أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th September,2001 العدد:10591الطبعةالاولـي الخميس 10 ,رجب 1422

محليــات

الأميرة الجوهرة بنت فهد لـ «الجزيرة»
افتتاح تخصصات أخرى لاستيعاب الطالبات بكلية التربية بجازان
..وقريباً حل مشكلتي السكن الداخلي.. والمواصلات للطالبات
* جازان - إبراهيم بكري:
أعربت صاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت فهد آل سعود الوكيلة المساعدة للشؤون التعليمية بوكالة الرئاسة لكليات البنات عن سعادتها بزيارة كلية التربية للبنات بجازان معتبرة ان ذلك من باب التواصل والتلاحم مع الطالبات لتذليل كافة الصعاب التي تعيق العملية التربوية والتعليمية.
مشيرة الى ان الوكالة المساعدة للشؤون التعليمية بصدد دراسة حاجة سوق العمل من المؤهلات من العناصر النسائية معربة عن املها بأن تنتهي من هذه الدراسة مع نهاية الفصل الدراسي الاول من هذا العام الدراسي 1422/1423ه.
وتطرقت سمو الأميرة في حديثها للعديد من المواضيع التي تهم الطالبات بكليات التربية للبنات بجازان وفيما يلي نص الحوار:
زيارتي للتواصل:
* سمو الأميرة نرحب بك في جازان؟ وماهو الغرض من زيارتكم؟
- أنا سعيدة بوجودي في منطقة جازان واقدم شكري لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبد العزيز امير منطقة جازان على توفيره كافة الاحتياجات خلال وجودنا بمنطقة جازان.
اما الغرض من زيارتي لمنطقة جازان تأتي هذه الزيارة من باب التواصل والتلاحم مع منسوبي كلية التربية للبنات بمنطقة جازان للوقوف عن قرب على سير العملية التربوية والتعليمية اثناء وجود الطالبات داخل قاعات الدراسة وداخل المعامل بالكلية ونسعى لتذليل كافة الصعاب التي تعيق عجلة التربية والتعليم وتوفير كافة الاحتياجات للطالبات وتهيئة الجو المناسب لهن للحصول على افضل النتائج وتحقيق الاهداف المنشودة.
كما تأتي هذه الزيارة لكلية التربية للبنات بجازان امتدادا للزيارات التفقدية المستمرة والمتواصلة التي بدأنا بها منذ بداية العام الدراسي الماضي حيث قمت بزيارة 18 كلية في مختلف انحاء المملكة ونسعى خلال هذا العام إلى زيارات الكليات الاخرى ومنذ بداية هذا العام الدراسي 1422/1423ه قمت بزيارات كليات التربية للبنات بالباحة وابها وجازان وبقية الكليات سأقوم بزيارتها بمشيئة الله تعالى في القريب العاجل.
وهذه الزيارات دليل على حرص المسؤولين عن كليات البنات للوقوف عن قرب على سير العملية التربوية والتعليمية وتذليل كافة الصعاب التي تعيق عوامل النجاح في العمل.
نسعى لحل المشكلة:
* طاقة استيعاب كلية التربية للبنات بجازان لا تتوافق مع الكم الهائل من خريجات المدارس الثانوية بمنطقة جازان فماهي الحلول؟
- هذه المشكلة التي تعاني منها الطالبات الخريجات من المدارس الثانوية بمنطقة جازان بشأن الالتحاق بكلية التربية للبنات بجازان سوف نسعى لايجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة حسب الامكانات المتاحة والمتوفرة وسيكون هناك حلول بديلة وذلك بافتتاح تخصصات اخرى يحتاجها سوق العمل في منطقة جازان.
السكن الداخلي:
* يعاني طالبات كلية التربية للبنات بجازان بعدم توفر الشروط في السكن الداخلي من ناحية الصيانة والنظافة ونواحٍ اخرى؟
- هذه المشكلة ناقشتها مع الطالبات ونسعى حالياً لتوفير اسرع الحلول لكي تتمتع الطالبات بسكن داخلي يلبي احتياجاتهن الضرورية.
الوضع جيد:
* سمو الأميرة كيف ترون الوضع الحالي لكلية التربية للبنات بجازان؟
- وضع الكلية يعتبر جيداً وتوجد امور ايجابية سوف نسعى لدعمها وتطويرها لتحقيق الاهداف المنشودة.
وفي الجانب الاخر توجد بعض الامور السلبية التي نسعى لتعديلها وتوجيهها للطريق السليم الذي تسعى لتحقيقه الرئاسة العامة لتعليم البنات من خلال هذه الكليات.
الالتزام باللوائح:
* كلية التربية للبنات بجازان اعلنت هذا العام بعدم تكفلها بمواصلات طالبات التربية الميدانية وهذا مخالف للانظمة واللوائح تعليقكم على هذا؟
- يجب على كل كلية تربية للبنات ان تلتزم باللوائح والانظمة وتطبيقها وترجمتها عمليا.
وخلال اجتماعي بطالبات التربية الميدانية بكلية التربية للبنات بجازان تم مناقشة مشكلة عدم توفر وسائل المواصلات وهذه المشكلة نسعى لايجاد الحل المناسب لها في القريب العاجل لكي نضمن توفير كافة الاحتياجات وتهيئة الجو المناسب للطالبات خلال دراستهن بالكلية.
المكافأة الشهرية:
* تعاني طالبات كلية التربية للبنات بجازان من تأخير صرف المكافأة الشهرية بشكل لافت للنظر كما يتم استقطاع مبالغ كبيرة من المكافآت بحجة صيانة الكلية؟
- يجب على مدير ادارة الكليات في منطقة جازان ان يحرص كل الحرص بضرورة صرف المكافآت الشهرية للطالبات في الوقت المحدد لها وهذا من باب توفير جميع احتياجات الطالبة خلال دراستها بالكلية.
وانه ليس من حق الكلية ان تستقطع من المكافآت الشهرية للطالبات اكثر من 100 ريال عن كل طالبة طبقا لما نصت عليه الانظمة ويتم وضع هذه المبالغ في صندوق الطالبات وصرفها في بنود تعود بالنفع والفائدة للطالبات خلال دراستهن بالكلية علما بأنه في ميزانية وكالة الكليات بند خاص بالصيانة يتم الصرف منه على اعمال الصيانة في الكليات.
اتباع هذه الخطوات:
* طالبات كلية التربية للبنات بجازان هناك العديد من المشاكل تعرقل دراستهن بالكلية فما هو الحل لهذه المشاكل المتكررة؟
- يجب على كل طالبة تعيقها مشكلة تعرقل حياتها الدراسية ان تتبع الخطوات المناسبة لحل المشكلة من خلال شرح مشكلتها لعميدة الكلية لتجد الحل المناسب للمشكلة فاذا لم تجد الطالبة حلاً مقنعاًَ من العميدة تراجع ادارة الكليات بمنطقة جازان فاذا اتبعت الطالبة هذه الخطوات لحل مشكلتها ولم تجد الحل المناسب فنحن نسعد دائما باستقبال مشاكل الطالبات لايجاد الحلول المناسبة لها لنضمن تفوق الطالبة والحصول على معلمة مؤهلة لتربية اجيال المستقبل.
أعداد كبيرة للطالبات:
* سنويا يتم قبول اعداد كبيرة جدا من الطالبات في كلية التربية للبنات فوق طاقة الاستيعاب في رأيكم ماهو السبب الرئيسي لذلك؟
- عدد الطالبات اللاتي يحصلن على الثانوية العامة يزداد عاماً بعد عام وباعداد تفوق السعة الاستيعابية للتعليم العالي للفتاة في جميع المؤسسات التعليمية التي تقدم هذه النوعية من الدراسة، الامر الذي ادى الى التفكير الجدي في ايجاد حل عاجل وسريع لاستيعاب جميع اللاتي يحصلن على الثانوية العامة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved