أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 26th September,2001 العدد:10590الطبعةالاولـي الاربعاء 9 ,رجب 1422

الريـاضيـة

السهل الممتنع
احذروا التعادل
صالح السليمان
واصل منتخبنا مسيرته المظفرة.. ووصل الى المحطة الأهم والنقاط الأثمن والفوز الأغلى.. مباراة ايران.. مباراة البطولة.. وهي التي على ضوء نتيجتها يمكن ان نتحدث عن المرشح الحقيقي للوصول للمونديال.. الخيار المطروح والمقبول هو فوز منتخبنا فقط.. اما الخياران «التعادل او الخسارة» فهما مرفوضان جملة وتفصيلا.. فبالطبع خسارة منتخبنا «لا قدر الله» تنهي آمالنا بالتأهل الا بمعجزة كروية..
اما التعادل فهو لا يقل عن الخسارة.. فعلينا الانتباه الى ان تقدم منتخبنا على ايران بنقطتين هو تقدم مؤقت غير مضمون.. لأن ايران بحوزتها مباراة زائدة لم تلعبها.. فالتعادل سيجعل ايران تفلت من ايدينا.. لأنها لو كسبت بقية مبارياتها ستتأهل تلقائيا.. ولن يعيقها فوز منتخبنا بمباراتيه المتبقيتين.
فهمتكم يا شباب المنتخب.. انها لخسارة فادحة ان تفلت بطاقة الصعود من ايدينا بعد المستويات المميزة التي يقدمها منتخبنا.. فمنتخب ايران يكشف ان سمعته تفوق مستواه.. والايرانيون يعشقون استخدام الحرب النفسية من جهة تضخيم فريقهم ومنحه هيبة مصطنعة لإرهاب الفرق الاخرى.. بالطبع فريق ايران قوي لكنه ليس الفريق الذي تصعب هزيمته.. وفريقنا موفق دائما امام ايران.. وتأهل منتخبنا في المرتين السابقتين الى مونديال 94 و98م، عن طريق ايران كفريق منافس.. وهذا ما يدعونا للتفاؤل وبذل كل الجهود للعبور عن طريقهم لليابان.
وفريق ايران يعتمد من الناحية الهجومية على عنصرين مهمين.. هما دائي في الكرات الهوائية.. وكريمي..وهو اخطر لاعبي الفريق ومحرك الفريق ومصدر خطورته.. وهو يقوم بدور مماثل لدور سامي في منتخبنا..وعزل كريمي عن دائي.. سيكون بداية الفوز بإذن الله.
اذن ما سبب الفشل؟
يوصف النصر بأنه افضل الاندية في اختيار واحضار المدربين الاجانب العالميين..!! حتى ان احدهم رشحه لافتتاح «فرع للاستقدام».. كما يؤكدون ان لديهم القدرة ايضا على احضار اللاعبين العالميين الكبار «بغض النظر عن مقلب رينالدو واشباهه».. وكما قال المشرف العام على كرة النصر عندما استقبل لاعب المنتخب الفنزويلي «النصر لا يحضر الا اللاعبين الكبار».. فإذا اتفقنا على ان النصر يحضر افضل «الكوادر الاجنبية» من مدربين ولاعبين!!
اذن السؤال الذي يطرح نفسه.. ما هي العلة في هذا الفشل النصراوي في احراز البطولات.. رغم وجود ألمع الاسماء الاجنبية من مدربين ولاعبين..؟
اعتقد ان السبب سيكون حتماً في تواضع «الكوادر المحلية».. وضعف مردود معظم عناصر الفريق الحالية.. وعدم قدرتها على اكمال المجهودات الكبيرة «للكوادر» الاجنبية المميزة.. وربما ذلك يرجع لتواضع القاعدة الكروية للنادي.. وفشل كثير من الصفقات المحلية.. وفشل اولئك اللاعبين المستقطبين في انتشال الفريق رغم كثرتهم.. وهذا عائد لتواضع مستوياتهم او لافتقادهم للاجواء المساعدة على الابداع.
وهذه السنة يبدو ان النصر غير استراتيجيته الى حد ما في استقطاب اللاعبين من الاندية المحلية.. وذلك بالتركيز على استقطاب لاعبي الاندية من فئة الشباب والناشئين.. وخصوصا من المنضمين لمنتخبات المملكة للفئات السنية الدنيا.. حيث سجل هذه السنة ما يقارب العشرة من لاعبي الاندية الاخرى..
ومن المؤمل قريباً ان تنجح تلك «الصفقات المحلية» لتتكامل مع مجهودات« الصفقات الاجنبية».. وتقدم فريقا يحصد البطولات بالكوم..!!
هل ينتصر التكامل؟؟
تبدأ اليوم اولى جولتي الحسم في الدور نصف النهائي.. لتحديد طرفي نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد.. والتي تأهل لها فرق الهلال والاتحاد والنصر والاهلي.
وليس من السهل عادة تحديد الفريق الاكثر ترشيحا لحمل الكأس في الظروف الطبيعية وفي حالة انفضاض معسكر المنتخب..
ولكن في الظروف الحالية و مع ارتباط الدوليين بالمنتخب تبدو الفرصة كبيرة للنصر للعودة لأجواء البطولات المحلية والتي غاب عنها منذ موسم 1418ه.. عندما كسب كأس الأمير فيصل في ظروف مشابهة وسط غياب الدوليين.قد يكون السلبية الوحيدة هي في وجود ضغط نفسي على لاعبي النصر لأنهم مطالبون بالفوز بالكأس..
ولا عذر لهم عند خسارته.. في ظل افتقاد المنافسين لأسلحتهم القوية..والتي هي مشغولة الآن في السعي لإيصال المنتخب الوطني الى كأس العالم 2002م.فهل يستغل «نصر التكامل» هذه الفرصة الذهبية والتي تتكرر موسمياً!!.. ويضيف في سجل بطولاته.. بطولة جديدة.. ام تفلت منه الفرصة كما حدث في الموسم الماضي عندما خسر الكأس امام «رديف الاهلي»..
ضربات حرة
** قضية ايقاف الثنيان والكاتو «بربسة في بربسة».. اسباب الايقاف «حيص بيص» المسؤول عن قرار الايقاف «اختلط الحابل بالنابل».. صحة رفع الايقاف «طاخ طيخ».
** المسؤول عن هذا القرار العجيب واستمراره.. ثلاثة «الاتحاد الآسيوي» لإصداره القرار الظالم.. «الامانة العامة لاتحاد الكرة» لموقفها السلبي».. «ادارة الهلال» لضعفها وقلة حيلتها.
** رئيس القسم الرياضي يسأل الأمير نواف بن محمد «اوقف الاتحاد الآسيوي الثنيان فأقام الهلال الدنيا ولم يقعدها على لاعب مثل الثنيان معروف بمواقفه المتأرجحة بين السلب والايجاب طوال مشواره الرياضي» وسأل ايضا «كل الوسط الرياضي يعرف تماما مشوار الثنيان المتأرجح بين السلب والايجاب مع المنتخب والنادي فهل يستحق كل هذا الهيلمان وهو شبه منته كلاعب».. اقول يا حظ فيلمبان فيك!!
** اندية التعاون والرائد والحزم.. ضجيج واضواء اعلامية.. والنتيجة «تفحيط» في الدرجة الأولى.. ويبقى النجمة وبدون ضجيج اعلامي «مسترخيا» في الممتاز.
** اقل ما يقدم للاخ صالح الواصل.. اقدم رئيس ناد.. هو اقامة حفل تكريمي نظير ما قدمه للرياضة خلال هذه المدة القياسية.
** تعظيم سلام لهذا النادي الرائع والنموذجي نادي الشباب والذي يدعم الاندية الكبيرة! بلاعبيه!
** الكاتب المدهش ابراهيم الدهيش فك التشابك والخلاف عندما قال «النصر يزود الهلال بالمدربين الاجانب.. والهلال يدعم النصر باللاعبين المحليين»..
** احضر النصر لاعبا وصف انه محور رهيب وعرضه اكبر من طوله وسجل عشرة اهداف ويلقب ب«قاطع طريق».. وفي الاخير اتضح انه مقلب!!
** المؤرخ عبدالله المالكي صاحب القلم الساخر والمشاكس.. وصف بطل ملعب المدينة ب«نطاط الحيط».. حلوة!!
** في مباراته الاولى تعادل بهدف غير شرعي.. ثم حظي بأربع بلنتيات في مباراتين.. وفي الاخير صعود وبفارق الاهداف.. والضحية الانصار.
** الشتالي وحمادة.. يوصون الجوهر بأخذ الاحتياطات المناسبة.. في حالة ما لو غاب الجابر لأي سبب لا تخافون ابو خالد قدها وقدود.
** محمد الشهري يعود الى عرينه.. شكراً لأبي مشعل على اعادة هذا القلم المتمكن والجريء .
** لعل ماطر اقتنع ان التمرير خير من الاحتفاظ بالكرة والجري بها حتى تقطع..
** الهلال اكل مقلباً «كامل الدسم» بلاعب مزور!!.. بالهناء والعافية..
** يا ترى من الذي خدع ادارة الهلال..و جعلها تلهث خلف لاعب مثل شاص؟؟
** القرعة نجت من التقطيع والحش.. بعد ان ابتسمت للنصر!!
** محمد بنيس الكاتب المغربي.. يقول.. الجابر ليس «رأس حربة» بل «حراب مسنونة»!
salehs88@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved