أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th September,2001 العدد:10584الطبعةالاولـي الخميس 3 ,رجب 1422

محليــات

بعد غد ..بمشاركة المملكة
بدء فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
* تونس واس:
تبدأ يوم السبت القادم الثاني والعشرين من سبتمبر فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان العربى للإذاعة والتلفزيون وتستمر أسبوعا بمشاركة عشرين هيئة إذاعية وتلفزيونية عربية أعضاء في الاتحاد من عشرين بلدا عربيا بينها المملكة بالاضافة إلى 50 مؤسسة تلفزيونية وإذاعية ومؤسسات انتاج خاصة.
واستعرض مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية عبد الحفيظ الهرقام في مؤتمر صحفي عقده بالاشتراك مع مدير عام الإذاعة والتلفزة التونسية عبدالرؤوف الباسطي فعاليات الدورة التي يشرف على تنظيمها كل عامين كل من الاتحاد ومؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية.
وأكد الهرقام على أهمية التواصل بين المؤسسات التلفزيونية والإذاعية العربية وشركات الانتاج الخاصة ولاسيما في ضوء التطور الكبير في عالم الاتصال.
وتوقف الهرقام عند المسابقات التي ينظمها المهرجان بصنفيها الرسمية وتشمل المؤسسات والهيئات الأعضاء في الاتحاد والموازية وتشمل القطاع الخاص فأشار إلى ان 77 عملا تلفزيونيا سيتقدم للمنافسة فيما يبلغ عدد الأعمال الإذاعية المشاركة في المسابقة 66 عملا مما يجعل العدد الإجمالي المشارك 134 انتاجا.
كما أشار إلى ان البرامج التلفزيونية المنافسة تتركز في الأعمال الدرامية والأفلام والبرامج الوثائقية وبرامج الأطفال الثقافية وتشارك الهيئات الإذاعية والشركات كذلك بالأعمال الدرامية وبرامج المنوعات وبرامج الأطفال التمثيلية وبرامج الأطفال الثقافية.
ويقام ضمن المهرجان سوق للبرامج تفتتح في اليوم الثاني وتشارك فيها الهيئات الإذاعية وشركات الانتاج الحكومية والخاصة وتستمر أربعة أيام.
كما يكرم المهرجان عدداً من الشخصيات الإذاعية والتلفزيونية بينهم وكيل الوزارة المساعد لشؤون الإذاعة في المملكة العربية السعودية محمد عثمان المنصور.
ويستضيف المهرجان عددا من الوجوه الفنية من ممثلين ومسرحيين وموسيقيين.
وتوزع الجوائز المسندة في السهرة الختامية والتي سيبثها الاتحاد لفائدة هيئات الإذاعة والتلفزيون عن طريق العربسات في السابع والعشرين من سبتمبر الحالي.
يشارك تلفزيون المملكة في مسابقة الدراما التلفزيونية الرئيسية ببرنامج «الراعي والمدينة» وفي الأفلام والبرامج الوثائقية ببرنامج «المحميات الطبيعية» وفي برامج الأطفال الثقافية ببرنامج «مواهب وأفكار».
وتشارك مؤسسات سعودية خاصة ببرامج اخرى.
ويشكل طاقم التحكيم من أعضاء توفدهم هيئات الاتحاد وتخصص ثلاث جوائر غير مالية للبرامج الفائزة بالمركز الأول والمركز الثاني والمركز الثالث من كل صنف في مسابقة البرامج الإذاعية ومسابقة البرامج التلفزيونية وتفوض كل من لجنة المفوضين الإذاعية ولجنة المفوضين التلفزيونية بمنح ثلاث جوائز غير مالية باسمها في المجالات الابداعية المتعلقة بالاخراج والنص والأداء المتميز وهناك عدد من الجوائز الاضافية الأخرى.
وتنظم ضمن فعاليات المهرجان ندوة فكرية خصصت هذا العام لموضوع «نصيب الثقافة في التلفزيونات العربية» تستمر يوما واحدا يحاضر أثناءها ثلاثة مختصون من الجزائر ومصر وتونس.
تجدر الاشارة إلى ان أول دورة للمهرجان انطلقت عام 1981 وخصصت للتمثيليات التلفزيونية وكانت المملكة من ضمن الدول المشاركة في الدورة الأولى وتوالى التوسع في أصناف البرامج المشاركة في المهرجان الذي ركز في البداية على البرامج التلفزيونية وفي الدورة السادسة أضيفت البرامج الإذاعية ليصبح المهرجان شاملا للإذاعة والتلفزيون واستمر على ذلك التوجه حتى الآن.
ويهدف المهرجان أساسا إلى المساهمة في تطوير الانتاج الإذاعي والتلفزيوني ورفع مستواه وتيسير التواصل والتعاون وتبادل الخبرات والبرامج بين الهيئات المشاركة ورصد الابتكارات وتشجيع التنافس بين المشاركين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved