أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th September,2001 العدد:10589الطبعةالاولـي الثلاثاء 8 ,رجب 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
* إعداد سلمان العُمري:
الخمس رضعات
* لدي ابن يريد الزواج من بنت أخي وقد سبق أن ارضعت ابنة أخي خمس مرات ولكن كنت أضع الحليب في رضاعة وليس من الثدي مباشرة فهل يجوز الزواج أم أنها تكون أختا له من الرضاعة؟
أم يزيد
ما دام أنها ارضعتها خمس رضعات فأكثر فإنها اخته سواء كانت الرضاعة مباشرة بأن التقمت ثدي هذه المرأة أو كانت بواسطة كما لو وضع الحليب في رضاعة من الزجاج أو البلاستيك أو غير ذلك، المهم الرضاعة والوسيلة ليست مهمة، فإذا تحقق من رضاعها اللبن المحرم من هذه المرأة أصبحت بنتا لها سواء كان ذلك مباشرة أو بواسطة.
'''
لحم الإبل ينقض الوضوء
* استعمال شحم الإبل بعد إذابته ووضعه بالأكل هل يلزم بعد أكله الوضوء أم لا ينقض الوضوء؟
أطلال
حوطة بني تميم
الذي يأكل طعاما فيه شحم الإبل مذاب هو مثل الذي يشرب مرق الإبل، لأن الشحم إذا أذيب أصبح ماء سائلا يشبه المرق ولهذا فلا أظن أن أكل الأرز المطبوخ بشحم الإبل أنه ينقض الوضوء لأن الشخص لم يأكل لحم إبل، والذي ينقض إنما هو لحم الإبل.
'''
أفضل الأوقات للوتر
* أنا شاب في السابعة عشرة من عمري كل يوم قبل أن أنام أتوضأ وأصلي صلاة الوتر وهي ركعتان بتسليمة واحدة ثم ركعة بتسليمة واحدة ثم أنام، هل عملي هذا صحيح لأنني أسمع كثيرا أن صلاة الوتر تكون في الثلث الأخير من الليل؟ وجزاكم الله خيراً.
ع.م.س
الطائف
أفضل الأوقات للوتر الثلث الأخير من الليل مثلما تفضل السائل، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد بعض الصحابة الى ان يوتر قبل أن ينام لأن بعض الناس يصعب عليه القيام بعد النوم.. قال أبوهريرة رضي الله عنه:«أوصاني خليلي بثلاث، صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved