أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 26th September,2001 العدد:10590الطبعةالاولـي الاربعاء 9 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

سعدنا بتحقيق طلبنا
مجمع الأمير سلطان ظاهرة تربوية وتعليمية متميزة
عزيزتي الجزيرة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الامم الراقية هي الأمم التي تكرم متفوقيها وتعتني بمتميزيها وتهتم بالبارزين من أبنائها وقد طالبنا اكثر من مرة بأن يكون هناك اهتمام وتمييز للطلاب المتفوقين والأبناء البارزين في مختلف المراحل ولقد سعدنا هذا العام بتحقيق طلبنا حيث تم تحويل مجمع الامير سلطان التعليمي في مدينة بريدة الى مجمع الامير سلطان للمتفوقين ببريدة.
وهذا المجمع يعتبر ظاهرة تربوية وتعليمية متميزة عطفا على تفرده بهذه الخصوصية التي جاءت مواكبة للسياسة التعليمية في المملكة ومخصصة لأهدافها الخاصة برعاية الموهوبين لينسجموا مع رسالتهم في هذه الحياة. ويقع هذا الصرح الرائد في مدينة بريدة على مساحة قدرها مائة وخمسة وسبعون الف متر مربع مقسمة على الاقسام الثلاثة الابتدائي والمتوسط والثانوي والمرافق الرياضية والثقافية التي تخدم جميع اقسام المجمع وقد بلغت التكلفة الانشائية للمشروع في مرحلته الاولى خمسة وأربعين مليون ريال وتم افتتاح المجمع تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وبحضور معالي وزير المعارف الاستاذ الدكتور محمد بن احمد الرشيد يوم الاربعاء الموافق 24/11/1417ه كمجمع يشتمل على المراحل التعليمية الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية وتم تحويله الى مجمع للمتفوقين ابتداء من العام الدراسي الجاري 1422/1423ه. ويهدف المجمع بصفة رئيسية (وفق ما جاء في نشرة عن المجمع) الى ما يلي:
1 بناء شخصية الطالب المتفوق بناء يؤهله لمواجهة المشكلات المختلفة بكل ثقة وحسن تصرف ويمكن فيه الولاء لدينه وعقيدته ووطنه.
2 توفير بيئة تربوية تساعد الطلاب المتفوقين على إبراز مواهبهم وترعى المواهب المتميزة وتفجر فيها الطاقات المبدعة بكل صورها.
3 تقديم برامج تربوية متخصصة تعين الطالب المتفوق على تطوير مهارات التفكير والتخيل والتحليل والاستنتاج.
4 تحقيق مبدأ حسن استغلال الموارد الذاتية للمجمع بما يحقق العائد الاقتصادي الذي يخفف العبء على ادارة التعليم.
5 تشجيع الكفاءات التربوية من (مساعدين) ومرشدين، ورؤساء اقسام علمية، ومعلمين) على الابداع وإيجاد المناخ الملائم الذي يمكنهم من ذلك.
6 تحقيق مخرجات طلابية عالية المستوى ابداعيا وأخلاقيا ومعرفيا.
7 إيجاد صرح حضاري تعليمي راق يبرز المستوى الرائع الذي وصلت اليه النهضة التعليمية في بلادنا الغالية.
8 الاستغلال الأمثل للمنشآت التربوية للمجمع بما يحقق الربط بين المجمع والمؤسسة التعليمية ويخدم المجتمع المحلي.
9 توعية الأسرة وقطاعات المجتمع بكيفية الرعاية العلمية للمتفوق وسبل بناء شخصيته.
ويحتوي المجمع على صالات مغطاة تبلغ مساحتها ثلاثة آلاف متر مربع مخصصة للالعاب الرياضية والترفيهية وملاعب رياضية تبلغ مساحتها عشرة آلاف متر مربع وزود المجمع بمرافق ترفيهية تحتوي على صالة مغطاة وملعب مزروع ويحوي المجمع ايضا ثلاثة مقاصف في اقسام المجمع وصالة لتناول الوجبات في القسم الابتدائي. ويضم المجمع تسعين فصلا دراسيا حيث خصص لكل قسم ثلاثون فصلا دراسيا. ويوجد في المجمع ثلاث مكتبات كاملة التأثيث والتجهيز مزودة بالكتب المفيدة لكل مرحلة وتم تجهيز المجمع بمختبرات للفيزياء والكيمياء والأحياء كما جهز المجمع بثلاثة معامل للحاسب الآلي يحتوي كل معمل على سبعة عشر جهاز حاسب آلي.
ويوجد في المجمع مرسم خاص لممارسة الهوايات الفنية في القسمين المتوسط والابتدائي. وصالة خاصة بالهوايات والالعاب التعليمية وقاعات خاصة بتدريس القرآن الكريم في كافة المراحل وورشة خاصة بانتاج الوسائل التعليمية وقسم للتطبيقات الهندسية وثلاثة مراكز لمصادر التعليم في كل قسم وهي مجهزة بأحدث وسائل التعليم وهناك ثلاثة مراكز ثقافية في كل مرحلة ويقيم المجمع دورات في اللغة الانجليزية خلال الفترة المسائية طوال العام وهناك تعليم للغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية وتعليم للحاسب الآلي في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.
وقد تم وضع خطة نموذجية لأسلوب العمل الاداري والتشغيلي في المجمع حيث تم تشكيل هيكل اداري مؤلف من مدير عام للمجمع ويرتبط به مديرو الاقسام الثلاثة وعدة وكلاء ومعلمين واداريين ورؤساء الاقسام العلمية الثمانية. ويعتبر مدير عام المجمع هو رأس الجهاز الاداري والتربوي ويتصل مباشرة بمدير عام التعليم بالمنطقة ويعمل تحت اشرافه ويتولى صلاحياته في ادارة المجمع.
وقد تم تخصيص مجمع الامير سلطان لرعاية الطلبة المتفوقين دراسيا رعاية كاملة من خلال توفير انماط تربوية تعتمد على النظريات العالمية الحديثة المعززة بمعطيات التقنية العصرية. ورغم الطاقة الاستيعابية الكبيرة للمجمع الا ان القبول فيه لا يتجاوز الفا وخمسمائة طالب بواقع خمسة وعشرين طالبا في الفصل على الاكثر حيث لا يقبل فيه سوى من يحصلون على تقدير (ممتاز).
وفي الختام اود ان ابدي اعجابي بهذه التجربة الرائعة وأقدم شكري وتقديري لسعادة المدير العام للتعليم بمنطقة القصيم الاستاذ صالح بن عبدالله التويجري على تنفيذ هذه الخطوة الرائعة التي تحمل تقديرا معنويا للمتفوقين كما اشكره على افتتاح ست وعشرين مدرسة لهذا العام في مختلف المراحل وذلك بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم ومتابعة من معالي وزير المعارف الاستاذ الدكتور محمد الاحمد الرشيد وأتمنى ان يفتتح في كل منطقة مثل هذا المجمع الرائع لرعاية المتفوقين والموهوبين.
عبدالعزيز بن صالح الدباسي
بريدة مركز التنمية

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved