أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

الاقتصادية

يفتتحه الأمير عبدالمجيد السبت برعاية سمو ولي العهد
أثار العولمة المحتملة وانضمام المملكة لمنظمة التجارة أبرز محاور مؤتمر رجال الأعمال السعوديين بالطائف
أبو داود: رعاية سموه دليل اهتمام الدولة بكل ما يخدم تطور الحركة الاقتصادية
* الطائف عليان آل سعدان:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة غدا السبت بفندق انتركونتيننتال بمحافظة الطائف مؤتمر رجال الأعمال السعوديين السادس الذي ينظمه مجلس الغرف التجارية الصناعية في المملكة بمشاركة أكثر من الف رجل اعمال ومتخصصين في مجال الدراسات والبحوث الاقتصادية والتنموية.
وقال رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية اسماعيل أبو داوود «ان رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز للمؤتمر وافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز له دليل على اهتمام الدولة ورعايتها لكل ما يخدم ويطور الحركة الاقتصادية والوصول بها إلى الآفاق الرحبة».
وأضاف أبو داوود يقول «ان المؤتمر سيناقش على مدى يومين ثلاثة محاور تندرج في اطار الآثار المحتملة للعولمة الاقتصادية وانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على الاقتصاد الوطني بالاضافة إلى المنافسة العالمية والاقليمية على جذب الاستثمارات وتأثيرها على الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص وكذلك رؤية القطاع الخاص حول تنفيذ خطط التنمية.
وأشار إلى أن المؤتمر سيناقش خلال انعقاده ورشة العمل الخاصة بتوطين الوظائف التي أصبحت مطلبا وطنيا لبحث الاساليب التي يمكن من خلالها زيادة النسبة الموجودة في سوق العمل من السعوديين وزيادة النسبة في القطاع الخاص عن طريق احلال الشباب السعودي مكان العمالة الوافدة».
وبين رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية أن المؤتمر سيتطرق إلى تحديات العولمة والآثارالمحتملة وتأثير تطبيق الاتفاقيات لمنظمة التجارة العالمية باختلاف الدول والمجموعات الاقتصادية من حيث مدى انفتاحها على الاسواق الدولية ودرجة اندماجها في الاقتصاد العالمي والتركيبة السلعية لصادراتها ووارداتها وما تتمتع به من مزايا نسبية طبيعية وقدرات تنافسية.
من جهته أكد رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالطائف ابراهيم بن عبدالله آل كمال أهمية انعقاد مؤتمر رجال الاعمال السعوديين السادس وقال «ان رعاية سمو ولي العهد حفظه الله ورعاه لهذا المؤتمر يجسد مدى الرعاية التي توليها الدولة لدعم الاقتصاد الوطني وبحث كل السبل لتشجيع الاستثمار وجذب التدفقات الاستثمارية.
وأضاف «ان مؤتمرات رجال الاعمال السعوديين أصبحت اداة مهمة لتحقيق انطلاقة القطاع الخاص وتأكيد دوره الرائد في خدمة الاقتصاد الوطني فضلا على انها ستظل افضل ادوات الحوار العلمى والمثمر بين مجتمع قطاع رجال الاعمال والمسؤولين بالدولة على اختلاف مواقعهم.. وتعد المؤتمرات الخاصة برجال الاعمال بوتقة تنصهر فيها آراء المحاورين وصولا إلى ما يحقق المصالح الاقتصادية الوطنية حيث أصبح ما يصدر عنها من توصيات محل اهتمام ودراسة من المعنيين كافة.
ونوه آل كمال بما حظي به مؤتمر رجال الاعمال السعوديين من اهتمام بالغ من قبل صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ومتابعة حثيثة من محافظ محافظة الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر.
وبين أن الغرفة التجارية الصناعية بالطائف بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية جندت جميع طاقاتها وكوادرها لتهيئة المناخ المناسب للمؤتمر. واشار إلى ان انعقاد المؤتمر يبرز الدور الحيوي والفعال الذي يقوم به القطاع الخاص من أجل تعزيز الخطط التنموية ودعم الاقتصاد الوطني والوصول إلى الغايات المنشودة من عقد هذا المؤتمر الاقتصادي المهم.
من جهته وصف الامين العام للغرفة التجارية الصناعية بالطائف على الحصيني رعاية سمو ولي العهد لهذا المؤتمر بأنها تجسيد لدعوة سموه بالاهتمام بالجانب الاقتصادي وتطويره باعتباره ركيزة اساسية في التنمية.
وقال الحصيني «ان مؤتمر رجال الاعمال السعوديين السادس يتميز عن بقية المؤتمرات السابقة بمواكبته لمتغيرات وتطورات اقتصادية جديدة شهدتها المملكة من ابرزها انشاء المجلس الاقتصادي الاعلى والهيئة العامة للاستثمار والهيئة العليا للسياحة وصدور قانون الاستثمار الاجنبي اضافة إلى الاتجاه لخصخصة العديد من القطاعات الاقتصادية».
وافاد الحصيني أن المؤتمر سوف يناقش ورقة العمل الخاصة بالآثار المحتملة للعولمة الاقتصادية وانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية بهدف التعرف على تأثيرات العولمة الاقتصادية على الاقتصاد الوطني بوجه عام وعلى بعض القطاعات الاقتصادية المهمة على وجه الخصوص ومناقشة تأثير بعض المتغيرات الاقتصادية العالمية.
وقال «انه على ضوء تحديات هذا الإطار الخارجي تهدف الورقة ايضا إلى إلقاء الضوء على أهم ملامح الاقتصاد الوطني ومناقشة أهم التحديات الداخليه ومحاولة ابرازها وكيفية تفاعلها مع التحديات الخارجية واستعراض اهم المتطلبات اللازم توفيرها للتغلب على التحديات الخارجية والداخلية وتحقيق اهداف التنمية المستدامة وتنمية المهارات الوطنية».
وبين الامين العام للغرفة التجارية ان الورقة ستتطرق كذلك إلى أهم الفرص الاقتصادية التي يمكن استغلالها لتحقيق اهداف التنمية وخصوصا توسيع اسواق التصدير.
واكد أن الاقتصاد السعودي في مسيرته التنموية مبنى على فلسفة الاقتصاد الحر وتشجيع القطاع الخاص ورجال الاعمال من اجل اداء دور متعاظم الاهمية في النشاط الاقتصادي وفى الاستثمار والانتاج والتصدير والاستيراد دون عوائق.
وافاد أن المؤتمر سيناقش ايضا استراتيجية التنمية التي تهدف إلى تخفيف اعتماد الاقتصاد على صادرات البترول وذلك بتنويع القاعدة الانتاجية وتحقيق تنمية مستدامة ومنسجمة مع المحافظة على البيئة وايجاد فرص عمل كافية للمواطنين في ظل انفتاح الاقتصاد السعودي على الاقتصاد العالمي والسماح للتحرك الحر للسلع والخدمات وتدفق رأس المال بدون عوائق.
واشار إلى ان المؤتمر سيدرس آثار تحديات العولمة الاقتصادية مع التعرف عليها كظاهرة وأسباب انتشارها وكذلك مناقشة أهم تحديات الهياكل الاقتصادية وتوضيح استراتيجية التنمية والفرص الاقتصادية التي سيتيحها انفتاح الاسواق الخارجية نتيجة الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وإلى التكتلات الاقتصادية
وبدأ كبار رجال الاعمال السعوديين من مختلف انحاء المملكة يتوافدون على مدينة الطائف للمشاركة في مؤتمر رجال الاعمال السعوديين السادس الذي سوف تنطلق فعالياته بعد غدا السبت تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
ومن ابرز رجال الاعمال الذين ستكون لهم مشاركات فعالة في هذا المؤتمر هم: اسماعيل ابو داود، عبد الرحمن فقيه، صالح عبد الله كامل، خالد الجفالي، عبد المحسن البابطين مساعد عبد المحسن الحكير، محمد يوسف جمجوم وليد احمد الجفالي، يحيى محمد بن لادن الامير ناصر بن فهد الفيصل، مطلق عبد الله المطلق، محمد عبد اللطيف جميل، عبد الله مرعي محفوظ، عبد الله زينل عبد الرحمن، عبد العزيز الراجحي محمد سليمان زقزوق، ابراهيم المعارك، عبد الرحمن الزامل، عبد الله الدباغ، وسعد بن سعد الوعلان.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved