أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th September,2001 العدد:10591الطبعةالاولـي الخميس 10 ,رجب 1422

فنون تشكيلية

يشتمل على 50 تجربة في الفن التشكيلي
أمير القصيم يفتتح المعرض الأول لرواد مرسم مركز صالح بن صالح الثقافي
* * عنيزة عبدالله الفنيخ:
على شرف صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم، سيتم افتتاح المعرض التشكيلي الاول لرواد مرسم مركز صالح بن صالح الثقافي في عنيزة يوم الثلاثاء 15/7/1422ه، ويضم المعرض عدداً من الشباب الذين تدربوا في وحدة الفنون التشكيلية لأكثر من عام.
الجدير بالذكر ان الادارة في مركز صالح بن صالح الثقافي عملت على تأسيس هذا النشاط ودعمه حتى يستفيد منه اصحاب المواهب الفنية من الشباب وطلاب المدارس وبدأ في استقبال وتدريب الشباب منذ فترة على ان يبرز انتاجهم الفني سنويا من خلال المعرض السنوي (معرض رواد المرسم)، ويتم بذلك اتاحة الفرصة للشباب والمبتدئين للمشاركة في تفعيل الحركة الفنية في المنطقة والاستفادة من طاقات الشباب. وهذا المعرض يحمل الانتاج الفني لاول دورة ويعكس مجهوداً كبيراً وتجارب فنية ومحاولات ناجحة للشباب وبلغ عدد التجارب في المعرض أكثر من 150 عملاً فنياً بمختلف الخامات والاساليب.
وحدة الفنون التشكيلية
تأسست وحدة الفنون التشكيلية في عام 1408ه في أحد اجنحة مركز صالح بن صالح الثقافي، وقد كان الافتتاح على يد صاحب السمو الملكي الامير عبدالاله بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم آنذاك في اول معرض فردي بصالة العرض. قدم المرسم العديد من الفنانين التشكيليين وعمل على احياء الحركة الفنية في المنطقة من خلال المعارض والمشاركات والتي كان ابرزها (المعرض الاول لفناني عنيزة في عام 1415ه)، وأشرفت وحدة الفنون التشكيلية على المعرض الجماعي الثاني لفناني عنيزة بصالة الفنون التشكيلية بمركز الامير فهد الثقافي بأبها عام 1416ه.
يبدأ برنامج رعاية الموهوبين في وحدة الفنون التشكيلية بدورة تدريبية تشمل تعريف الاسس البنائية للعمل الفني بشكل نظري وتطبيقاً عملياً بكل خامات الرسم والتلوين (فحم، أحبار، ألوان مائية، ألوان زيتية، باستيل، الوان بوستر، وغيرها) حتى تساهم في تطوير المهارة الادائية للمتدرب، سواء كانت متعلقة بمعالجات الشكل والفراغ واللون او تقنيات استخدام الخامة وامكانية الاضافة (الرؤية الفنية).. هذا بالاضافة الى بعض المقدمات والمداخل في التذوق والنقد الفني وتاريخ الفنون.
اتسمت طريقة التدريب بالمرونة لاعطاء المتدرب فرصة للتجريب والاكتشاف اثناء مزاولة العمل كما ان المتدرب غير ملزم بالتواجد اليومي في المرسم حتى لا يتعارض ذلك مع اهتماماته الاخرى خاصة وان معظمهم من الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يكلف المتدرب بعدة تمارين على ان يسلمها للمشرف بعد التنفيذ في مدة اقلها شهر. هذا بالاضافة الى برنامج الرحلات التدريبية الخارجية للرسم من الطبيعة والهدف الاساسي منها هو معايشة المنظر بشكل واقعي ليرى ويسمع ويستنشق الطبيعة وهذا بدوره يكسب العمل حركة وحيوية كذلك تدريب العين على رؤية نقاط الضوء والظل المتغيرة في كل لحظة تم تقسيم المتدربين حسب مهاراتهم والمرحلة العمرية فهناك المتقدمون ويأتون بشكل يومي والاصغر سنا (في المراحل المتوسطة) لهم برنامج مختلف يركز على التدريب بقلم الرصاص والالوان المائية على موضوع الطبيعة الصامتة. الاعمال الفنية المنتجة تخضع للنقد والتوجيه من قبل الاساتذة وهذا يتم بشكل منظم وهو جزء مهم جدا من النشاط.
تحتوي وحدة الفنون التشكيلية على ستديو للرسم مجهز بكل الادوات وخامات الرسم والتلوين وتقام فيه ورش العمل الداخلية، وصالة عرض تستقبل المعارض الفردية أو الجماعية لكل من يرغب في تقديم تجاربه الفنية ويقام عليها المعرض السنوي لرواد المرسم، وايضا مكتبة المرسم التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الكتب والمجلات والمراجع الفنية. ويقوم بالاشراف على وحدة الفنون التشكيلية عدد من المتخصصين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved