أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd September,2001 العدد:10587الطبعةالاولـي الأحد 6 ,رجب 1422

محليــات

« الجزيرة »ترصد استعدادات التلفزيون السعودي للاحتفال باليوم الوطني عبر الفضاء:
برامج تاريخية وأخرى ثقافية احتفاء بهذه المناسبة
لقاءات مع سفراء الدول في المملكة والأدباء والمثقفين
* جولة وتقرير إبراهيم المعطش عبدالله العماري:
اعتمد التلفزيون السعودي مؤخراً خطة البرامج الخاصة باليوم الوطني والتي اشتملت على العديد من الفقرات الخاصة بهذه المناسبة مثل البرامج التاريخية ولقاءات مع العديد من سفراء الدول لدى المملكة والمثقفين والادباء والمفكرين اضافة الى برامج المسابقات و الاطفال ورصد المعالم الحضارية في المملكة وتغطية للاحتفالات التي ستقيمها سفارات المملكة في الخارج ولم تخل هذه البرامج من فقرات للاغاني والقصائد الوطنية والفنون الشعبية، وتبث على ثلاث فترات:
لفترة الأولى: من محطة تلفزيون الرياض والقصيم من الساعة العاشرة صباحا حتى موعد آذان الظهر.
الفترة الثانية: من مركز تلفزيون المدينة المنورة ومحطة تلفزيون ابها وتبدأ بعد عصر مكة وتستمر حتى موعد آذان مغرب الرياض.
الفترة الثالثة: من مركز تلفزيون جدة ومحطة تلفزيون الدمام ومكونة من جزءين مدة كل جزء 45ق، بحيث يكون الجزء الأول من الدمام الساعة 45. 11 ليلاً حتى موعد نشرة اخبار الساعة 30،12 والجزء الثاني من جدة بعد نشرة الاخبار.
اما برنامج اغلى وطن وهو موجه للاطفال ويذكرهم بأهمية هذه المناسبة بأسلوب مبسط يتلاءم معهم وينتج من الرياض، جدة، الدمام، مكة، المدينة المنورة.
فهو يلقي الضوء على اهم المعالم الحضارية والمنشآت الحديثة اما في اليوم الثاني بعد اليوم الوطني فيبث برنامج سفارتنا في الخارج، البرنامج يلقي الضوء على الاحتفالات التي سوف تقيمها سفارات المملكة بالخارج بمناسبة اليوم الوطني بواقع حلقتين.
برنامج يوم في التاريخ
يجري عدة لقاءات مع عدد من المثقفين والادباء والمفكرين للتعبير عن هذه المناسبة على ان تضم كل حلقة مالايقل عن ثلاث شخصيات بواقع حلقة من كل محطة ونفس اليوم أيضاً، برنامج مشاعر وطنية يعتمد البرنامج على اللقاءات السريعة مع المواطنين في الميادين العامة على ان يشمل شرائح مختلفة من المجتمع ويبث التلفزيون برنامج شعبيات في يومنا الوطني يتضمن البرنامج مقاطع من الرقصات الشعبية المعبرة ذات الصلة بالمناسبات ومقاطع قصيرة من القصائد الوطنية على ان يخلو البرنامج من اللقاءات. ولم تخل قائمة برامج التلفزيون المخصصة لليوم الوطني من برنامج مسابقات.
فبرنامج الميزان، برنامج يسجل في الاستديو عن طريق مذيعة ويكون هناك مسابقة موجهة للمشاهدين يقدم للفائز جوائز مادية او عينية وتتم استضافة ضيفين في الاستديو فنان وشاعر او لاعب رياضي وشخصية معروفه، وعن مؤسس هذا الوطن برنامج يلقي الضوء على جهود الملك عبدالعزيز في توحيد البلاد او الدفاع عن قضايا المسلمين وخاصة قضية فلسطين.
يذكر أن التلفزيون السعودي بدأ استعداده لاستقبال اليوم الوطني منذ 15 يوماً حيث اعدت البرامج والمواد التي سيتم عرضها.
«الجزيرة» تابعت من خلال جولة شملت مرافق التلفزيون الاستعدادات التي شملت ورصدت جميع ما يدور خلف الكواليس من اجل الاعداد التام لهذا اليوم.
بداية الجولة كانت في قسم المونتاج والذي يبذل فيه العاملون قصارى جهدهم من اجل الخروج بمستوى هذه المناسبة.
وقد كان العمل بجد حيث يقوم العاملون في هذا القسم بمنتجة الاعمال من اجل خروجها بالصورة النهائية للمشاهد.
بعد ذلك تجولت الجزيرة في قسم الجرافيكس والذي يختص بتركيب الصور وادخال بعضها في بعض مما يعطي اشكالا جمالية وبعداً آخر للبرنامج او الاغنية.
ويستعمل الجرافيكس بشكل كبير في الاغاني والاوبريتات الوطنية يقول احد العاملين تعتبر الاغاني الوطنية من اهم المواد المقدمة في اليوم الوطني، وتحتاج كل اغنية الى سيناريو يحاكي قصة الاغنية، ولعل الجرافيكس هو الذي يقدم السيناريو لكل اغنية، والاغاني الوطنية تحتاج الى نوعية مخصصة من الصور والموضوعات التي يتم تركيبها وادخالها في بعض. واكثر الصور التي يحتاج إليها الاغاني الوطنية هي صور المباني القديمة وخاصة مبنى المصمك وبعض الصور الحديثة للمعالم السياحية في المملكة العربية السعودية.
وعن التجهيزات من خلال الادوات المطلوبة من اجهزة الكاميرات أوضح مدير عام الشؤون الفنية بالتلفزيون المهندس محمد حمزه علوي ان جميع الامكانيات تم تسخيرها من اجل اليوم الوطني خاصة وانه مناسبة غالية على نفوس الجميع لذلك فان الاجهزة ستكون مهيأة للعمل لخدمة وابراز اليوم الوطني بالشكل المطلوب.
وتجولت «الجزيرة» داخل التلفزيون حيث لاحظت مدى الاهمية والاستعداد التام لهذه المناسبة ومن ذلك تجهيز عدد من الديكورات من اجل هذه المناسبة.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved