أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd September,2001 العدد:10587الطبعةالاولـي الأحد 6 ,رجب 1422

العالم اليوم

لحثها على الانضمام للحملة ضد الإرهاب
وزير خارجية بريطانيا يحمل رسالة أمريكية لإيران
* واشنطن د.ب.أ:
وجهت الإدارة الامريكية رسالتين إلى ايران
احداهما يحملها وزير الخارجية البريطاني الذي يزور ايران يوم غد الاثنين.
وأعلن وزير الخارجية الامريكي، كولن باول، يوم الجمعة أن الولايات المتحدة تبسط يدها لإيران لتساعدها في حملتها الدولية ضد الارهاب.
وقال باول، للصحفيين في وزارة الخارجية إن نظيره البريطاني جاك سترو، سيحمل رسالة من واشنطن للزعماء الايرانيين الاسبوع المقبل عندما يزور طهران في إطار جولة له بعواصم الشرق الاوسط، ولم يناقش باول
فحوى الرسالة، لكنه أشار إلى أنه «كانت هناك اتصالات بإيران من خلال قنوات أخرى» أيضا منذ الاعتداءات الارهابية التي وقعت في 11 أيلول/سبتمبر الجاري في نيويورك وواشنطن.
وقال باول «نحن متشوقون لاستشراف أي فرص متاحة للتعاون في الحرب ضد كل أشكال الارهاب، و ليس نوع واحد من الارهاب». يذكر أن الزعماء الايرانيين قد نددوا بالاعتداءات.
وأغلقت إيران حدودها الطويلة مع أفغانستان. حيث تأوي حركة طالبان الحاكمة المشتبه به الرئيسي أسامة بن لادن، وشبكته، القاعدة، لكن إيران مدرجة كأكبر الدول الراعية للارهاب الدولي على قائمة الخارجية الامريكية. وأشار الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش إلى الجهاد الاسلامية المصرية خلال خطابه مساء الخميس كإحدى المنظمات الارهابية الاساسية التي يستهدفها في حربه ضد الارهاب.
وفي تصريحات خاصة لشبكة بي. بي. سي الاخبارية البريطانية، اشار وزير الخارجية الايرانية كمال خرازي بأن دعم طهران لجماعة حزب الله في لبنان مازال يمثل مثار خلاف رئيسي مع واشنطن.
وفي طهران أكد ناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية امس السبت لوكالة فرانس برس ان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو سيزور طهران يوم غد الاثنين.
وقال الناطق حميد رضا آصفي «من المتوقع وصول سترو بعد ظهر الاثنين».
وقال «انها زيارة بالغة الاهمية لإيران» واوضح ان محادثات الوزير البريطاني في طهران ستتناول «العلاقات الثنائية اضافة إلى الوضع المتوتر في افغانستان «التي قد تتعرض لضربة امريكية ردا على اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبرفي نيويورك وواشنطن.واضاف «سبق وتطرقنا إلى هذا الموضوع خصوصا مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ونحن نعارض اي قرار قد يعرض حياة الناس للخطر».
وامس السبت قال ناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية لوكالة فرانس برس ان الحكومة الأمريكية وجهت في الايام الاخيرة رسالة إلى السلطات الايرانية متعلقة بالازمة الناجمة عن اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved