أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

متابعة

أربع عقبات تواجه تعاون باكستان وأمريكا
* إيمان محمد إسلام أون لاين.نت:
ذكر صحيفة «نيوز انترناشونال» الباكستانية ان هناك 4 عقبات أساسية تقف أمام التعاون الباكستاني الأمريكي في شن ضربات عسكرية ضد أفغانستان للقضاء على أسامة بن لادن المشتبه الرئيسي من قبل أمريكا في انفجارات الثلاثاء 11/9/2001م. ونقلت الصحيفة في عددها الصادر الأربعاء 26/9/2001م عن مسؤولين باكستانيين ان العقبات الأربع هي: الدعم العسكري الأمريكي للمعارضة الأفغانية، واستهداف الولايات المتحدة لبعض الجماعات الاسلامية في باكستان،
ورفض واشنطن الحصول على موافقة الأمم المتحدة قبل شن أي عمل عسكري، وأخيرا عدم مشاركة الدول الاسلامية في تحالف بوش لمكافحة الارهاب. وقال المسؤولون الباكستانيون: ان المعارضة الأفغانية ستحصل على دعم عسكري مكثف من الولايات المتحدة في اطار التحالف والقضاء على بن لادن، مشيرين الى انه ليس من الطبيعي قيام الجيش الباكستاني بتأييد أي عمل عسكري تتمكن من خلاله المعارضة من السيطرة على أفغانستان.وأضاف المسؤولون ان الرئيس الباكستاني «برويز مشرف» يرغب في ان يقتصر التعاون العسكري الباكستاني الأمريكي على القضاء على أسامة بن لادن وتنظيمه داخل أفغانستان فقط، وعدم منح المعارضة فرصة لتولي الحكم في كابول.
وتؤكد مصادر باكستانية ان اسلام آباد ترغب في الحصول على تأكيد قوي من واشنطن بأنها لن تتدخل في السياسة الداخلية لأفغانستان.
وكان مسؤولون أمريكيون قد أكدوا في وقت سابق انهم سيقومون بدعم المعارضة دعما محدودا، معربين عن عدم اعتزامهم القيام بأي محاولة عسكرية يكون من شأنها تولي المعارضة السلطة في كابول بدلاً من حركة طالبان الحاكمة.
من جهة أخرى ذكرت «نيوز انترناشونال» ان باكستان تنتابها الشكوك في هدف الولايات المتحدة من التحالف، وذلك في أعقاب قيامها بحظر جميع المعاملات المالية لجماعتي «الرشيد ترست» وحركة المجاهدين الباكستانيين، على اعتبار أنهما من التنظيمات المشتبه في ارتباطها بتنظيم «القاعدة» التابع لابن لادن. وقد أعرب مسؤولون باكستانيون عن تخوفهم من استهداف الولايات المتحدة لمنظمات الجهات الاسلامية الموجودة في باكستان، واعتبارها منظمات ارهابية تستهدف حلفاء الولايات المتحدة مثل الهند.
وذكرت مصادر باكستانية ان اسلام آباد ترغب في حصول واشنطن على موافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قبل القيام بأي عمل عسكري، مشيرة الى ان السكرتير العام للأمم المتحدة «كوفي عنان» قد تقدم الى الولايات المتحدة بهذا الطلب. وأشارت المصادر الى ان مشرف كان قد أكد على ضرورة سعي الولايات المتحدة الى اشراك دول اسلامية في تحالفها العسكري ضد الارهاب، موضحا ان مشاركة دول اسلامية في التحالف سيجعل من السهل على باكستان توفير الدعم اللوجيستي والعسكري للولايات المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved