أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th September,2001 العدد:10591الطبعةالاولـي الخميس 10 ,رجب 1422

ملحق القصيم

د . أمل المانع استشارية النساء والولادة بمستشفى جمعية البر:
مميزات بارزة يتمتع بها المستشفى على رأسها الكادر النسائي المتكامل والأجهزة الحديثة
الأسعار أقل من التكلفة المطلوبة ..وهناك برامج تثقيفية على نطاق واسع
* أجرى اللقاء: شريفة العتيبي
كان ل «الملحق» هذا اللقاء مع الدكتورة أمل عبد الله المانع استشارية نساء وولادة في مستشفى جمعية البر الخيرية للنساء والولادة والأطفال وحاصلة على الزمالة العربية والسعودية في مجال تخصصها من مستشفى الملك فهد للحرس الوطني وانصبت أسئلتنا حول المميزات التي يقدمها المستشفى فكانت هذه الحصيلة:
ü ما هي المميزات التي يتمتع بها مستشفى جمعية البر الخيرية؟
يتمتع المستشفى بمميزات بارزة أولها الكادر النسائي المتكامل حيث تتوفر طبيبات استشاريات أكفاء في مجالات النساء والولادة والأطفال والتخدير والمختبر والأشعة وكذلك طاقم التمريض والخدمات المساندة. كما يميزه أن ريع هذا المستشفى يرجع إلى جمعية البر الخيرية لهدف إنشاء مرافق أخرى للخدمة العامة.
ü هل هناك مميزات تخص الحامل في المستشفى عن المستوصفات الأخرى؟
نعم تحظى الحامل بتوفر برامج خاصة لمتابعة الحمل بشكل عام وتبعاً للبرامج تتم مراجعة الحامل في العيادات الخارجية وإعطاؤها الاستشارات اللازمة . كما يتم أخذ التحاليل والأشعة الصوتية للتأكد من صحة الحمل وصحة الحامل مع وجود الإرشاد والتثقيف الصحي للحوامل عن طريق المحاضرات التي تلقى عليهن بشكل عام.
وقد خصصت بعض المحاضرات للحالات الخاصة مثل الوضع الخاص بالحامل البكرية وسكر الحمل والولادة بدون ألم، وتلقى هذه المحاضرات من قبل الطبيبات والممرضات الأكفاء هذا غير النشرات التثقيفية.
ومن ضمن البرامج برنامج متابعة الحمل والولادة الطبيعية حيث تتابع الحامل ويتم توليدها طبيعياً ومن ثم متابعتها بعد الولادة مع طفلها حيث يحتوي قسم الولادة على 6 غرف ولادة مجهزة بشكل حديث ووجود غرفتين للعمليات الكبرى وغرفة أخرى للعمليات الصغرى.
ü ماذا عن معالجة العقم؟
يتم معالجة حالات العقم مع فتح مجالات أخرى بهذا التخصص في المستقبل القريب بإذن الله.
ü ماذا عن التجهيزات والمعدات في المستشفى؟
المستشفى مجهز بأحدث الأجهزة الطبية الخاصة مثل جهاز الأشعة الصوتية ذات البعد الثلاثي كما يتوفر أحدث الأجهزة في قسم العناية المركزة لحديثي الولادة والعناية المركزة للأمهات (للكبيرات) وغرف العزل والولادة مع وجود خطة مستقبلية لتوفير العديد من الخدمات التشخيصية والعلاجية المتقدمة مثل جهاز التشخيص بالرنين المغناطيسي.
ü ماذا عن الأسعار المطلوبة مقابل هذه الخدمات؟
أسعار الخدمات المقدمة مع العناية والرعاية الفائقة تعتبر أسعاراً مدروسة تأخذ بالاعتبار أن لا ترهق كاهل المستفيدة وربما كانت أقل من التكلفة المطلوبة (خصوصاً في البرامج المذكورة) وخاصة لمستشفى متكامل متخصص مجهز بأحدث التجهيزات الطبية حيث لايقارن بالمستوصفات التي لا يتوفر بها كل هذه التجهيزات الحديثة وكذلك لا ننسى أن ريع هذه الخدمات سوف يرد إلى الجمعية التي ستتوسع في خدمة المجتمع في جميع المجالات إن شاء الله كما ذكرت سابقاً.
ü ذكرت أن هناك برامج توعية صحية سوف تقام فهل هي للجميع أم أنها محصورة لأناس معينين؟
البرامج التثقيفية سوف تكون على نطاق واسع فسيتم الإعلان عن عنوان المحاضرة وأين ستقام ووقتها كما سيتم إن شاء الله تثقيف صحي في داخل المدارس والمراكز العامة الخاصة بالنساء.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved