أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th September,2001 العدد:10591الطبعةالاولـي الخميس 10 ,رجب 1422

نادى السيارات

اسمها يعني «ملك البراري»
هونداي- تيراكان.. سيارة تتخطى حدود الأرض!
* دشن وكيل سيارات هونداي في المملكة «الوعلان» مؤخراً سيارة هونداي- تيراكان 4*4 الجديدة كلياً لعام 2002م.
السيارة هذه جاءت بشكل جديد وتصميم انسيابي مناسب بعيداً عن الشكل الصندوقي لسيارة «جالوبر» التي كانت تمثل هذا القطاع في سيارات هونداي الرباعية الدفع.
سيارة هونداي- تيراكان تمثل جنباً الى جنب مع سيارة هونداي -سانتافي الاخرى عصراً- بل فتحاً- جديداً في مجال سيارات الوعر لدى هذا الصانع الكوري العملاق.
الجيل الجديد من سيارة هونداي 4\4 التي اطلق عليها لقب «ملك البراري» باللغة الكورية (وقد ترجم ايضاً بملك الأرض!) تم بناؤه وهندسته باسلوب القاعدة الحاملة للهيكل Body-on-Frame التي تعني قوة تحمل اكبر وصلابة اشد عند خوض غمار الاراضي الوعرة (بخلاف اسلوب الهيكل والقاعدة من قطعة واحدة MonoFrame التي تم تصميم سيارة هونداي- سانتافي من خلاله والذي يوفر أسلوب قيادة أقرب للسيارات السيدان من الأخرى المخصصة لخوض الأراضي الوعرية).
إلا أنه بالرغم من كون سيارة هونداي -تيراكان مبنية بأسلوب القاعدة الحاملة للهيكل فإن السيارة توفر راحة ركوب استثنائية ان جاز التعبير. إذ أن مهندسي تيراكان عملوا على توفير تعليق مستقل لكل من العجلات الأربع ، اضافة إلى مخمدات شوطية ذات اداء عال في الامام والخلف.
كما أن القاعدة الطويلة للعجلات والاتساع الاضافي في الاحتكاك وانخفاض مركزية الجاذبية تمنحها موقفاً مأموناً جداً من أجل متانة الاستقرار وتوفير ركوب سلس.
مقصورة القيادة
وفرت شركة هونداي لسيارتها تيراكان مقصورة قيادة ذات اتساع داخلي فسيح وبسعة تصل إلى 7 أشخاص بكل راحة. وقد تم تزويد السيارة (في فئتها العليا) بمقاعد جلدية من النوع الفاخر الذي يمتص اهتزازات الطريق ويوفر راحة جلوس يصعب على الراكب التخلي عنها إذا ما طلب أحد منه مغادرة مكانه!
ويبدو أن مهندسي تيراكان يصرون على مداعبة أحاسيس السائق والركاب عند كل منعطف بدءاً من المواد المصقولة من الدرجة الأولى من خشب أصلي وجلد فاخر مروراً بحشوات الأبواب التي تم تزويدها بمساند يد جانبية في الأمام والخلف لتوفير المزيد من الراحة للركاب، وحتى حاملات الأكواب وجعبات التخزين المنتشرة في كل مكان داخل المقصورة.
وبالنسبة لجهاز التكييف في تيراكان فهو من النوع الحديث الذي يضمن تبريداً قوياً وهادئاً في نفس الوقت، كما أن فتحات التهوية منتشرة على امتداد المقصورة، وفي كل مكان يخطر على بال الركاب الذين سينعمون بدرجة برودة متساوية في جميع أنحاء المقصورة.
وقد تم تشكيل لوحة القيادة (الطبلون) في سيارة تيراكان بحيث توفر العدادات فيها جميع الوظائف الاساسية والمهمة التي يحتاجها السائق، وبمجرد نظرة سريعة إلى اللوحة فإن السائق يستطيع أن يدرك عمل السيارة واداءها من سرعة وعزم دوران ومؤشر الحرارة والوقود والمسافة.. الخ.
كما تم تزويد السيارة (اختيارياً) بوظائف أخرى متقدمة مثل: مثبت السرعة ونظام البوصلة ودرجة الحرارة الخارجية .. الخ وذلك في أعلى السقف (فوق المرآة الداخلية التي تعمل بشكل الكتروكرومي: أي أنها ذاتية التعتيم فور اشتداد النور المنعكس عليها) وهناك التحكم الالكتروني بالمرايا الجانبية، كما أن هناك فتحة بالسقف تضفي المزيد من البهجة على الركاب في الداخل. ويلاحظ أيضاً وجود العتبات الجانبية التي تسهل للركاب الصعود والنزول من السيارة، وذلك بجانب الفتحة العريضة للابواب التي تكمل هذه المهمة وبما يسمح للاشخاص البدينين أو طوال القامة من الولوج أو الخروج على نحو ميسر.
وسائل الأمان والحماية
لم يغفل مهندسو تيراكان عن توفير أكبر قدر ممكن من وسائل الحماية الساكنة Passive أو النشطة كالوسائد الهوائية والعوارض الجانبية التي تتضمن فولاذاً مقوى يمتص قوة الصدمة الجانبية. كما أن احزمة الامان هي من النوع المطور الذي ينسحب في ثلاث اتجاهات على الجسم وفي ثوان معدودة وبما يقلل من وقع الصدمة على جسم الراكب.
أما من حيث هيكل السيارة فقد تم تضمينه بمناطق اصطدام هشة للتخفيف من وقع الصدمة على مقصورة القيادة عن طريق امتصاصها لشدة الاصطدام.
فإذا انتقلنا إلى مجالات أخرى من السلامة لرأينا المصابيح الأمامية المتطروة التي تتضمن عدسات دائرية قادرة على اختراق الظلام بكل وضوح واتساع لزيادة الامان اثناء القيادة في الليل.
وهناك ايضاً نظام منع قفل المكابح ABS المرتبط بخاصية التوزيع الالكتروني للكبح EBD لتحقيق توقف متتال في المسافات القصيرة وقوة تحكم أكبر في نظام الفرامل.
المحرك.. قوي!
قام مهندسو تيراكان بتزويد السيارة بمحرك جديد كلياً مزدوج الكامات بسعة 5،3 ليترات يتضمن 6 سلندرات بقوة 200 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 8،30 كجم/ متر يمكن الوصول إليه عند 300 دورة في الدقيقة.
وهناك محركات اخرى أقل قوة يمكن الحصول عليها.
هذا ويرتبط المحرك المذكور بناقل حركة أوتوماتيكي من 4 نسب أمامية أو ناقل حركة يدوي من 5 نسب.
منظومة الدفع الرباعي
تم تزويد تيراكان بمنظومة دفع رباعي على نوعين:
1- دفع رباعي دائم مع نسبة تحويل منخفضة Lo.
2- دفع رباعي جزئي على العجلات الخلفية يمكن تحويله لدفع رباعي دائم بنسبتين منخفضة Lo واخرى عالية Hi.
ويرتبط كلا النوعين (اختيارياً) بمفاضل محدود الانزلاق LSD يعمل على نقل القوة إلى العجلة الخلفية الأكثر ثباتاً من الأخرى المنزلقة على نفسها، وهذا دائماً ما يحدث في المناطق الرملية الناعمة جداً أو الطينية.
الجودة والسعر
حققت هونداي مؤخراً قفزات عملاقة في مجال صناعة السيارات وتطويرها حتى أنها أصبحت تنافس الكثير من اليابانيات من حيث الجودة ناهيك عن السعر.
وعلى كل حال فإن الاسعار المحددة لسيارة تيراكان لدى الوكيل في المملكة (الوعلان) تعتبر مناسبة جداً. وبالامكان زيارة احدى صالات العرض للاطلاع على مزيد من التفاصيل عن هذه السيارة الجديدة بما في ذلك الاسعار المحددة لها التي تعتبر بحق مفاجأة غير سعيدة لليابانيات المنافسة!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved