أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd September,2001 العدد:10587الطبعةالاولـي الأحد 6 ,رجب 1422

متابعة

وزير خارجية بريطانيا يزورها غداً
موقف طهران من هجمات الثلاثاء يفتح أمامها أبواب الغرب
* لندن من جايلز ايلجود رويترز:
كان رد الفعل الايراني على الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة الاسبوع قبل الماضي مبعث رضى الغرب الامر الذي يشير إلى ان الجمهورية الاسلامية قد بدأت في الخروج من عزلتها التي طالت.
يعتقد محللون ومسؤولون ان تعامل القيادة الايرانية المعتدلة مع الازمة إلى الآن يمكن ان يوفر فرصة لمزيد من التقارب بين الغرب والدولة التي يصفها الغرب بأنها راعية للارهاب.
وقدمت بريطانيا يوم الجمعة موعد زيارة كان من المقرر ان يقوم بها وزير الخارجية جاك سترو الذي سيصل غدا الاثنين إلى طهران كأول وزير بريطاني يزور طهران منذ الثورة الاسلامية في عام 1979 التي وضعت الدولة على طريق الصدام مع الغرب.
تأتي زيارة سترو بعد «محادثة لافتة للنظر» اجراها رئيس الوزراء توني بلير مع الرئيس الايراني المعتدل محمد خاتمي يوم الخميس الماضي.
وقال بلير الذي تحدث مع خاتمي من طائرته بينما كان متوجها لزيارة الرئيس الامريكي جورج بوش ان الزعيم الايراني لم يعبر عن «ادانته للارهاب» وحسب وانما ابدى رغبته كذلك في تحسين العلاقات بين لندن وطهران.
وسيزور سترو ايران في اطار جولة في الشرق الاوسط.وكان روبن كوك وزير الخارجية البريطاني السابق ينوي الذهاب إلى طهران لكنه الغى زيارته مرتين لأن الظروف لم تكن مواتية.
لاقي رد فعل خاتمي على الهجمات على نيويورك وواشنطن استحسانا من واشنطن حيث ارسلت الحكومة الامريكية رسالة «شكر» حذرة لايران.
ولا تزال ايران مدرجة على قائمة وزارة الخارجية الامريكية للدول التي ترعى الارهاب .
وتجمدت العلاقات مع واشنطن منذ اغلاق السفارة الامريكية في ايران في عام 1979 عندما احتجز طلاب ايرانيون 52 رهينة امريكيا لمدة 444 يوما بعد الثورة التي اطاحت بشاه ايران الراحل الذي دعمته الولايات المتحدة.
ويعتقد ان المسؤولين الامريكيين يستكشفون الآن امكانية التعاون مع ايران رغم اجماع ادارة بوش على اية حال على ان بالامكان فتح صفحة جديدة مع طهران.
والعديد من الدول الاوروبية لها علاقات جيدة تماما مع ايران مستفيدة من السياسات التي تسمح لها بالتعامل الاقتصادي مع الدول التي تعتبرها الولايات المتحدة دولا مارقة ومنبوذة.
وزار لامبرتو ديني الذي كان وزيرا لخارجية ايطاليا ايران في عام 1998 ليصبح اول وزير غربي كبير يزورها منذ عام 1979.
وينظر إلى الخطوة البريطانية على انها تحول كبير نظرا لقرب لندن من واشنطن والنزاع حول التهديد بقتل الروائي سلمان رشدي في عام 1984 الذي لم ينته الا قبل ثلاث سنوات.
وقال مصدر حكومي بريطاني «نعيد بناء العلاقات مع ايران منذ عام 1998عندما وافقنا على تبادل السفراء». وتابع قائلا «نريد تشجيع الاصلاحيين».
وهناك تيار متنام من الاعتدال في ايران في عهد خاتمي لكن رد طهران على الهجمات على مركز التجارة العالمي والبنتاجون كان مبعث رضى بشكل خاص.
واضاف المصدر الذي تحدث بشرط عدم ذكر اسمه «نشعر بالرضى عن رد الفعل الايراني على الازمة الحالية بشكل خاص».
غير ان ايران رفضت السماح باستخدام مجالها الجوي في اي هجوم على افغانستان وتخشى من ان يكون لأي هجوم كبير بقيادة الولايات المتحدة عواقب كارثية في منطقة ملتهبة بالفعل.
ويوجد في ايران بالفعل 5. 1 مليون لاجىء افغاني وتخشى من تدفق مزيد من اللاجئين إذا دخلت الولايات المتحدة في حرب مع حركة طالبان الحاكمة لايوائها اسامة بن لادن الذي تعتبره واشنطن المشتبه به الرئيسي في هجمات الاسبوع قبل الماضي.
وشدد سترو على ان الحكومة الايرانية كانت «قوية في معارضتها لطالبان».
وقال «كابدت ايران من عدم الاستقرار وتطرف طالبان وانها قد تواجه مشكلة لاجئين حادة للغاية على حدودها».
وحرضت طالبان السنية على ما يوشك ان يكون حربا مع ايران التي تسكنها اغلبية شيعية عندما اغار مقاتلوها على السفارة الايرانية في افغانستان في عام 1998 وقتلوا العاملين بها.
لكن المحللين يعتقدون ان ذلك لا يعني ان ايران ستكون سعيدة لأن ينظر إليها على انها تنحاز لقوة عظمى غربية ضد افغانستان.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved