أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th September,2001 العدد:10584الطبعةالاولـي الخميس 3 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

ينتقل بسرعة البرق ويهدد النت بالتوقف
فيروس نيمدا يظهر على الأجهزة العالمية وينتقل عبر البريد
* الوكالات:
انتشر فيروس كمبيوتر جديد مثل النار في الهشيم عبر شبكة الانترنت وقد يسبب اضرارا اكثر واسرع من فيروس الرمز الأحمر.
وظهر الفيروس الذي اطلق عليه اسم نيمدا اول مرة في الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي وانتشر بسرعة في اسيا مع توالي انباء عن حالات في اليابان وهونج كونج وتايوان وكوريا الجنوبية وسنغافورة والصين.
وينتشر فيروس نيمدا بارسال بريد الكتروني مصاب وعن طريق مواقع مصابة على الانترنت مما يزيد خطورته عن مخاطر الفيروسات السابقة.
وتأتي الرسائل المصابة على البريد الالكتروني دون عنوان وتحتوي على ملف ملحق بالرسالة بعنوان «readme.exe».
وقالت وزارة الزراعة اليابانية ان شبكتها اصيبت بالفيروس وانها تعاملت معه ولكنها حذرت الناس من رسائل بريد الكتروني قد ترسل مباشرة من الوزارة.
واصيبت العديد من مواقع المؤسسات على الانترنت ومنها موقع وحدة شركة مايكروسوفت في اليابان.
وفي كوريا الجنوبية قالت وزارة الإعلام والاتصالات انها ابلغت بظهور 327 حالة اصابة بالفيروس وقال مسؤول من الوزارة لرويترز «احصاءاتنا تشير إلى ظهور 327 حالة اصابة حتى الساعة 11 صباحا «0200 بتوقيت جرينتش» والعدد ربما يكون زاد الآن».
وقال مركز تنسيق استدعاءات طوارئ الكمبيوترفي هونج كونج انه تلقى العديد من بلاغات الاصابة. وقال باتريك لي من المركز «انه ينتشر بسرعة مذهلة وينطوي بالتأكيد على مخاطر كبيرة».
وقال مسؤولون في تايوان انهم رصدوا 29 اصابة ويتوقعون المزيد لكنهم اشاروا إلى ان الضرر محدود بسبب انقطاع بعض خطوط الاتصالات بسبب الاعصار الذي اجتاح البلاد. واصيب بالفيروس 100 كمبيوتر في الصين كلها عن طريق رسائل بريد الكتروني قادمة من خارج البلاد.
وفي وقت سابق قال ديفيد مور من الاتحادالتعاوني لتحليل معلومات الانترنت في سان دييجو ان نحو 130 الف جهاز كمبيوتروخادم للانترنت ربما تكون اصيبت مساء امس الثلاثاء. كما اعلن وزير العدل الأمريكي جون اشكروفت ان فيروسا معلوماتيا جديدا بدأ يضرب الشبكات المعلوماتية في العالم منذ الاثنين. واشار اشكروفت إلى ان لا دليل بعد يسمح بالربط بين هذا الهجوم المعلوماتي واعتداءات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة. وقال اشكروفت في مؤتمر صحفي في واشنطن «من الممكن ان يكون هذا الفيروس بدأ نشاطه الاثنين وقد اصاب اجهزة في جميع انحاء العالم».
واضاف ان هذا الفيروس قد يتفوق في تأثيره المدمر على سلفه الذي بدا نشاطه في يوليو المنصرم وعرف باسم «كودريد». واوضح اشكروفت ان «نيمدا» قد يكون تحويرا لكلمة «ادمينيستريشن» بالانكليزيةوتعني ادارة. وأكد أشكروفت. أن عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي إف. بي.آي يجرون تحقيقات تتعلق بأحد الفيروسات الجديدة التي تصيب أجهزة الحاسب في إلحاق الخراب على شبكة الانترنت.
وذكر الخبراء الامنيون ان الفيروس الجديد الذي يحمل اسم نيمدا ظهر لاول مرة صباح الثلاثاء.
وذكرت مؤسسة ماكافي لاعداد البرامج المضادة للفيروسات ان هذا الفيروس قام عقب الانتشار بصورة أوتوماتيكيةفي الحاسبات وأجهزة توصيل خدمة الانترنت من خلال أحد مرفقات البريد الالكتروني التي تحمل عنوان readme.exeبتدمير العديد من المواقع على شبكة الانترنت وعرقلة الاتصالات التي تتم عبرها. وطالب الخبراء الامنيون مستخدمي الحاسبات الشخصية بتحميل البرامج المضادة لفيروس نيمدا المتوفرة في جميع شركات بيع البرامج المضادة للفيروسات وتجنب فتح مرفقات البريد الالكتروني التي لايعرفونها.
وينتشر نيمدا من خلال إرسال رسائل بريد الكتروني محملة بالفيروس إلى أجهزة حاسبات أخري ويقوم الفيروس بإعادة نسخ نفسه في الحاسبات التي تقع على نفس الشبكة. ومن ثم فهو يهدد أجهزة توصيل خدمة الانترنت التي تستخدم البرنامج الذي وضعته شركة ميكروسوفت لنقل المعلومات عبر الشبكة الدولية.والذي يحمل اسم IIS. وما أن ينتقل الفيروس إلى أحد أجهزة توصيل خدمة الانترنت، حتى يستمر في البحث عن حاسبات أخرى غير محصنة.
وبالاضافة إلى ذلك، فإن برنامج الفيروس يسيطر على أحد أجزاء برنامج ميكروسوفت المخصصة لعرض مواقع شبكة الانترنت. مما يسمح له بإفساد أوامر استعراض أحد المواقع على الشبكة واستبداله بموقع آخر حامل للفيروس. ويمتلك فيروس نيمدا كذلك. فيما يبدو. القدرة على الانتشار بسبل أخرى مثل الانتشار عبر المواقع المخصصة لتبادل الحوار على الشبكة كموقع IRC وموقع FTP لتبادل الملفات عن بعد.
وقال جراهام كلولي كبير المستشارين الامنيين في شركة سوفوس لانتاج البرامج المضادة للفيروسات «إن الامر المثير للدهشة هو درجة الانتشار الكبير التي حققها هذا الفيروس في غضون ساعات قليلة.
وأضاف «يبدو ان هذا الفيروس. حسبما يتراءى لنا. لايستخدم أي حيل سيكولوجية لأن عملية الانتقال تتم بصورة أوتوماتيكية».
هذاوستوافيكم «القرية الإلكترونية» يوم السبت القادم بمعلومات كاملة عن هذا الفيروس وعلاقته بالتفجيرات الأخيرة في الولايات المتحدة.
وكان خبراء امن الانترنت قد حذروا من احتمال زيادة نشاط فيروسات الكمبيوتر بعد الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة الاسبوع الماضي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved