أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th September,2001 العدد:10591الطبعةالاولـي الخميس 10 ,رجب 1422

نادى السيارات

قريباً.. في أسواق المنطقة
لكزس ES 300 الجديدة.. إطلالة على مستقبل واعد!
* بعد مضي أكثر من ثلاث سنوات على توجيه ليكزس موديلها آي اس Lexus IS 300/IS 200 الى شريحة السيارات المتوسطة الحجم والرياضية التوجه، أصبح في امكان الجيل الجديد من موديل ليكزس المتوسط الآخر، آي إس ES 300، التركيز على النعومة باطمئنان. فعرض ليكزس مزدوج في قطاع السيارات المتوسطة الحجم والفخمة التوجه، إذ يضم كلاً من موديلي آي إس IS لهواة السلوك الأوروبي الديناميكية (مع الدفع الخلفي)، وإي إس ES للآخرين الذين يفضلون النعومة الأميركية الطابع (مع حجم أكبر نسبياً، ودفع أمامي).
ولا تحتاج العين إلى وقت طويل لملاحظة جاذبية تصميم إي إس ES 300 وملاءمتها تحديداً للاذواق الموجهة إليها. فعلى الرغم من عدائية اطلالة مقدمها، يبقى التصميم العام ميالاً الى النعومة «الطرية» من الجانبين وصولاً إلى المؤخر الكلاسيكي الطابع، مع لمسات كرومية في مقابض فتح الأبواب وحول النوافذ. وبدورها، تبوح المقصورة بطابعها الأميركي بوضوح، علماً بأنها اكتسبت حجماً اضافياً عن سابقتها بعد اطالة قاعدة العجلات من 67،2 متر في الجيل السابق، إلى 72،2 في الجديد، اضافة إلى زيادة ارتفاع السقف (عن الأرض) من 394،1 إلى 455،1 متر.
أما مستخدموا إي إس في الولايات المتحدة وكندا فقد خصتهم ليكزس بنظام ملاحة (اضافي) جديد بمعالج يكتفي بخمس ثوان لحساب رحلة جديدة، عوضاً عن 11 ثانية في السابق، واكثر فاعلية من الأنظمة التقليدية، إذ يعتمد أقراص DVD التي تتسع اضعاف سعة اقراص سي دي CD العادية (بنسب مختلفة حسب أجهزة التسجيل)، ما سمح بادخال خرائط الولايات المتحدة وكندا على قرص واحد، باللغتين الانكليزية والفرنسية، ليضم ما لا يقل عن 46،9 ملايين موقع مسجل (مجموع مسافاتها 88،2 مليون كلم)، بينها 987 مطاراً و42782 فندقاً و267034 مطعماً و38625 آلة لسحب النقود!
ومن تجهيزات الراحة والرفاهية المدرجة في التجهيزات الأساسية يذكر التحريك الكهربائي للمقعدين الأماميين والمكيف والنظام السمعي مع راديو/ كاسيت/ سي دي مع سبعة مكبرات صوت (يمكن طلب خزان مبدل لستة اقراص لكن كتجهيز اضافي) قوته 86 وات (يتوافر خيار اضافي «للسمعية» وقوته 240 وات)، وهوائي مضمن في الزجاج الخلفي، والتلبيس الخشبي في الكونسول والأبواب، وتغليف جلدي للمقود (أو جلدي وخشبي اضافياً) القابل لتعديل الارتفاع، مرآة الكتروكرومية (ذاتية التعتيم فور اشتداد النور المنعكس عليها) في الداخل والخارج (جانب السائق فقط).
ومن التجهيزات الأخرى الممكن الحصول عليها اضافياً يذكر جهاز التشغيل الأوتوماتيكي للمساحتين فور تبلل الزجاج الأمامي، وفتحة السقف الكهربائية وستارة كهربائية للزجاج الخلفي وذاكرة الكترونية لوضعيتين مختلفتين لمقعد السائق والمرآتين الخارجيتين، وامكان تعديل مسافة دواستي الوقود والكبح للحؤول دون اقتراب ذوي القامات القصيرة من المقود كثيراً، أو ابتعاد ذوي القامات الطويلة كثيراً عنه.
في تجهيزات الحماية الساكنة passive safety (تجهيزات أساسية) وسادتان هوائيتان مواجهتان في المقدم (بدرجتي ضغط حسب حدة الصدمة)، واخريان مجانيتان (في ظهر كل من المقعدين الأماميين) وستارتان هوائيتان (فوق مستوى النوافذ الأربع) لحماية رؤوس الركاب المجانبين للأبواب الأربعة وصدورهم.
وفي تجهيزات الحماية الفاعلة active safety (تجهيزات أساسية) مانع الانزلاق الكبحي ABS والموزع الالكتروني لضغط الكبح EBD.
أما نظام دعم الكبح Brake Assist الذي يضاعف حدة الكبح في الطوارئ فهو يندرج بين التجهيزات الاضافية، مع مانع الانزلاق الدفعي Traction controlضمن ما تسميه ليكزس بنظام منع انزلاق السيارة VSC الذي يخفف بخ الوقود و/أو يشغل المكبح/ المكابح الملائمة فور بدء شرود الهيكل خصوصاً عند الانعطاف.
تعليق إي إس 300 مستقل ومن نوع ماكفرسون (دعامة مع اسطوانة تخميد ونابض لولبي حولها) في الجوانب الأربعة، كما يمكن الحصول اضافياً على نظام تعليق بنوابض الكترونية الضبط (تزداد ليناً أو قسوة حسب خيار السائق أو حسب طبيعة الطريق) وتسميه تويوتا «التعليق المتبدل التكيف».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved