أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th September,2001 العدد:10589الطبعةالاولـي الثلاثاء 8 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

لخدمة أهداف العملية التعليمية
أقترح على رجال التعليم قراءة هذا الكتاب
هذا الكتاب هو من تأليف: باربارة ماجلكرست، كيت مايرز، جين ريد، قام بترجمته للعربية الدكتور كمال دواني استاذ الادارة التربوية كلية العلوم التربوية/ الجامعة الأردنية. أعد هذا الكتاب للمعلمين الذين يحملون مسئوليات قيادية وادارية على كل المستويات وفي جميع انواع المدارس وقد اشار مؤلفو الكتاب إلى ان هدفهم من كتاب (المدرسة الذكية) هو تقديم مصدر عملي للمدارس لتمكينها من مضاعفة جهودها الرامية الى التحسين والتطوير ومساعدة المدارس كي تصبح منظمات ذكية بمعنى ان تصبح مدارس قادرة على تركيب انواع مختلفة من المعرفة والخبرة والأفكار التي تعطيها الثقة بمنجزاتها الحالية وتزودها بالقدرة على صنع القرار المناسب لخطوات المستقبل وقد أشاروا ايضا الى ان تأليف هذا الكتاب يأتي في ظل خبرات عملية في المدارس الابتدائية والثانوية والخاصة اضافة الى الخبرات في الادارات التعليمية المحلية والمؤسسات الأكاديمية بالاضافة إلى الاهتمامات التي تشارك فيها وهي:
1 الحاجة الى الاعتراف بأنه لا يوجد نموذج موحد تقتدي به المدارس للتحسين بل هناك بالإمكان مساعدة المدارس على تمكينها من صنع القرارات الذكية بشأن ما يحتمل ان يكون الأفضل لها. 2 الحاجة إلى التركيز على غرفة الصف عند بذل الجهود الرامية إلى التحسين. 3 الحاجة الى توفير نتائج البحوث للمعلمين ومساعدتهم على التوصل الى مصادرها لاستخدامها والإفادة منها. 4 الحاجة إلى تعزيز بعض الممارسات الجيدة والعمل على نشرها في المدارس على مستوى الوطن.
ويتواصل الحديث بقولهم نريد من خلال ذلك تمكين المدارس من ان تصبح أكثر ألفة بالبحث وان تسأل نوع الأسئلة التي نسألها مراراً لأنفسنا.
ماذا تعني لنا هذه النتائج ؟ كيف يمكن ان نستخدمها لمساعدتنا في ان تصبح أكثر فعالية؟ لقد اخترنا من الأدب التربوي حجم النتائج التي نعتقد انها مفيدة وذات اهمية كبيرة للعاملين في الحقل التربوي. لقد استخدمنا امثلة عملية مأخوذة من المدارس والجهات التربوية المحلية والمستشارين لتوضيح بعض الطرق المختلفة التي استخدمتها المدارس لتضع بعض نتائج البحوث ونظرياتها في حيز التطبيق العملي وقد قسم الكتاب إلى ستة فصول. الفصل الأول: يتناول تحسين فعالية المدارس، دروس من ادبيات فعالية المدارس، دروس من ادبيات تحسين المدرسة، الخلاصة اسئلة للمناقشة.
الفصل الثاني: يتناول التعلّم من التعلّم، ماذا نعني بالتعلّم، التعلّم كعملية، طبيعة المتعلمين، ماذا يريد المتعلمون من معلميهم، ماذا يريد المتعلمون من بيئتهم، الخلاصة، اسئلة للمناقشة. الفصل الثالث: يتناول التعلم من فعالية التعليم، الغرض من التعليم، خصائص التعليم الفعال، معرفة وفهم محتوى التعلم، معرفة وفهم تعلم التلاميذ، إدارة عملية التعليم والتعلم، خلاصة ميثاق التعليم والتعلم، اسئلة للمناقشة.
الفصل الرابع: ويتناول تعلم المتعلمين، لماذا يحتاج المعلمون إلى تعلم، كيف يستطيع المعلمون ان يتعلموا تشجيع التعلم، خلاصة، اسئلة للمناقشة.
الفصل الخامس: يتناول تعظيم تقدم التلاميذ وتحصيلهم، التركيز على تقدم التلاميذ وانتاجهم، الكشف عن تقدم التلاميذ وتحصيلهم، ضمان التركيز على التعليم والتعلم الخلاصة اسئلة للمناقشة. الفصل السادس يتناول المدرسة الذكية وضع الأجزاء معاً ذكاءات للمدارس الناجحة وهي الذكاء السياقي والذكاء الاستراتيجي الذكاء الأكاديمي، والذكاء العاطفي والذكاء الروحي والذكاء الأخلاقي. هذا وقد تضمن الكتاب قائمة بالمراجع. الى رجال التعليم: اقترح عليهم قراءة هذا الكتاب وتوظيف جوانب الحكمة فيه لخدمة اهداف العملية التعليمية علماً بأن هذا الكتاب يقع في (200) صفحة طبع سنة 1999م (مركز الكتب الأردني) عمان الأردن. والله الموفق
منصور إبراهيم محمد الدخيل
مكتب التربية العربي لدول الخليج

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved