أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 26th September,2001 العدد:10590الطبعةالاولـي الاربعاء 9 ,رجب 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتورعبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
إعداد سلمان العُمري
المؤمن إذا ابتلي صبر

* أنا رجل أبلغ من العمر أربعين سنة كنت ملازما لأبي في مرضه حتى توفاه الله سبحانه وتعالى وكنت أتمنى الجهاد في أفغانستان ولكن أبي مريض ثم توفي ثم مرضت والدتي وكنت ملازماً لها حتى توفيت وبصراحة أنا عقيم والأطباء جميعهم يؤكدون ذلك وتحملت من الدين الكثير من أجل العلاج.
ذهبت الى هيئة الاغاثة وكفلت باسم الوالدة يتيماً، وكذلك كفلت باسمها كفالة داعية، أسدد شهريا المبلغ وكفلت يتيماً باسم أبي ويتيماً باسمي أسدد المبلغ شهرياً من راتبي وكلمت أحد المشايخ يبني مسجداً في إحدى القرى ونويته لأمي كما قال صلى الله عليه وسلم الدال على الخير كفاعله بصراحة أنا مليت من الحياة عقم وديون ووساوس شيطان أريد ان أقدم استقالتي من عملي واستلم حقوقي وابني مسجداً والبقية أسدد فيه ديوني هل إذا ذهبت الى الشيشان وقُتلت هناك أعتبر منتحراً لأني بصراحة أفكر بالانتحار.
أسأل الله تعالى أن يشرح صدر هذا السائل، وأن يعيذه من وسواس الشيطان الذي جعله في حالة يبدو كئيباً يائسا من رحمة الله تعالى، المؤمن إذا ابتلي صبر وهذا الرجل قد ابتلي بالعقم وغيره قد ابتلي بشيء أشد منه والشيطان إذا استسلم له الانسان دله على ما يقطع عليه نعيمه في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولهذا فإني أذكر الأخ السائل بأنه على خير عظيم قد عمل أعمالا صالحة لنفسه ولوالديه ولو مات انقطعت هذه الأعمال الصالحة التي فيها نفع له في الدنيا والآخرة وأنا أدعوه أن يستمر في عمله وأن يستمر في مشوار تبرعاته للجهات الخيرية وألا يفكر في الخروج من هذا البلد المبارك بل عليه ان يدعم اخوانه المسلمين المستضعفين بما يستطيع عليه من المال الذي جعله الله تعالى ميسراً لمثله وعليه أن يختار رفقة طيبة يعينونه على تحمل أعباء هذه الحياة والابتعاد عن المضايق التي يستغلها الشيطان وأذكره وفقه الله ان يعلم بأن هذه الحياة لا تخلو من كدر وأن كثيرا من الناس فيها لديهم مصائب ومشاكل وأنه أحسن بكثير من كثير منهم والنبي صلى الله عليه وسلم يقول انظروا الى مَنْ هو دونكم ولا تنظروا الى مَنْ هو فوقكم فإنه أجدر ألا تزدروا نعمة الله عليكم أذكرالأخ السائل وفقه الله بأن عليه أن يستمر في عمله وأن يستمر في دعمه المشاريع الخيرية وألا يرهق نفسه بالديون إذا وجد عنده مال زائد وأراد أن يتصدق به فلا بأس أما ان يستدين ويتصدق فإني لا أنصحه أن يعمل هذا قال النبي صلى الله عليه وسلم خير الصدقة ما كان عن ظهر غني وابدأ بمن تعول.
***
قطع الإصبع السادس
* رزقني الله بمولود ولكن يوجد في رجله اليسرى ستة أصابع والاصبع السادس الزائد بجانب اصبعه الصغير ومثله في الشكل سؤالي.. ما حكم قطع الإصبع السادس الزائد؟ وهل يترتب على قطع ذلك الإصبع ذنب أو إثم؟
حسان بن مسفر بن عويض الحارثي
خميس مشيط
يجوز لمن ابتلي باصبع زائد أو عضو زائد أن يتخلص منه بعملية من عمليات التجميل لأن هذا ليس هو الشكل المعتاد الذي خلق الله عليه بني آدم ولا يعتبر من تغيير خلق الله بل هو رجوع الى الشكل المعتاد الذي خلق الله تعالى بني آدم عليه والذي قال الله فيه:(ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك).
***
نزع شعر وجه البنت!
* ما حكم نزع شعر الوجه (التنظيف) للبنت من غير الحواجب؟
إذا وجد في وجه المرأة شعر مثل الخدين أو غيره جاز لها نزعه والمرأة لا لحية لها فإذا وجد في مكان اللحية أو على الخدين أو غير ذلك شيء من الشعور جاز لها نزعه أما الحواجب فلا يجوز نتفها ولا حلقها والنبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة وهي التي تنتف حواجبها.
***

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved