أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

الريـاضيـة

تاريخ المواجهات السعودية الإيرانية الإحدى عشرة.. يقول:
تساوي الكفتين بالانتصارات والتعادل وحيد
الطريق السعودي للتتويج لابد أن يمر بالمحطة الإيرانية
* كتب سالم الدبيبي:
دائماً ماتكون مواجهات المنتخب السعودي والإيراني قوية ومثيرة نظراً لثقل تواجدهما في ساحة المنافسة القارية حيث لا يمكن ان يخرج العملاقان عن الترشيحات التي تسبق بطولات آسيا أو تصفياتها المؤهلة لنهائيات كأس العالم.
وكانت إيران من الغرب تزاحم كوريا الجنوبية من الشرق السيطرة بشكل واضح على ميادين الكرة الآسيوية قبل ظهور الكويت في نهاية السبعينيات.. ولذلك جاءت حصيلة المنتخب الإيراني أقوى من المنتخب السعودي على صعيد لقاءات الفريقين في تلك الحقبة التاريخية وبلغ تفوق إيران في مجموع الثلاث مباريات على المستوى الرسمي (1975م) تصفيات أولمبياد 76 فازت إيران (3/صفر) كما تقابل المنتخبان في عام (1976م) بمناسبة تصفيات كأس العالم 78 وكررت إيران الفوز ب (3/صفر) ثم تخطت المنتخب السعودي بذات المحفل (2/صفر).
بعد ذلك غابت المواجهات السعودية الإيرانية حتى (1984م) العام الذي شهد بزوغ الكرة السعودية بثوبها الجديد وهو بداية الزعامة الخضراء للقارة الآسيوية.. كان ذلك اللقاء ضمن منافسات كأس الأمم الآسيوية الثامنة الذي كسبه نجومنا بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين أصليا وإضافيا (1/1) وتكرر الفوز السعودي بعد أربع سنوات وفي النسخة التاسعة لكأس آسيا بضيافة العاصمة القطرية الدوحة عام (1984م) وكانت نتيجته (1/صفر).. الظهور السعودي العالمي الأول جاء في منديال أمريكا (94) بعد تخطي الصقور التصفيات الآسيوية النهائية المجمعة في أواخر عام (1993م) بقطر وكان اللقاء التاريخي الذي أكد عالمية الكرة السعودية أمام إيران حينما كسب النجوم الخضر تلك المباراة ب(4/3).. عاد الفريقان للمواجهة مرة أخرى للمرة الثالثة على التوالي ببطولة كأس الأمم الآسيوية عام (1996م) المقامة في الإمارات وتقابل المنتخبان في مباراتين الأولى ضمن الدور التمهيدي وانتهى إيرانياً (3/صفر) والثانية في الدور قبل النهائي وفاز منتخبنا عن طريق ركلات الترجيح بعد نهاية الأشواط الأربعة بالتعادل السلبي.. والتقيا ضمن تصفيات كأس العالم الماضية حيث تعادل الفريقان ذهاباً في طهران (1/1) وفاز المنتخب السعودي إياباً (1/صفر).. أما آخر المواجهات فكان في طهران مباراة الذهاب للتصفيات الحالية وكسبه إيران (2/صفر).
وبذلك يكون مجموع اللقاءات السعودية الإيرانية (11) مباراة تعادلت الكفة في عدد حصيلة الفوز (5) مرات لكل منهما ولم ينته بالتعادل سوى لقاء واحد.. سجل المنتخب السعودي في مرمى إيران (8) أهداف وتلقت شباكه (8) إصابات.
ولو تفحصنا سلسلة المباريات التي جمعت المنتخبين لوجدنا ان طريق المنتخب السعودي إلى البطولات يأتي دائماً عن طريق المنتخب الإيراني.. فالفوز الأخضر بأول كأس آسيوية جاء اثر تخطي إيران في الدور نصف النهائي ثم المحافظة على اللقب عازه اجتياز إيران أيضاً وبذات الدور يلي ذلك التأهل لكأس العالم (94) بعد إزاحة الصقور للايرانيين.. ثم عاود الأخضر مشاوير البطولات بالسير على طرق إيرانية وكان ذلك ببطولة كأس آسيا في الإمارات بالدور قبل النهائي وآخر صعود سعودي على أكتاف إيرانية كان التأهل المكرر لكأس العالم عندما جمعت المجموعة المنتخبين بطريقة الذهاب والإياب.
ومن المفارقات إخفاق منتخبنا الوطني في نهائيين لكأس آسيا من مجموع الخمسة التي شهدت الحضور السعودي الدائم ابتداء من عام (1984م) وحتى (2000م) وكان الوصول السعودي في المناسبتين اللتين خسرهما قد خلا من وجود المحطة الإيرانية بعكس الفوز بالثلاث مرات الأخرى.
ولأن لقاء اليوم وحسب الموقف في التصفيات يعتبر النقلة الحاسمة التي ستدفع الفائز إلى الاقتراب بشكل كبير من خطف بطاقة التأهل لكأس العالم (2002) فإننا بإذن الله متفائلون بالنظر إلى تاريخ اللقاءات السعودية الإيرانية فضلاً عن جاهزية صقورنا الذين قدموا تدريجياً حقيقتهم الفنية في آخر ثلاث مباريات واليوم نتحرى ان يصل مستوى التصاعد إلى الذروة في أهم المنعطفات بالطريق إلى اليابان وكوريا.
من لقاءالذهاب
حصيلة اللقاءات السعودية الإيرانية
العام المناسبة النتيجة
1975 تصفيات أولمبياد 76 فوز إيران (3/0)
1976 تصفيات كأس العالم 78 فوز إيران(3/0)
1976 تصفيات كأس العالم 78 فوز إيران (2/0)
1984 كأس أمم آسيا فوز السعودية
بركلات الترجيح
1988 كأس أمم آسيا فوز السعودية (1/0)
1994 تصفيات كأس العالم94 فوز السعودية (4/3)
1996 كأس أمم آسيا فوز إيران (3/0)
1996 كأس أمم آسيا فوز السعودية
بركلات الترجيح
1997 تصفيات كأس العالم 98 تعادل (1/1)
1997 تصفيات كأس العالم 98 فوز السعودية (1/0)
2001 تصفيات كأس العالم 2002 فوز إيران (2/0)
2001 تصفيات كأس العالم 2001

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved