أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 26th September,2001 العدد:10590الطبعةالاولـي الاربعاء 9 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

أحداث أمريكا تعيد ترتيب أولويات رواد النت
* الجزيرة مندوب الإنترنت:
لم تقتصر آثار الهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة في الحادي عشر من الشهر الجاري على الأمريكيين فقط، لكنها امتدت إلى معظم العالم الذي أصبح اهتمامه أسيرا لكلمات مثل أسامة بن لادن ومركز التجارة العالمي والعلم الأمريكي ولم تكن شبكة المعلومات الدولية الإنترنت استثناء من هذا المزاج العام. فبين يوم وليلة تغيرت أولويات رواد الإنترنت طبقا لما جاء في موقع بي بي سي اون لاين.
ويكشف جوجول وهو من أكثر مواقع البحث شعبية على الإنترنت عن أن ثمانين في المئة من طلبات البحث التي تلقاها في الحادي عشر من سبتمبر الجاري كان على علاقة بالهجمات الإرهابية.
وارتبط بهذه الهجمات هوس آخر خلقه الفلكي الفرنسي نوستراداموس الذي عاش في القرن السادس عشر والذي شاع عبر الشبكة نفسها في أعقاب الهجمات أنه تنبأ بوقوعها قبل قرون عدة.والحال نفسه حدث في موقع «آسك جيفز» الذي يعتمد الأسئلة مثل: ما هو البيت الأبيض كوسيلة للبحث. فقد كان أكثر الأسئلة التي يتلقاها الموقع قبل الهجمات يتعلق بالأغاني الرومانسية والشبابية وخاصة المغنية الشهيرة بريتني سبير. ويتلقي آسك جيفز في اليوم ما يتراوح بين خمسة وثلاثين ألفا وخمسين ألف استفسار. لكن عدد الاستفسارات التي تلقاها في الحادي عشر من سبتمبر الجاري بلغ مئة وخمسة وثمانين الف استفسارا تعلقت كلها بمركز التجارة العالمي وضمن ذلك تساءل رواد الموقع عن الأماكن التي يمكن أن يعثروا فيها على موضوعات تتعلق «بالكارثة القومية» في الولايات المتحدة والمشتبه فيه أسامة بن لادن.
إضافة إلى جهود الإنقاذ في نيويورك وتقول كاري بيشوب المتحدثة باسم الموقع إن كثيرا من متصفحيه كانوا يطلبون معلومات عن هجوم بيرل هاربر الذي شنته اليابان على الولايات المتحدة ويشبه هؤلاء الهجمات الإرهابية الأخيرة بمعركة بيرل هاربر التي دفعت الولايات المتحدة إلى دخول الحرب العالمية الثانية ويتمتع محرك البحث جوجول بميزة جيدة تتميز في أنه ينشر قائمة بأكثر الموضوعات المطلوبة في البحث وتتغير القائمة صعودا وهبوطا بتغير الإقبال.
وكانت قائمة الموضوعات الأكثر إقبالا يوم الهجمات تضم شبكة سي إن إن و مركز التجارة العالمي والبي بي سي وشبكة إم إس إن بي سي.
أما المواقع التي تراجعت فضمت شبكة الرياضات الأمريكية إي أس بي إن واتحاد كرة القدم الأمريكية. لكن مع نهاية الأسبوع الأول للهجمات تغيرت المؤشرات فأصبح الفلكي الفرنسي نوستراداموس وما تردد عن نبوءته الفائز الأكبر في موضوعات البحث على موقع جوجول. فقد تبادل رواد الإنترنت كثيرا من الرسائل الإلكترونية التي تؤكد أن نوستراداموس قال في نبوءاته إن الهجوم سيحدث في الشهر التاسع من القرن الجديد وسيستهدف طائرين من الإسمنت. وقد بلغ الهوس بهذه المقولة درجة جعلت أحد المواقع الذي نشر تحقيقا عنها يضع إشارة تقول إن المادة غير متاحة نظرا للعدد الهائل من المتصفحين ومع ذلك دحض الموقع ما ورد في الرسائل الإلكترونية منسوبا إلى الفلكي الفرنسي وقال إن ما نسب إلى نوستراداموس قد حرف وخرب وبدل لكي يتماشى مع هذه الهجمات وكان بعض ما تردد في بعض الأحيان اختلاقات محضة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved