أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th September,2001 العدد:10591الطبعةالاولـي الخميس 10 ,رجب 1422

العالم اليوم

غادر أمس إلى واشنطن
الإرهاب وفلسطين والعراق أهم بنود محادثات العاهل الأردني في أمريكا
* عمان أ.ف.ب:
أفاد الديوان الملكي الأردني ان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني غادر عمان صباح أمس الاربعاء متوجها إلى الولايات المتحدة حيث يجري الجمعة مباحثات مع الرئيس الأمريكي جورج بوش تتمحور حول الموقف العربي من مكافحة الارهاب الدولي.
وإلى جانب ذلك، ستتركز مباحثات العاهل الأردني في واشنطن ايضا على «القضية الفلسطينية والملف العراقي»، وفق ما صرح وزير الإعلام الأردني صالح القلاب.
وسيكون العاهل الأردني، الرئيس الحالي للقمة العربية، اول زعيم عربي يلتقي الرئيس بوش منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر التي اوقعت آلاف الضحايا في الولايات المتحدة.
ويلتقي الملك عبدالله اليوم الخميس وزير الخارجية الأمريكي كولن باول ويجري محادثات الجمعة مع الرئيس بوش، يؤدي بعدها الصلاة في المركز الاسلامي بواشنطن تعبيرا منه عن ادانة الارهاب وعن الدعم للامريكيين من اصول عربية ومسلمة الذين تعرضوا لمضايقات عدة عقب الهجمات ضد واشنطن ونيويورك التي اتهم بالتورط فيها متشددون بقيادة اسامة بن لادن.ويرافق العاهل الأردني وفد رفيع المستوى يضم رئيس الديوان الملكي فايز الطراونة ورئيس الوزراء علي ابو الراغب ووزير الخارجية عبدالإله الخطيب.
وفي تصريحات نقلتها الصحف الاردنية أمس الاربعاء، اكد الخطيب ان الملك عبدالله سيعبر خلال تلك الزيارة عن «الموقف العربي بكل اقتدار وبوضوح ويهدف بشكل اساسي إلى الدفاع عن القضايا العربية وتجنيب الامتين العربية والاسلامية اي آثار سلبية نتيجة لما جرى في أمريكا اضافة إلى الفصل التام بين ما جرى وبين القضايا العربية ومصلحة الامة العربية».
واضاف الخطيب ان زيارة الملك تأتي في اطار «الوقوف ضد الارهاب كجبهة عالمية موحدة تتعامل مع ظاهرة الارهاب ومسبباتها».
من جانبه، اكد وزير الإعلام صالح القلاب ان العاهل الأردني سيؤكد في هذا السياق لواشنطن موقفه الذي يعتبر ان «حل القضية الفلسطينية اساسي».وأكد القلاب ان الملك عبدالله سينقل إلى الرئيس بوش الموقف العربي الرافض للارهاب و«لتعميم حالة ابن لادن على الوضع العربي والاسلامي».
وذكر القلاب بأن العاهل الأردني كثف قبيل زيارته للولايات المتحدة اتصالاته واجتماعاته مع القادة العرب.
وكان الملك عبدالله اعتبر اخيرا ان الهجمات على الولايات المتحدة «لم تكن لتقع لو كانت الولايات المتحدة سعت إلى حل كافة قضايا الشرق الاوسط»، خصوصا النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.
وعبر الرئيس المصري حسني مبارك عن الموقف ذاته ايضا. والاردن ومصر هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان ترتبطان بمعاهدة سلام مع اسرائيل.
وكان مقررا في الاصل ان يلتقي الملك عبدالله وبوش في 20 ايلول/سبتمبر الجاري غير انه اضطر إلى الغاء الزيارة والعودة إلى عمان اثر وقوع الهجمات الارهابية في الولايات المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved