أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

العالم اليوم

استشهاد خمسة فلسطينيين بعد ساعات من لقاء عرفات/ بيريز
بوش: علينا الاتعاظ بما حدث في أمريكا لتحقيق الواقعية في الشرق الأوسط
* غزة واشنطن رويترز:
استشهد خمسة مواطنين فلسطينيين برصاص الجنود الاسرائيليين عندما تفجرت معركة عنيفة بالاسلحة النارية في قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح امس الخميس بعد ساعات من اتفاق اسرائيل والفلسطينيين على محاولة تحقيق هدنة دائمة وقد رحب الرئيس الامريكي باللقاء الفلسطيني الاسرائيلي مشيرا إلى ان الهجمات الارهابية على أمريكا قد تبث روحا جديدة في عملية السلام بالمنطقة ومنبها إلى ضرورة الاتعاظ بما حدث في أمريكا لتحقيق الواقعية في الشرق الأوسط.
فقد رحب الرئيس الامريكي جورج بوش باتفاق اسرائيل والفلسطينيين على العمل لتعزيز وقف هش لاطلاق النار قائلا ان الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة في الحادي عشر من الشهر الحالي ربما تبث روحا جديدة في عملية سلام الشرق الأوسط.
وقال بوش للصحفيين وهو يلتقي بأمريكيين مسلمين وعرب لحث البلاد على اظهار التسامح في اعقاب الهجمات التي وقعت في نيويورك وواشنطن ومن المعتقد انها أودت بحياة نحو سبعة آلاف شخص «اننا نشعر بتفاؤل».
واضاف قائلا «انطلاقا من هذه الازمة.. هذه المأساة التي اصابت امريكا فإنني أرى فرصة لأن أرى تفكيرا واعيا ينتقل إلى الشرق الأوسط».ومضى بوش قائلا «الناس يدركون الآن ان هذا العنف وهذا التدمير المروع لحياة البشر ليس هو المسار الصحيح الذي ينبغي اتباعه.. آمل ان يتعظ الناس بنموذج الاحداث الذي وقع في الحادي عشر من سبتمبر لتحقيق بعض الواقعية في الشرق الأوسط.. سنرى ما سيحدث، ونحن يحدونا الامل».
وفيما يتصل بالمعركة التي جرت فجر امس قالت مصادر بمستشفى فلسطيني ان جنودا اسرائيليين قتلوا بالرصاص ثلاثة فلسطينيين وأصابوا 22 آخرين على الاقل بينهم اربعة في حالة حرجة في المعركة التي دارت في وقت مبكر أمس الخميس قرب رفح بالقرب من الحدود مع مصر.
وقبل ساعات من الاشتباك اتفق الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريس اثناء محادثات في مطار غزة على بذل جهود جديدة لتنفيذ خطة لوقف لاطلاق النار يعقبه محادثات. وتتضمن الجهود الجديدة رفع الحصارالعسكري الاسرائيلي عن المناطق الفلسطينية.وقال بيريس وعرفات ايضا ان المحادثات الامنية بين الجانبين ستستأنف اليوم الجمعة الذي يوافق الذكرى السنوية الاولى للانتفاضة الفلسطينية على الاحتلال الاسرائيلي التي استشهد فيها حتى الآن اكثر من 700 فلسطيني كما اتفقا على الاجتماع مرة اخرى خلال اسبوع.لكن لم يعلق اي من الجانبين آمالا كبيرة على ان يتحول سريعا وقف هش لاطلاق النار مضى عليه اسبوع إلى هدنة دائمة.
إذ استمرت المواجهات حتى اثناء محادثات الهدنة بين بيريس وعرفات التي عقدت بعد طول انتظار.
وفي الاشتباك الذي وقع في الساعات الاولى من صباح امس وادى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين استخدم الجنود الاسرائيليون الرشاشات الثقيلة بينما اطلق المسلحون الفلسطينيون نيران بنادق آلية.
وقال شهود فلسطينيون انهم رصدوادبابات وجرافة في المنطقة وخشوا ان تكون على وشك هدم منازل فلسطينية.وأضافوا ان قذيفة اطلقتها احدى الدبابات اصابت منزلا واشعلت فيه النيران.والتقى الرئيس الفلسطيني ووزير الخارجية الاسرائيلي تحت ضغط امريكي قوي بعد ان رأت واشنطن ان هذا الصراع يقف في طريق نجاحها في ضم دول عربية واسلامية إلى التحالف المناهض للارهاب الذي تشكله للرد على الهجمات التي تعرضت لها مدينتا نيويورك وواشنطن.هذا وقد اكدت مصادر امنية وشهود عيان امس الخميس ان الدبابات الاسرائيلية هدمت ثمانية منازل ودمرت ثلاثة محولات كهربائية خلال توغلها في رفح (جنوب قطاع غزة) المتواصل في منطقة بوابة صلاح الدين.واوضحت المصادر نفسها لوكالة فرانس برس ان «الدبابات الاسرائيلية والجرافات العسكرية التي ترافقها دمرت ثمانية منازل عدا الاضرار الجسيمة التي اصابت عدة منازل اخرى وقصفت ثلاثة محولات كهربائية في رفح ما ادى إلى انقطاع التيارالكهربائي بالكامل عن رفح».
واضافت المصادر الامنية ان دبابات اسرائيلية لا تزال متوغلة لاكثر من خمسين مترا في منطقة بوابة صلاح الدين في رفح.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved