أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

الريـاضيـة

ميادين
تكتيك 2001
عايض سعد البقمي
عشية انطلاق دوري الفروسية انتاج ومستورد في قسمه الثاني لموسمه الحالي 14221423ه يتفاءل عشاق الفروسية في أرجاء هذا الوطن الغالي بموسم مثير وقوي يؤكد من خلاله تفوق سباقات الفروسية على غيرها في البلدان العربية. وعلى غير عادة شاهدنا بعضاً من نجوم الفروسية السعودية تظهر في سماء ميادين الحوية بعد أن رسمت في ذاكرتنا ولا زالت بعضاً من تلك السباقات وتعدت إلى ما هو أكثر من مشاركة استعدادية وإلى أكثر من تجهيزية دفاعاً عن أولى بطولات هذا الموسم الكبرى بعد ثلاثة أسابيع من اليوم (كأس الوفاء). ومع هذا التغير الملحوظ لتغير مواعيد بطولات الموسم حسب البرنامج السنوي فإن الانتقادات وطوال مرحلة وطيس سباقات الحوية طالت بعض مدربي الاسطبلات الكبيرة وإداراتها ما بين مؤيد ومعارض لتركيض تلك النجوم اللامعة وكذلك عدم مشاركة أسماء أخرى كبيرة وحتى ما قبل انطلاق الجولة الأولى عصر اليوم من سباقات الرياض.
الشيء المؤكد وبعيداً عن التنظير فإن اشتعال دوري الإنتاج المبكر قد ساهم أيضاً في أي الفريقين يسير بالاتجاه الصحيح نحو اسعاد جماهيره وأنصاره بمعانقة أولى بطولات هذا الموسم الغالية.
فجحان يثير الرعب في الأجانب
في آخر تمارينه وقبل نفوقه كان ولد نايف «فجحان» يلعب على أركان في التمارين الصباحية بميدان الحوية. هذا ما بثته لنا وكالة جوال ومجول من الطائف وقد أسعد هذا الخبر كل أنصار الخيول السعودية وبث الرعب في قلوب أنصار الخيول الأجنبية وفي ثنايا الخبر والذي حذفته الرقابة أشير إلى أن الخيول المستوردة أو الأجنبية إن صح التعبير بدأت في استرداد حضورها القوي لهذا الموسم وبدأت طائرات الجامبو الخاصة منذ الصيف الماضي في ضخ تلك الخيول للميادين السعودية وكان الله في عون خيول الوطن
تقاعد
ذكرتني بعض من سباقات المصيف الماضية بسباقات الثمانينيات الماضية وكذلك لدول مجاورة «نهايات شبيهة بالسبحة» «وخيل ملحوحة» تعدت نظام سن التقاعد القانوني (وكفانا مجاملة يا جماعة!!
صحوة
بعد سنوات عجاف من التجاهل والنسيان لواحد من أقدم ميادين الفروسية بالمملكة هطلت أخيراً تباشير التغيير والتطوير لميدان الجنادرية. فهل تكون هذه الصحوة الشبابية بداية لإيجاد هيكلة إدارية ورسمية لهذا الميدان الذي ينتظر فزعة كبار الملاك السعوديين.
مسارات
* تألق المدربين والخيالة الشباب أحدى ظواهر وافرازات سباقات الحوية.
* تراجع نجوم الأبيض في دوري المستورد وتألقهم في دوري الإنتاج خلال سباقات الصيف. هل كانت اجابة مدربه الوطني سعود بن رزيق كافية لفك طلاسم هذا التراجع لدوري المستورد الذي يحمل لقبه في الموسم الماضي.
* التلع ومسرب الأقرب لوضع حوافرها الذهبية عند خط نهاية الفوتوفنش للمواجهة التاريخية المرتقبة لكأس الموحد.
توقع مبكر لأحد ملاك الخيل والمعروفين بدقة قراءاتهم لمستقبل نجوم الميدان السعودي.
* مهر 2001م ومن وجهة نظر خاصة هو المهر القادم بقوة ولد هتيل «زملوق» وإذا الله ستر عليه فإن النوماس الأكثر اشراقاً للأبيض سيكون بتوقيع يديه.
* * *
* سباقات الأسبوع الأول من سباقات الرياض لها نكهتها ومذاقها الخاص وازدادت روعة باشتعال أشواطها منذ الجولة الأولى.. ويا شينها إلى من حصانك قعد ،انشدوا راعي القروبات؟!
* انتظروا في الأسبوع المقبل أولى مواجهات الفوتوفنش 2001م التي تحولت إلى لادغة بعد أن كانت لاذعة!!
المسار الأخير ل فلاح السبيعي:
يا زمان صمته أبلغ من كلامه
خابت الهقوات في طيب وغالي

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved