أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

الريـاضيـة

في لقاء القمة الآسيوي.. منتخبنا في مهمة مواصلة المشوار:
الطريق إلى كوريا واليابان يمر عبر إيران!!
الأخضر بحيويته يواجه خبرة الإيرانيين!
* كتب: علي الصحن
في واحدٍ من أهم لقاءات التصفيات الآسيوية الموصلة لمونديال 2002 يحل الفريق الايراني عند الثامنة والربع من مساء اليوم ضيفاً على المنتخب السعودي في لقاء كبير يحتضنه استاد الامير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة.. ويعتبر اللقاء مفترق طرق المجموعة والفائز الذي نتمنى ان يكون الاخضر سيقترب كثيراً من خطف تذكرة التأهل..
وفي لقاءين آخرين يقامان ايضا اليوم يلتقي العراق والبحرين في بغداد وقطر وازوبكستان في الدوحة.
الى التفاصيل:
السعودية \ ايران
ويقام اللقاء في جدة وفوز الاخضر باذن الله يعني أنه مابقي عليه الا النزر اليسير للوصول الى كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه بعد تجربتين ناجحتين عامي «94 و98م» ولدى المنتخب السعودي عشر نقاط وضعته في صدارة المجموعة الصعبة، وذلك اثر فوزه التاريخي على الفريق البحريني «4/1» وقدم الاخضر في تلك المباراة والشوط الثاني من نزال تايلند المستويات السعودية المعروفة تحت قيادة مدربه ناصر الجوهر الذي يسعى جهده لضم اسمه الى الخراشي واوتفستر اللذين قادا الفريق للتأهل للمونديال في امريكا ثم فرنسا.. ومازال نجوم المنتخب السعودي يتجرعون مرارة الخسارة من ايران في الدور الأول من التصفيات ذلك لأن الحكم الاسترالي «سيمون» قد ساهم كثيراً في الخسارة وكاد يعصف بطموحات الفريق لولا التدخل الايجابي من الأمير سلطان بن فهد والأمير نواف بن فيصل اللذين استطاعا أن يتجاوزا بالفريق هذه الازمة ويعيدا ترتيب اوراقه من جديد فضلا عن رفع يد مدربه اليوغسلافي سلوبدان سانتراش ومنح الفرصة الكاملة للسعودي ناصر الجوهر.
ولابد ان الاخضر سيستفيد من عاملي الارض والجمهور بالشكل المثالي وتبقى الكلمة بيد انصاره الذين لابد ان يكون لهم كلمة مؤثرة في طريق المونديال.. كما ان على نجوم الفريق عدم التغني بالفوز على البحرين، والاعتقاد بأن ايران ستكون الضحية الجديدة للفريق فلكل مباراة ظروفها ولكل فريق اسلوبه في الاداء..
واستعد المنتخب السعودي للمباراة فور نهاية مباراته مع البحرين اما الفريق الايراني فقد استراح في الجولة السابقة ولابد ان ميروسلاف قد اعاد ترتيب اوراقه وتابع المنتخب السعودي امام تايلند ثم البحرين وبدأ يرسم السياسة التي سوف ينهجها في المباراة.
ومن المؤكد ان الجوهر لن يذهب الى اجراء تبديلات على الشكل المثالي، والمستقر الذي لعب به المباراتين السابقتين الا في حدود ضيقة وحسب ماتمليه ظروف الاصابات خاصة تلك التي غانى منها سليمان وحرمه من اكمال مباراة البحرين..
وطبقاً لذلك فان الاخضر سيلعب اليوم بالخوجلي وهو حارس متمكن اثبت حضوراً جيداً في هذه التصفيات واكد انه خير خلف للحارس العالمي محمد الدعيع.. الذي يتواجد على كنبة الاحتياط، بعد عودته من برنامج طبي في الاسابيع الماضية.
اما في الدفاع السعودي فيلعب الدوخي وخليل وسليمان «الخليوي» وعبدالغني وهو خط جيد اثبت فاعليته في المباريات الاخيرة، بيد ان على الخليوي في حال مشاركته الهدوء ومنح زملاءه ذلك خاصة وانه من لاعبي الخبرة في الفريق.. كما ان المدافع الدوخي لم يظهر جيدا في لقاء البحرين وتايلند.. وهو مطالب مع زميله عبدالغني اليوم بعد المبالغة في التقدم للامام تحسبا لانطلاقات الهجوم الايراني واسلوبه السريع في الهجوم.
اما في وسط الميدان فيوجد الواكد وماطر والدوسري ويعاب على هذا الخط البطء في صناعة اللعب خاصة من جانب الماطر والذي يطالب بسرعة التمرير واتقانه تماما كما فعل في كرته الهائلة التي سجل منها عبيد الهدف الاول في المرمى البحريني.. ويلعب سامي الجابر امام هذا الخط وتتلخص مهامه في ربط الوسط بالمقدمة وصناعة اللعب والكرات لزملائه وسحب اهتمامات المدافعين عن الشيحان وعبيد وهو الامر الذي اتقنه الجابر الذي عده جميع النقاط مفتاح الفوز في المباريات الاخيرة.
اما خط الهجوم الذي يلعب به الشيحان وعبيد فشموليته تتلخص في الاستفادة من الكرات المتاحة بسرعة.. وعدم التأخر والفلسفة مقابل الهدف.. كما ان على عبيد ان يتخلص من البطء الذي شاب أداءه في هذه التصفيات وان يبادر بالبحث عن الكرات خاصة امام الدفاع الايراني الصعب..
اما المنتخب الايراني فهو من اقوى منتخبات المجموعة حتى وان كان لم يقدم شيئاً في غالب مبارياته واعتمد في الغالب على اجتهاد لاعبيه والقوه الجسمانية لديهم.
ودائما ما يضغط الايرانيون عن الخصم حامل الكرة ومحاولة ابعاد الكرات عن منطقة الخط اولاً بأول وارسال الكرات الى دائي كريمي بأي وسيلة وكذلك التسديد القوي والمحكم على المرمى بأسلوب مفاجئ وهو مايجب ان يتنبه نجوم الاخضر ولا اظنه غائباً عن اجندة ناصر الجوهر الذي يعرف الفريق الايراني ونجومه جيداً.
ويمثل كريم باقري نقطة القوة في الفريق الايراني والقلب النابض له.. كما ان كريمي وعلي دائي ومحمدي ومهديان اسماء مميزه على ملاعب القارة الاسيوية ولابد من التنبه على العمل على مراقبتهم بالشكل الذي يساهم في شل قوة الفريق الايراني.
عموماً المباراة صعبة لكلا الطرفين والفائز كما اشرنا سيقطع شوطاً هائلاً من طريق الوصول الى اقاصي الشرق الآسيوي.
العراق \ البحرين
ويحل الفريق البحريني ضيفا على نظيره العراقي في لقاء يحاول فيه الضيوف الامساك بطرف خيط الامل للتأهل عل نتائج المنتخبات الاخرى ان تخدمهم.. وخسر الفريق البحريني مباراته الاخيرة امام المنتخب السعودي في المنامة «0/4» وهو خسر ايضا خدمات حارسه حمد الرويعي الذي عاقبه علي ابو جسيم بورقة حمراء في المباراة ويعود للفريق اليوم المدافع محمد حسين الذي سجل عوضا عن خميس عيد... ويسعى سيدكا فولففالغ «الماني» مدرب الفريق الى لملمة اوراقه من جيد ومحاولة اعادة فريقه للمنافسة وهو قال بعد خسارته القاسية ان الفرصة مازالت متاحة ولابد ان يسعى للقبض عليها... وفي الفريق اسماء لاحقة قدمت اشياء جيدة في هذه التصفيات مثل محمد سالمين وعبدالعزيز الدوسري وراشد الدوسري ومحمد حسين وعبدالعزيز ابراهيم ولدى الفريق ست نقاط..
اما اصحاب الارض الذين تعادلوا في الجولة الماضية مع الفريق التايلندي في بانكوك بهدف لمثله فهم فقدوا فرصة التأهل تماماً ولم يعد لديهم سوى اربع نقاط فقط والمباراة اليوم لا تعدو كونها محاولة لاثبات الوجود ورسم صورة جيدة للفريق قبل نهاية التصفيات!! وكانت البحرين قد فازت في لقاء الذهاب «2/0».
قطر \ أوزبكستان
وهو آخر اللقاءات التي ستقام اليوم ويلعب في العاصمة القطرية الدوحة ويلعب فيه اصحاب الارض وقلوبهم معلقة قبله بما آل إليه لقاء الامس بين الامارات والصين فتعثر الفريق الصيني خسارة او تعادلا سوف تشرع ابواب الصدارة على مصراعيها للفريق القطري خاصة وان له لقاء منتظرا مع الفريق الصيني بعد اسبوعين ويملك الفريق القطري ثماني نقاط اثر فوزه الاخير على شقيقه العماني ويحاول مدربه كامبوس الذي تولى العهدة خلفا لجمال حاجي ان يواصل انتصاراته حتى ولو كان الضحية هذه المرة الفريق الاوزبكي الذي قدم في الجولات السابقة اشياء جيدة وان كان قد خسر لقاءه الاخير امام الامارات بهدف محمد عمر وتجمد رصيده على ست نقاط يحاول اليوم زيادتها على امل ان تكون النتائج القادمة لصالحه في سباق التأهل.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved