أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th September,2001 العدد:10589الطبعةالاولـي الثلاثاء 8 ,رجب 1422

فنون مسرحية

«القلعة» مدينة بائسة كالعجائز
* الجزيرة جدة :
ضمن فعاليات النشاط الطلابي قدم نادي المسرح بعمادة شؤون الطلاب العرض المسرحي «القلعة» من تأليف واخراج أمير الحسناوي وذلك مساء الثلاثاء الماضي على مسرح العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز وفي مسرحية «القلعة» يلتقي طرفا التجربة تلك المعادلة بين الظالم ومن سحقته عجلة الاستبداد بعد أن دفع الأول الحياة ثمناً والآخر خسر وجوده ولم يعد غير قناع حديدي، انها خلاصة مواجهة لتجربة ظلت متأجلة عمراً بأكمله بحكم مفردات الحياة والضياع في متاهاتها، أما الآن فقد اجتمع في درب واحد.. تحط به عاصفة ينتهي كما يفترض إلى مدينة بائسة تجلس في نهاية الدرب كالعجائز «كما تقول المسرحية» وبين ذلك الوهم.. والحلم الساعي لتحقيق رغبة كل منهما.. نشعر أننا أمام قضية حاكت خيوطها السنوات.. والتمويه المر هو من حسم هذا اللقاء.. بكل ما فيه من أسرار وفواجع.. لينطلقا برحلة.. إيقاعها عاصفة هدفها مدينة لم يعد لها وجود.. وفي منتصف الطريق قلعة هي المكان الذي تحطمت فيه الذوات وضجت في زواياه حرقات الأبرياء.
هكذا نجد القلعة.. حصاد مر ليس لبيادر قمح.. بل لتجربة اكتملت صفحاتها وانتهت إلى الصفحة الأخيرة.. التي تحولت إلى رماد بفعل المواجه وها هي الشخيات تعيد استقراء التجربة.. وتحصد رمادها.
جسد أدوار المسرحية عثمان فلاتة وفادي عاشور، تنفيذ ديكور نادر الجمال، الصوت أسامة حلس، إدارة مسرحية هذال البيشي، مساعد مخرج وائل سليمان.
الجدير بالذكر أن مسرحية القلعة تشارك في الأسبوع الثقافي لجامعات الخليج العربي بجامعة أم القرى ولنادي المسرح بالجامعة العديد من المشاركات على المستوى المحلي والدولي ومنها المشاركة في مهرجان الجنادرية، مهرجان أبها السياحي، الأسابيع الثقافية لجامعات الخليج، المشاركة في المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بتونس.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved