أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

متابعة

الأمريكيون للشيشان: اقطعواصلاتكم بالإرهاب
* لندن بي.بي.سي أونلاين:
دعا البيت الأبيض الأمريكي المقاتلين الشيشان الى قطع جميع صلاتهم بكافة الجماعات الارهابية في العالم، ومن أبرزهم ابن لادن وجماعته.
ويأتي هذا التحرك الأمريكي بعد يومين من اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن دعم قوي لواشنطن في حملتها الهادفة الى مكافحة الارهاب والقضاء عليه. الا ان المتحدث باسم البيت الأبيض نفى وجود صلة بين التحركين، خصوصا اذا وضع في الاعتبار ان الروس دائما يطلقون تسمية الارهابيين على المقاتلين الشيشان. وكانت الحكومة الروسية قد دعت، عقب الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في الحادي عشر من الشهر الحالي الى معاملة حملتها في الشيشان على قدم المساواة مع الحملة التي تزمع الولايات المتحدة شنها على الارهاب الدولي. الا ان الأمريكيين لم يقبلوا بهذا التقييم، وقد سبق لهم في الماضي ان انتقدوا الروس لما يرونه انتهاكات لحقوق الانسان في الشيشان.
الا ان الوضع تغير الآن، فقد أصدر المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر بيانا دعا فيه المقاتلين الشيشان إلى قطع جميع صلاتهم بالارهاب الدولي، وخصوصا علاقاتهم مع أسامة بن لادن. وجاء التحرك الأمريكي بعد أقل من يومين على تعهدات أطلقها الرئيس بوتين بتقديم الدعم لأي جهد متوقع في أفغانستان. وقد دعا هذا التوقيت المتقارب الكثيرين في واشنطن الى التكهن بوجود صفقة ما عقدت وراء الكواليس بين موسكو وواشنطن.
لكن فليشر نفى وجود أي اتفاق مع الروس، وقال انه يجب ان لا يتم الوصول الى استنتاج كهذا حول الموضوع. الا انه وبرغم النفي الأمريكي، تظهر المؤشرات وجود توجهات بتقديم الولايات المتحدة تنازلات من أجل الحصول على دعم لحملتها ضد الارهاب الدولي، وهو الموضوع الذي بات في قمة أولويات السياسة الخارجية الأمريكية في الوقت الحاضر.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved