بين الحجاز ونجد والعراق وشرق الأردن بوادر فوز المشروع».
وقد ورد المقال كما يلي: «نقلنا في الأسبوع الماضي عن التلغرافات العمومي أن«معالي نوري باشا السعيد رئيس وزراء العراق يدرس مع حكومته مشروع تحالف عربي بين العراق وشرقي الأردن والحجاز ونجد، وان معاليه ينوي أن يسافر إلى عواصم الحكومات العربية يحمل مفقترحات حكومته في وضع مشروع التحالف العربي.
«،، ولعل القراء، بل لعل الشعوب العربية جمعاء، تدرك مافائدة هذا المشروع الجليل وما له من مزايا لاسيما إذا اتسع نطاق التحالف وضم جميع الممالك العربية بل والشرقية إيضاً.. فمشروع التحالف العربي إذا قيض الله نجاحه كان معناه خروج العرب أو الشرق من عزلة الخمول ونبذ الخلاف والحسد بين الأمم الشرقية ويكون فيه معنى (سامياً) لإعلاء شأن العروبة والشرق وإنكار حب الذات... أما الحجاز ونجد فإنهما يرحبان بمشروع التحالف، والمعروف عن جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود أنه أول من يعمل على التحالف العربي، فقد جاهر بذلك مراراً في خطبه وكتبه أيضاً، وهو يشجع هذا المشروع ويعطف عليه.
وإذا اعتبرنا الحقيقة فجلالته أول من فكر في اتحاد الأمم العربية وتوحيد كلمتها وجمع شملها مما يظهر جلياً في دعوة جلالته لأعيان حجاج بيت الله الحرام من مختلف البلدان الإسلامية في قصر جلالته ليتباحث وإياهم فيما فيه خير الإسلام والمسلمين.». بعد هذا الموضوع نجد مقالاً آخر بقلم محمد عناني من مكة المكرمة بعنوان«حال التعليم في الحجاز في السنوات الأخيرة» «كلمة مجملة» «كل من له إلمام بحالة البلاد وما جرياتها«هكذا!» في العصر الماضي، وقبل دخول جلالة الملك المعظم، وما هي عليه في هذه الآونة الأخيرة يرى عجباً ويكاد ينسى الماضي بذكرياته المؤلمة. وأول ظاهرة من ظواهر أعمال المليك المفدى، وأعماله خالدة جليلة لاتحصى، التفاته إلى حال التعليم وماكان عليه من تأخر وانحطاط كاد يذهب بالبقية الباقية فأهاب«كذا» لها بعزيمة ثابتة لعلمه أن لا حياة ولا رقي بلا علم، وما من أمة كان العلم مرشدها والدين قائدها، إلا كانت في طليعة الأمم ذات المكانة السامية، وما من أمة خيم عليها الجهل وحادت عن طريق الدين القويم إلا كان الفشل مصيرها...
.. لذلك فما كاد يستقر بجلالته المقام حتى عهد إلى خيرة رجاله وفي طليعتهم فضيلة«الشيخ حافظ وهبة» باتخاذ الوسائل الممكنة لإنهاض حال التعليم فأصدر أمره الجليل بإنشاء المدارس والمعاهد وجلب اختصاصيين في جميع الفنون التي تمس إليها الحالة من المشهود لهم بالاستقامة وغزارة المادة وسعة الاطلاع.. ولم تقف فيه من نيطت بهم هذه الأمور عند هذا الحد، بل ألفوا بعثة علمية تتكون من واحد وعشرين شخصاً من خيرة شباب الحجاز من خريجي المدارس الأميرية والأهلية «وهي أول بعثة من نوعها توفد من قبل الحكومة في التاريخ الحجازي وقد خصص البعض منهم في القضاء، والبعض في الآداب، والبعض في الميكانيكا، والبعض في الطب، والبعض في الزراعة كل حسب ميله ورغبته وما فتئوا يوفدون غير هؤلاء ففي هذه السنة أوفدوا أربعة طلاب إلى مصر وطالبا إلى ألمانيا لدراسة فن الكهرباء.. مما جعل نتائجهم ولله الحمد باهرة فهم على وفرة الذكاء الحجازي النجدي الفطري..»
و«قد كان هذا العمل أكبر مشجع للأمة الحجازية النجدية الفتية على إيفاد أبنائها لتدرس على نفقتها في المعاهد الخارجية. وقد قامت مدرسة الفلاح بمكة المكرمة وجدة فانتقت من خيرة خريجيها عشرين طالباً أو فدتهم إلى «الهند» لينتظموا بكلياتها وجامعاتها حسب رغبتهم ويقوم بالإنفاق عليها حضرة المحسن الكبير مؤسس مدارس الفلاح الشيخ محمد علي زينل...»
ونقرأ خبراً يحمل العنوان التالي:« ماذا في أوروبا؟ اجتماع اليهود في لندن، انعقدت جمعية هائلة من ألوف من اليهود القاطنين في حي هوايت شابل مساء الاثنين للاحتجاج على الحكومة البريطانية، وأصغت هذه الجموع المحتشدة إلى الرئيس وايزمان المستقيل من التنظيم الصهيوني . وقد أعلن أن سياسة الحكومة البريطانية الجديدة بإزاء فلسطين هي بمثابة خسران وعد بلفور والذي انمحى أثره وأن عنصر بني إسرائيل قد أصيب بضربة في صميمه». وفي أسفل الصفحة نقرأ الإعلان التالي:
«البنك الأهلي الحجازي العربي، يقوم بجميع أعمال البنوك، مركزه الأساسي جدة، فروعه: القاهرة. بورسعيد، السويس، مكة المكرمة، المدينة المنورة».
فمقال مطول بعنوان«بحوث دينية. القرآن قانون الله السموي لعباده».
10 القانون المدني لفضيلة الأستاذ الجليل عبدالفتاح عكاشة خريج القضاء الشرعي والمحامي. وفي الصفحة الثانية: مجموعة من الأخبار المحلية والحوادث، نختار منها«طيارة لشركة شل للتفتيش رأت شركة شل للبترول أن اتساع المنطقة الشرقية وهي تشمل مصر والسودان وبعض أفريقية الوسطى وجزيرة العرب وفلسطين وسورية يقضي بتعجيل حركة التفتيش» فاختارت أن تستعين بالطيران على قضاء هذه المهمة واشترت طيارة ذات مقعدين وجلبتها إلى هليوبوليس وستستعملها لهذا الغرض المتقدم. وربما كان هذا الاستعمال الأول من نوعه ولا يبعد أن يصير مثالاً يحتذى في القريب العاجل».
«قضايا الصحف، عرضت على حضرة قاضي الإحالة بمحكمة مصر القضية المتهم فيها الأستاذ عباس محمود العقاد والأستاذ فهمي الخضري صاحب جريدة المؤيد بأن الأول كتب مقالاً عاب فيه في حق الذات الملكية وساعده الثاني بنشره بجريدته..
وقد قرر قاضي الإحالة إحالتهما إلى محكمة الجنايات لدور شهر ديسمبر المقبل مع استمرار حبس المتهم الأول».
وفي الصفحة نفسها ورد مقال مطول بعنوان« ماذا في سلطنة لحج، أكاذيب وترهات، أحوال لحج، رد على مقال، بقلم ع. ط مكة المكرمة».
وفي الصفحة الثالثة: شؤون العالم الإسلامي، وموضوع البدع والخرافات، فآخر الأنباء عن الشؤون المالية والتجارية.
وفي الصفحة الرابعة والأخيرة نجد: أدبيات« الشعر في البادية، فمن آثار الماضي. شهداء الغرام والوفاء، رواية غرامية أدبية، تأليف س. و» ذكرى السنة العشرين لاحتلال طرابلس وبرقة يقول:
« أذاعت اللجنة التنفيذية للجاليات الطرابلسية البرقاوية في طرابلس نداء وجهته إلى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها تستنهض هممهم ومعونتها في الدفاع عن طرابلس بمناسبة احتفال الطليان بالذكرى العشرين». ففكاهات وطرائف، فمسابقة الرياضة الفكرية وأخيراً «كيف تكتب لغيرك: لا يجوز أن تكاتب أحداً على «كارت بوستال» لأن هذه إنما جعلت لإبلاغ تحية أو تهنئة فإذا استعملتها لكتابة رسالة خصوصية أهنت المرسل إليه ولا ينبغي أن تعتب عليه إن لم يجاوبك عليها.
لاتكتب تحاريرك على ورق مسطر أو من جنس واط. ولا تكتب على أوراق الأشغال إلا ما يختص بالأشغال واعلم أن انتقاء الورق للتحارير الخصوصية يدل على ذوق الكاتب وليس من المستحسن أن تنتقي ورقاً ثميناً أنيقاً مزخرفاً بل خذ ورقاً بسيطاً وإنما من جنس حسن.
لا تلصق غلاف التحرير أو الطابع البريدي ببصاقك ففي ذلك خطران أولهما أن تدخل إلى فيك قذارة الصمغ وربما بعض المكروبات العالقة فيه وثانيهما إمكان جرح شفتيك أو لسانك من مرور الورق عليهما.
وإلا وفق أن تبل ذلك بالماء. لاتهمل انتقاء الكلمات التي لا تحتمل أكثر من معنى واحد لئلا تسبب لمن تراسله ارتباكاً في فهم ما تقصده.
لاتستعمل في كتابة عباراتك بلغة أخرى غير اللغة التي تكتب بها إذ ربما يجهل المخاطب تلك اللغة الغريبة فضلاً عن أن عملك هذا يدل على اعتداد بالنفس وحب الظهور. لا تسرع في كتابة تحارير توصية بأناس لا تعرفهم جيداً، أولاً تتأكد من الذين تكتب لهم عنهم بعد التعرف بهم. لا تقفل غلاف تحرير التوصية إذا سلمته للموصى به ليقدمه بنفسه.
وبإلقاء نظرة على العدد السابع والأربعين من الجريدة «الرياض»نجد العناوين التالية:
«القومية العربية وحاجة الأقطار الإسلامية للاحتفاظ بها» ثم «ماذا في أوروبا؟ تصريح الرئيس هوفر» ونقرأ بعد ذلك «الحرب القادمة بين إنجلترا وأمريكا بقلم الكاتب الاقتصادي الأمريكي لودويل دني» وعلى يسار الصفحة موضوع بعنوان« بحوث دينية: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لفضيلة الأستاذ الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن، من علماء نجد الأعلام».
وقد قدم للموضوع بما يلي:« من أولى بحوث المؤتمر الوطني الحجازي الذي يوالي اجتماعاته الآن بمكة المكرمة موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وقد رأينا أن ننشر رسالة قيمة لأحد علماء نجد الأعلام في هذا الموضوع زيادة في فائدة حضرات القراء«محرر بحوث دينية».
ونقرأ في الصفحة الرابعة والمخصصة للأدب والعلم وعنونت ب«صحيفتنا الأدبية والعلمية» أدبيات. جمان العقود في مدح صاحب الجلالة الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ملك الحجاز ونجد وملحقاتها أعزه الله وأبقاه، مرفوعة لسدته الملكية تهنئة بعيد الفطر المبارك وذلك عن يد حضرة السري الأمثل صاحب السعادة الشيخ فوزان السابق ممثل الدولة السعودية العربية بمصر أطال الله بقاه لحضرة الدكتور حبيب مالك اللبناني. ثم نقرأ قصيدة طويلة منها:
نادي الحدات وغنوا مكة سحرا
«عبدالعزيز» هلم العرش فاستلم
«آل السعود» لأنتم للبلاد حيا
يهمي نداكم كسح الوابل الرزم
فموضوع آخر بعنوان« في الزراعة والصناعة المزاحمة على المطاط، جهود هنري فورد ملك السيارات». فأوراق منثورة بعنوان« مناجاة الجمال» بتوقيع«م.ع» مكة المكرمة نقرأ منها أيها الجمال: يامصدر العبقرية والخلود.
أيها الجمال: ياموحي إلى الشاعر تغريده وإلى الكاتب حنينه! أيها الجمال: يا موقد جذوة نار الحب في القلوب! أيها الجمال.. جبار حينما تخضع أعناق الجبابرة لسلطانك وتدك عروشها أمام قوتك الهائلة!.. جبار حينما تتقرص من الحسان الكواعب وحينما توحي إليهن أرادتك فتتركهن يسحقن قلوب عابديك في شخصهن غير آبهات بتلك القلوب التي تذهب ضحية في سبيلك.. أيها الجمال.. رحيم أنت أيها الجمال! رحيم حينما توحي إلى لامرتين وصفه وأناته! رحيم حينما توحي إلى سيرانو معجزاته وآياته!
رحيم حينما تتمثل في الصباح فتكسو الطبيعة ثوب العظمة والجلال! رحيم حينما توحي إلى الأطيار تغريدها الذي يسلب القلوب! أيها الجمال.. أجلُّك أيها الجمال.. إلخ.
وفي العدد السادس والعشرين الصادر يوم الاثنين 30 شعبان 1349ه الموافق 19 يناير 1931م تشاهد صورتين في وسط الصفحة الأولى كتب فوقها «صورة الاحتفال الباهر بعيد جلوس جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود بدار الوكالة العربية بالقاهرة» وكتب تحتها« سعادة الأستاذ الشيخ فوزان السابق معتمد الحكومة الحجازية النجدية في مصر وعلى يمينه سعادة حمد باشا الباسل وكيل الوفد المصري وسعادة الشيخ الوقور عبدالله رضا زينل قائمقام جدة وعن يساره الأستاذ صادق المجددي وزير الأفغان المفوض في مصر وسعادة إسماعيل شيرين بك مدير إدارة المطبوعات وظهر في الصف الثاني من اليمين حضرات الأساتذة عبدالوهاب مظهر بك مأمور الوكالة العربية وجميل الرافعي بك وسليم عز الدين بك وكيل إدارة المطبوعات وحضرة أبو بكر أبا غفار بك والأستاذ حمد المضيان كاتم السر بديوان جلالة الملك آل سعود، ومحمد رضا بك سكرتير الوكالة العربية».
وصورة أخرى كتب تحتها« سعادة الأستاذ الشيخ/ فوزان السابق وعن يمينه حضرة الأستاذ الشيخ حمد المضيان كاتم السر بديوان جلالة الملك آل سعود وحضرة الأستاذ يوسف بك مصطفى مراقب البعثة الحجازية النجدية وحضرة المهندس فؤاد أحمد أفندي. وعلى اليسار حضرة مأمور الوكالة العربية، وظهر في الخلف حضرات أعضاء البعثة العلمية الحجازية النجدية في مصر.
وقد أخذت هذه الصورة في الوكالة العربية بمناسبة عيد الجلوس السعيد لجلالة مليك الحجاز ونجد المعظم». وفي العدد الثلاثين الصادر في 28 رمضان 1349ه نقرأ موضوعاً مطولاً بعنوان« يد الله مع الجماعة الملك ابن السعود يتقدم الجميع. تحالف الأمم الشرقية وتكاتفها» وفي وسط الصفحة صورة مكبرة للملك عبدالعزيز كتب تحتها «حضرة صاحب الجلالة عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل آل سعود ملك الحجاز ونجد وملحقاتها» «تهدي جريدة الرياض صورة جلالته إلى حضرات القراء الكرام بمناسبة عيد الفطر المبارك».
وفي العدد الحادي والأربعين الصادر يوم الاثنين أول محرم سنة 1350ه الموافق 19 مايو سنة 1930م. عنوان كبير« فقيد الحجاز» «فقد الحجاز طوداً من أطوادها ورجلاً من رجالها وسريا من سراتها وعين أعيانها، زعيم الأدب والعلم والركن الركين للأمة العتية، والأب البار للنشء الحجازي والأخ المساعد للشيوخ والولد المطيع للمعمرين والطاعنين في العمر! ألا وهو المرحوم ماجد الكردي. ذلك الرجل قضى حياته في خدمة العلم وأهله والأدب وذويه وترغيب أبناء البلاد على التعليم والتعلم ومعاضدتهم في ذلك بكل ما أوتي من قوة وحول.
ذلك الذي لم تكن داره إلا سوقاً من أسواق الأدب أو نادياً من نوادي العلم أو ملجأ للقادمين أو مورداً للعلماء والشعراء وطلبة العلم والذين يؤمون مكة وليس لهم فيها من يعرفهم. ذلك الذي تقلد في الحكومة المناصب العالية والمراتب الراقية فأدارها بكفاءة كاملة وقدرة تامة ولم يعزل عن إحداها إلا ليرتقي ويعتلي على ماهو أرفع منها وأشرف.. فأنشأ في داره مكتبة قيمة حوت من الكتب المتنوعة النادرة الوجود والقديمة التأليف والمطبوعة والمخطوطة ليخدم ويساعد بها المؤلفين والمحققين والباحثين من العلماء وطلبة العلم...
كذلك لما رأى احتياج البلاد إلى نشر الثقافة العربية وعلومها بين أبنائها بواسطة الطباعة جلب «المطبعة» التي سماها «بالترقي» بجميع أدواتها الجديدة وآلاتها الحديدية وأقامها في داره أيضاً. وأخذ في طبع الكتب والرسائل ونشرها بين أيدي أهل البلاد وغيرهم ليستفيدوا منها ويعملوا بها..
رحلت عنا ملبياً محرماً كأن التلبية والاحرام قد أعجباك وأخذا بلبك حتى اخترتهما لنفسك إلى يوم القيامة ولتقوم فيها ملبياً حاسر الرأس..
أغدق الله على جدثك بدار الرحمة والرضوان وألهم آلك الصبر والسلوان».. علي. مكة المكرمة 15 ذي الحجة سنة 1349ه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved