أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th September,2001 العدد:10589الطبعةالاولـي الثلاثاء 8 ,رجب 1422

العالم اليوم

مقتل ستة أشخاص من أسرة واحدة بانفجار لغم
امريكا تحث سريلانكا على حل سياسي مع التاميل
* كولومبو د ب أ:
ذكرت تقارير إخبارية امس «الاثنين» أن الولايات المتحدة كررت تأييدها لجهود سريلانكا لإيجاد حل سياسي للصراع مع أقلية التاميل العرقية في الوقت الذي تواصل فيه جهودها لمقاومة الارهاب.
وذكر البيان الذي أصدرته السفارة الامريكية ونشرته الصحف المحلية امس «الاثنين» أن «الولايات المتحدة أيدت وسوف تؤيد سياسة حكومة سريلانكا التي بينما تقاوم الارهاب تقول أنه يجب إيجاد حل سياسي للصراع الأهلي في الدولة».
وجاء البيان بعد أن انتقدت إحدى الصحف السريلانكية الحكومة الامريكية لقولها انها لم تغير من موقفها الذي يدعو حكومة كولومبو لبدء محادثات سلام مع متمردي تاميل الانفصاليين. وتصف حكومة سريلانكا المتمردين الانفصاليين بأنهم «إرهابيون». وكانت قد دخلت في قتال مسلح معهم طوال الأعوام الثمانية عشرة الماضية دون أن تستطيع هزيمتهم أو إقناعهم بالجلوس على مائدة المفاوضات.
ويذكر أن جماعة متمردي تاميل المعروفة باسم نمور تحرير تاميل إيلام هي واحدة من بين ثلاثين جماعة مدرجة على قائمة الحكومة الامريكية للمنظمات الارهابية.
وكانت الولايات المتحدة قد حثت الحكومة السريلانكية في السابق على أن تبادر ببدء عملية السلام مع المتمردين لانهاء الصراع العرقي.
وذكر بيان السفارة الامريكية الذي أصدره القائم بأعمال السفير لويس امسليم أن الولايات المتحدة تؤيد موقف سريلانكا ضد إقامة دولة منفصلة وأنها ساعدت الجيش السريلانكي بعدة طرق منها تقديم التدريب وتوفير المعدات.
يذكر أن متمردي تاميل يحاربون من أجل تأسيس دولة مستقلة لأقلية تاميل في المناطق الشمالية والشرقية من سريلانكا. وقد أودى الصراع الذي دام 18عاماً بين الحكومة ونمور التاميل بحياة أكثر من 68 ألف شخص من بينهم آلاف المدنيين.
ومن جانب آخر لقي سبعة اشخاص من ضمنهم ستة من عائلة واحدة مصرعهم أمس بعدما مرت سيارتهم فوق لغم يعتقد ان متمردي التاميل زرعوه لاستهداف قوات الأمن في شمال سيريلانكا .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved