أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
تكفون ما بقي إلا إيران!!
صالح الهويريني
* * (الخيل الاصيلة ما تلحق الا تالي).. هذه المقولة تجسد تماما في الوقت الحالي حال منتخبنا الوطني وواقعه في التصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال 2002م وتحديدا عقب فوزه الكبير (4/صفر) يوم الجمعة الماضي على منتخب البحرين والذي من خلاله ارتفع رصيد منتخبنا الى (10) نقاط معتليا صدارة مجموعته لاول مرة وبفارق نقطتين عن اقرب منافسيه وذلك بعد ان كان خلال الاسابيع الاولى من التصفيات يقبع في المراكز الاخيرة بفعل بدايته الضعيفة ومستوياته المتدنية وخسارته بسببها لخمس نقاط مكلفة من خلال مباراتيه الاولى والثانية (ذهابا) امام البحرين وايران لاسيما وان التصفيات دخلت حاليا مراحل الحسم والصراع ومنتخبنا خلال مبارياته الثلاث الاخيرة والتي كان اخرها امام البحرين (ايابا) قدم مستويات جيدة للغاية ومن مباراة لاخرى ارتفع الاداء وزادت (غلته) من النقاط كما ان نجومنا ايضا خلالها اظهروا تفاعلا كبيرا مع المستجدات واستغلوا الظروف التي لا ننكرها وسارت لمصلحة منتخبنا بفعل نتائج مباريات المنتخبات المنافسة على صدارة المجموعة مما بعث التفاؤل بصورة اكبر في نفوسنا وعزز من مقدار الطموحات لدينا بقدرة منتخبنا على مواصلة (صحوته) الاخيرة التي جاءت ولاشك لتحكي واقعه وامكاناته المتوفرة والتي تعين بعد توفيق الله على تجاوز عقبة المباريات المقبلة خصوصا وان زمام الامور والحسم أصبح في متناول ايدي نجومنا والاهم من ذلك ان منتخبنا ليس بحاجة الى مساعدة الآخرين وفشل المنافسين خلال مبارياتهم المقبلة لتحقيق اهدافه نحو بلوغ المونديال ولكن بشرط ان يواصل تقدمه وحصده للنقاط ابتداء من مباراة اليوم امام ايران.
* * الفوز على منتخب ايران ليس بالامر السهل ولكنه لا يحمل الصعوبة التي يتصورها الآخرون لاسيما وان المنتخب الايراني نفسه يهمه هو الاخر تحقيق الفوز من اجل ايقاف الزحف السعودي القوي نحو التمسك بصدارة المجموعة فضلا عن ان المنتخب الايراني ايضا لديه مؤهلات فوز وفيرة كما انه يملك نفس الطموحات ويهمه ايضا بلوغ نهائيات كأس العالم المقبلة للمرة الثالثة في تاريخه مما يؤكد ان مباراة اليوم حتى وان كانت ستقام على ارضنا وبين جماهيرنا لن تكون سهلة ونتيجتها غير واضحة المعالم قبل صافرة النهاية.
* * لو تمكن منتخبنا الوطني من تحقيق الفوز الذي نتمناه خلال مباراة اليوم فانه سيقطع 80% من مشواره نحو المونديال باعتبار انه (فوز) سيرفع رصيد منتخبنا الى (13) نقطة وفي المقابل سيؤدي الى تجمد رصيد المنتخب الايراني على (8) نقاط خصوصا وان المنتخب البحريني المنافس الاخر لمنتخبنا حتى وان تمكن من تحقيق الفوز على العراق فان رصيده سيرتفع الى (9) نقاط.
* * لن اخوض في الجوانب الفنية او اقول انه من المفروض ان يلعب فلان على حساب فلان او اسدي نصائحي المتواضعة للجهاز الفني لوضعها على الاقل بعين الاعتبار قبل مواجهة ايران تحديدا ادراكا مني ان مدربنا الوطني القدير الكابتن ناصر الجوهر وكافة نجومنا هم أكثر من يدرك حقيقة الظروف المحيطة و(الجوهر) تحديدا ادرى منا جميعا بما تقتضيه مصلحة منتخبنا وحاجته خلال مباراة اليوم خصوصا وان نجومنا انفسهم تشبعوا بالخبرة الكافية في خوض هذا النوع من المنافسات كما انهم يملكون كافة المقومات الفنية التي تعين بعد توفيق الله على تحقيق الطموحات فضلا عن انهم يدركون ان الفرصة اصبحت امامهم مواتية لتجاوز ما خسروه في بداية التصفيات وبلوغ اقصى النجاحات التي يرجونها ونرجوها.
مع (الجزيرة) مرت سنة
* * قبل عام تقريبا وتحديدا خلال الصيف الماضي بدأت مشوار الكتابة في محبوبة الجميع (الجزيرة) هذه الجريدة التي اضافت لي الشيء الكثير ومنحتني المزيد من التواجد والتطور لاسيما وان الانضمام لقافلة كتَّابها الكبار يعني الفخر والاعتزاز والشرف لمن يحظى بذلك.. لا اخفي ان تواجدي الاسبوعي )كل جمعة) على احدى صفحات هذه الجريدة اتاح لي الكثير من حرية ابداء الرأي وتحقيق اهداف كنت اطمح الى تحقيقها وبهذه المناسبة اشكر كل من وقف الى جانبي ومنحني ثقته واخص بالذكر الاستاذ محمد العبدي مدير التحرير للشؤون الرياضية في الجريدة. والشكر موصول ايضا لكل من اشاد بزاويتي وشجعني وسليمان العساف وحمود السلوة وخلف ملفي وعبدالله جارالله المالكي وغيرهم..
الرائد يدحر المشككين
* * الاهداف هي متعة كرة القدم وسر جمالها وما دام ان مباراة الرائد والتعاون يوم الاحد الماضي قد شهدت (9) اهداف خمسة منها للرائد الذي فاز وقتها بالنتيجة فان ذلك يؤكد أن «قمة» القصيم حفلت بالكثير من الندية والاثارة وكانت بالفعل (قمة) كروية استمتع بمشاهدتها كافة حضورها.. شخصيا لم استغرب فوز الرائد وقتها ولكن حصيلة المباراة من الاهداف (5/4) كانت بالتأكيد غير متوقعة حتى لدى الاخرين مما يبرهن انها مباراة كانت (مفتوحة) ونارية وغلب عليها الجانب الهجومي في الدرجة الاولى.. طبعا لا استطيع القول ان فوز الرائد جاء ترجمة طبيعية لاحداث المباراة باعتبار انه لم يتسن لي مشاهدتها ولكن يبقى فوز الرائد على التعاون امراً غير مستغرب بل ومتوقع في كل الاحوال.
وبعيدا عن كل ذلك يبقى الاهم في الفوز بالنسبة لابناء الرائد انه جاء دحرا لكل الذين يشككون بين فترة واخرى بامكانات الرائد كفريق مميز وكانوا تحديدا قبل مباراة (الاحد) يشيرون باستهزاء للرائد ونجومه بل وانه لن ينجو من هزيمة تعاونية قاسية وكبيرة.. مبروك للرائديين انتصارهم الكبير وعقبال تحقيق نجاحات اهم لهم ولفريقهم خلال المرحلة المقبلة.. وللجميع محبتي.
رسائل إلكترونية
* * الاخ فهد الجديع (الزلفي).. مباراة الهلال والاتحاد التي تقصدها في رسالتك وسجل خلالها صالح النعيمة هدفا بفعل ضربة ركنية نفذها ريفالينو كما ذكرت كانت ضمن تصفيات كأس الملك (دور الاربعة) عام 1401ه ونتيجة هذه المباراة انتهت هلالية (2/1) وجاء هدف الهلال الثاني بواسطة عبادي الهذلول في حين جاء هدف الاتحاد الوحيد عن طريق اللاعب الالماني ايرك بير المحترف وقتها في صفوف الفريق الاتحادي..
* * الاخ عاشق النصر مشعل البارقي (المنطقة الشرقية) الهلال خسر من فوروكاوا الياباني (3/4) كان خلال البطولة الاسيوية للاندية ابطال الدوري واقيمت تحديدا يوم الجمعة 25/4/1407ه.. وبالفعل اضاع النعيمة خلالها ضربة جزاء.. وشارك خلال هذه البطولة الى جانب الهلال وفوروكاوا فريقا الطلبة العراقي ولياونج الصيني.. مبروك لك كسبك للتحدي مع زملائك الذين اشرت لهم في رسالتك..
* * الاخ علي بن صالح اللميلم (عيون الجواء).. لا اوافقك الرأي فيما ذكرته في رسالتك عن عبيد الدوسري خصوصا وانه حاليا هداف منتخبنا في التصفيات الاسيوية.. اما عن اول مباراة خاضها الكابتن صالح النعيمة مع الهلال فلا اذكرها ولكن اول مواسمه مع فريقه فكان عام 1398ه.. اما فهد المصيبيح فاول مباراة رسمية له مع الهلال كانت امام القادسية في اواخر دوري عام 1399ه.
* * الاخ عاشق الاسطورة (الرياض).. شكرا على تواصلك وروعة ما تسطره في رسائلك.. يوسف الثنيان شارك منتخبنا الوطني في جميع مبارياته خلال دورة الالعاب الاسيوية في سيئول عام 1987م وافضل مبارياته خلالها كانت امام العراق والكويت.. اما بالنسبة للمباراة التي سجل خلالها الثنيان هدفا في مرمى الاتحاد وهو (مستلقٍ) على الارض فكان خلال الدوري الممتاز عام 1405ه ونتيجة هذه المباراة انتهت هلالية بهذا الهدف.. اما فيما يخص استفسارك عن مشاركة الثنيان من عدمها ضمن صفوف منتخبنا امام منتخب الارجنتين افيدك ان الثنيان سبق له المشاركة وحدث ذلك خلال دورة ودية دولية تحمل مسمى بطولة الكأس الذهبية اقيمت في استراليا عام 1408ه وشارك خلالها الى جانب منتخبنا منتخبات الارجنتين والبرازيل واستراليا.
* * الاخ احمد اليامي (جدة).. فرق الأهلي والشباب والاتفاق والنصر كانت هي أضلاع المربع الذهبي عام 1412ه والتقى في النهائي فريقا الشباب والاتفاق وانتهى لمصلحة الأول بالضربات الترجيحية 5/3.
* * الأخ عبدالله الجميعة «الرياض» قرار السماح للاندية بوضع الاعلانات على قمصان اللاعبين في المباريات حدث خلال شهر جمادى الآخرة لعام 1411ه.. اما فيما يخص استفسارك الاخر. نعم خالد المعجل مهاجم الشباب سابقا حقق لقب هداف الدوري مرتين (الاولى) خلال الدوري المشترك عام 1402ه برصيد (22) هدفا و(الاخرى) في دوري عام 1408ه برصيد (12) هدفا شكرا على اطرائك وثنائك لشخصي المتواضع.
فواصل.. فواصل
* * الجميع فرحون بانتصار منتخبنا الوطني ومتفقون على ان كافة نجومنا قدموا امام البحرين مباراة كبيرة وهذا (المتخلف) ما زال يواصل كرها وحسدا حربه ضد المبدع سامي الجابر بل ويطالب باعطاء (لاعب) غيره فرصة اللعب بدلا عنه بحجة ان سامي هو اللاعب الوحيد في المنتخب على حد تعبيره الذي لم يتح لغيره من اللاعبين اللعب في مركزه من خلال المباريات السابقة.. صحيح متخلف!!
* * كأني بالاهلاويين بدؤوا يعضون اصابع الندم جراء تفريطهم بالمدافع المبدع عبدالله سليمان عقب تألقه مع الاخضر في التصفيات الاسيوية.
* * فوز الانصار (2/صفر) على النصر في الرياض. هل يعني ان الانصاريين كانوا محقين عندما حملوا الوزر الاكبر من مسؤولية خسارة فريقهم (صفر/5) من النصر في المدينة لحكام المباراة وقتها؟..
* * افضل من يجيد فن محاورة ضيوفه بما يرضي رغبة القارىء ويتوافق مع الحاجة التي دعت لاجراء (الحوار) هو الزميل المبدع دباس الدوسري.
* * قال لجلسائه ومن هم على شاكلته يا جماعة (طقت كبدي) من سامي الجابر كل ما احشه تزداد نجوميته وقوة ارادته وحماسه..
* * قرار صائب الذي اصدره الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن تأجيل مباراتي دور الاربعة في مسابقة كأس الامير فيصل.. ويكفي انه قرار جاء ليهدف الى ابعاد حساسية الاندية واثارتها قبل مواجهة منتخبنا اليوم امام ايران التي هي بالتأكيد جل اهتمامنا..
* * سلطان المهوس (عالم الرياضة) كان مدافعا بارعا والآن اصبح صحفيا متميزا.. قدراته وافكاره الصحفية تؤكدان انه مشروع صحفي ناجح..
* * النصر اكثر الفرق ترشيحا للحصول على كأس الامير فيصل والسبب انه اكثر الفرق تكاملا واقلها تضررا ونقصا للعناصر الدولية..
* * كل عام وانت بالف خير يا وطن الحب ومزيداً من التقدم والازدهار في ظل قيادتنا الرشيدة التي لا تألو جهدا في سبيل توفير كل سبل الراحة والرفاهية للشعب السعودي الغيور على مملكته والمؤيد لكل ما تخطوه حكومته..
* * خاتمة: يقول ابوتمام:


اذا جاريت في خلق دنيئا
فأنت ومن تجاريه سواء
رأيت الحر يجتنب المخازي
ويحميه من الغدر الوفاء


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved