أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th September,2001 العدد:10589الطبعةالاولـي الثلاثاء 8 ,رجب 1422

منوعـات

المسلمون في برلين يعيشون أوقاتاً عصيبة في أعقاب الهجمات الإرهابية في الولايات المتحدة
* برلين د ب أ:
لا يبتعد حسين عامر أحد المصريين الذي يملك محلا لبيع اللحم المشوي في برلين عن الهاتف أبدا هذه الأيام حيث تتصل به زوجته عدة مرات في اليوم الواحد لتسأله «هل كل شيء على ما يرام؟» فيجيبها قائلا «وهل أنت والأطفال بخير؟».
منذ أسبوع مضى لم تكن هذه المكالمات أمرا طبيعيا ولكن بالطبع كل شيء آنذاك كان على ما يرام وقبل وقوع الهجمات الارهابية على الولايات المتحدة كان عامر يبيع الفلافل ويصب الشاي ويتحدث مع الزبائن والمعارف في المحل الذي يملكه حتى نهاية اليوم ولكن كل شيء تغير الآن.
وقال عامر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب. أ) «إننا حقا نشعر بالخوف» ويقصد عامر بحديثه هذا المسلمين ويقدر عدد المسلمين الذين يعيشون في برلين بنحو 300 ألف شخص ويشعر عدد كبير منهم بأنه صار مهددا في أعقاب الهجمات الارهابية التي تعرضت لها مدينتا واشنطن ونيويورك في الولايات المتحدة والتي يشتبه بأن الإسلامي أسامة بن لادن قام بتدبيرها.
ويخشى الكثير من المسلمين أنهم ربما يصبحون هدفا لمشاعر الغضب أو الخوف أو الانتقام التي يشعر بها الناس ويوضح عامر قائلا «إن الناس ينظرون إليك في الشارع بصورة مختلفة هذه الأيام».
وأعرب الكثير من أبناء الجالية العربية في برلين عن هذا الشعور إذ يخشون أن يلقي جيرانهم الألمان اللوم على جميع المسلمين بسبب الارهاب وأن يعتبروا فجأة أن كل المسلمين معادون للغرب.
وهم يشعرون بالخوف كذلك من أن يصبحوا كبش الفداء فقد تعرضت مساجد وأشخاص ممن يبدون من مظهرهم بأنهم عربا أو سيخا للهجوم في حوادث متعددة في الولايات المتحدة منذ الهجوم الارهابي الذي تعرضت له واشنطن ونيويورك يوم 11سبتمبر وحتى الآن لم تقع حوادث شبيهة في برلين. ويأمل أشرف المكاوي إمام أحد المساجد في برلين أن لا تتدهور الأمور فقد قامت إحدى السيدات الاسبوع الماضي بالبصق عليه في الطريق ولكنه لم يتقدم بدعوى قضائية ضدها. ويحث المكاوي جميع المسلمين بانتهاج مسلك يتسم بالحذر وقال إمام المسجد «لقد طلبت من اخواني في المسجد التزام الهدوء والود إذا ما تعرضوا للانتقاد وللهجوم في الأماكن العامة» في خطبة يوم الجمعة في سائر المساجد في ألمانيا أدان الائمة الأعمال الارهابية وصلوا للضحايا في الولايات المتحدة ويخشى المسلمون في برلين كذلك من احتمال اتخاذ الحكومة إجراءات رد على العمليات حيث يحتمل أن تركز على المسلمين أثناء اندفاعها لتعزيز الأمن ويرد علي عبد الوهاب إمام أحد المساجد على هذا الاحتمال بقدر كبير من المرارة وقد عاش عبد الوهاب في ألمانيا منذ ما يقرب من ثلاثين عاما ويحمل الجنسية الألمانية ويشعر عبدالوهاب بالغضب بصورة خاصة نظرا لان تجمعات المسلمين أصبحت الآن تلفت انتباه المحققين بعدما اكتشفت الشرطة ان بعضا من المشتبه بتورطهم باختطاف الطائرات التي استخدمت في تنفيذ الهجمات الارهابية في الولايات المتحدة كانوا قد عاشوا في مدينة هامبورج لعدة سنوات وقال المكاوي «إن المشتبه فيهم لا ينتمون إلى أي منظمات وهم يعيشون في هدوء وعزلة». وقال رجل آخر لا يرغب في الكشف عن هويته «من يعلم ربما تتعرض للاعتقال لشيء ما تقوله» وأضاف المكاوي قائلا «إن الألمان لا يعلمون القدر الكافي عن الإسلام وبالتالي فقد تفشت الأفكار الخاطئة ولا سيما هذه الأيام».
واستطرد المكاوي «منذ اليوم الأول وجهت أصابع اللوم للمسلمين حتى قبل توافر الأدلة». كما حذر من نظريات المؤامرة التي يقبل عليها الناس إقبالا حماسيا في هذه الآونة ويقول حميد وهو فلسطيني الجنسية إن «قوى أخرى ربما تكون قد خططت لشن هذه الهجمات للإضرار بالصورة العامة للمسلمين «لقد أجمع هؤلاء الرجال على أن الحياة أصبحت فجأة أكثر صعوبة وأصبح الناس فجأة ينظرون إليهم باعتبار أنهم يحتمل أن يكونوا من مؤيدي الأعمال الارهابية وفجأة أصبحوا مضطرين لتبرير أنفسهم ربما بسبب هيئتهم أو معتقداتهم وقال أشرف المكاوي امام المسجد «لقد أصبح الناس ينظرون إلينا باحتقار». وأضاف آخر يدعى عامر قائلا «أنا لست أسامة بن لادن وإذا ما أعتقد الناس ان المسلمين قادرون على القيام بمثل هذا العمل فهم لا يفهمون الإسلام على النحو الصحيح بالمرة». وأضاف صديقه حميد الذي يحمل جواز سفر ألمانياً من جانبه «عندما يهاجم البروتستنت الأطفال في أيرلندا الشمالية لا أحد يعتقد أن جميع البروتستنت يتغاضون عن مثل هذا الأعمال».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved