أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

اليوم الوطني

الخطوط السعودية شواهد حضارية وا ستشراف للمستقبل
من طائرة الداكوتا إلى أضخم أسطول في الشرق الأوسط وضمن أفضل ثلاثين شركة في العالم
* جدة عبدالرحمن السريع:
تمثل الخطوط الجوية العربية السعودية واحدة من أبرز الشواهد الحضارية العملاقة والتحدي التنموي التي أرسى حجر الاساس لها جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله بنظرته الثاقبة واستشرافه لآفاق المستقبل وإيمانه بحاجة الوطن الناهض لوسيلة نقل سريعة وآمنة تلعب دورا أساسيا في حركة البناء والتشييد.
ولأن قيمة أي انجاز حضاري تقاس بطبيعة الظروف البيئية وحجم الامكانيات المادية والبشرية المتاحة وبقدر ما تكون صعوبة تلك الظروف وتواضع الامكانيات بقدر ما يكون للانجاز قيمته وامكانياته.
فكانت البداية في 27 مايو 1945م بطائرة واحدة من طراز «دي سي/3» داكوتا تلقاها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه هدية من الرئيس روزفلت. انطلقت مسيرة السعودية مشكلة نواة لأسطول هذه المؤسسة الرائدة التي غدت اليوم تمثل أكبر أساطيل شركات طيران في الشرق الاوسط لتصبح ضمن أفضل ثلاثين شركة طيران في العالم وفقا للاحصاءات الرسمية الصادرة عن المنظمةالدولية للنقل الجوى «اياتا» والتي تشترك في عضويتها أكثر من «225» شركة طيران من مختلف دول العالم.
ولم يكن لتلك الانجازات التي حققتها السعودية أن تنجح لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم الدعم السخي الذي تحظى به من قيادتنا الرشيدة التي جاءت متمثلة في صفقة الطائرات الاحدى والستين الجديدة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله بالتعاقد على شرائها للسعودية من أحدث ما أنتجته شركتا بوينج وماكدونالدز ودوجلاس لتحديث أسطولها ولتمكينها وتأهيلها لمواجهة التحديات التي تشهدها صناعة النقل الجوي.
ويمتاز الاسطول الجديد بخدمات وتجهيزات فائقة حيث تنفرد السعودية من بين جميع شركات الطيران بتخصيص أماكن لإقامة الصلاة على متن طائراتها اضافة إلى تجهيزها بجميع سبل الراحة والرفاهية.
وتقف الخطوط السعودية اليوم مفتخرة بما لديها من أسطول يبلغ عدد طائراته 139 طائرة نفاثة هي الاحدث في العالم وبرحلاتها المنتظمة إلى 77 محطة من بينها 52 محطة دولية و25 محطة داخلية وبهذا العدد الكبير من المسافرين الذين تنقلهم كل عام الذين بلغ عددهم العام الماضى 13 مليونا.
وتعتبر الخطوط السعودية بشعارها الجديد من أوائل شركات الطيران التي تطبق نظام الطلاء المتدرج «اللون الموجود على مؤخرة الطائرة».
أما التصاميم الداخلية فقد تم تغيير السجاد وأغطية مقاعد المسافرين وملاحي الكبينة وألوان الجدران الجانبية وألوان القواطع التي تفصل الدرجة الاولى بمواد مطابقه لمواصفات السلامة من حيث مقاومتها للحريق.
في الوقت نفسه يعمل قطاع الشؤون الفنية بالخطوط السعودية على تأهيل الكوادر الفنية على محورين أولهما خلق البنية الاساسية للكوادر الفنية من خلال تأهيل الشباب للقيام بمهام صيانة هياكل ومحركات وأجهزة الطائرات والمعدات المساندة عن طريق ابتعاثهم إلى المعاهد المتخصصة.
وقد تم ابتعاث المتدربين إلى خارج المملكة للدراسة والتأهيل في المعاهد المتخصصه كما تم تعيين اعداد من المتدربين الفنيين كموظفين فعليين بعد أن أكملوا تدريباتهم الفنية على رأس العمل.
ويشتمل المحور الثانى على التدريب المستمر للقوى العاملة من الفنيين للارتقاء بمعدلات الانتاجية والمستويات الفنية وتأهيلهم على ما يستجد من تقنيات في صناعة النقل الجوي عن طريق دورات فنية تعقد من قبل التدريب الفني.
وسجلت الخطوط الجوية العربية السعودية انجازا غير مسبوق في تاريخها حيث نقلت خلال العام الماضي 5.13 مليون راكب كما نجحت في معالجة ظاهرة تخلف المسافرين الحاصلين على حجوزات مؤكدة بفضل تطبيق نظام الحجز الزائد مما ساعد على زيادة نسبة الحمولة على الرحلات بصفة عامة.
ونجحت الخطوط السعودية خلال موسم حج 1421ه في نقل 746 ألف و841 حاجا على متن 3200 رحله من 57 محطة حول العالم من بينها 4 محطات تم النقل منها لأول مرة حيث يعد هذا الرقم الاعلى في تاريخ «السعودية» في مجال نقل الحجاج.
وتوسعت «السعودية» في اصدار بطاقات صعود الطائرة لرحلات العودة للحجاج من محطات مغادراتهم في بلادهم قبل موعد السفر بخمسة وأربعين يوما حيث وصلت نسبة الحجاج الحاصلين على هذه البطاقات 5.80 في المائة من اجمالي الحجاج خلال الموسم الماضي.
كما نقلت «السعودية» في الوقت نفسه خلال موسم الحج الماضى 252 ألف حاج لزيارة المدينة المنورة على متن 940 رحلة.
وقامت بربط نظام البحث العالمي عن العفش المفقود بشبكة الانترنت وأصبحت عاشر شركة طيران تستخدم نظام حفظ العفش الالكترونية الذي يتميز بسهولة الاستعمال وسرعة الاستجابة للاستفسار عن حالة العفش المفقود ويتيح موقع السعودية على الانترنت المتوفر باللغتين العربية.
وانتجت وحدات تموين الخطوط الجوية العربية السعودية الاربع خلال العام الماضي 5.13 مليون وجبة لخدمة رحلات الخطوط السعودية ورحلات شركات الطيران العاملة بالمملكة والتي يصل عددها إلى 70 ألف رحلة. وقد حازت وحدات تموين السعودية على عدد من الجوائز وخطابات الشكر حيث حصلت وحدة تموين جدة على جائزة الدرع التذكاري للجودة والتميز في الاداء خلال العام 1999م من الخطوط الالمانية للمرة الثالثة وهو ما جعل تموين السعودية الاول على مستوى العالم لحصوله على هذه الجائزة ثلاث مرات.
وحققت وحدة تموين الرياض جائزة الخطوط البريطانية «شركاء النجاح» والجائزة الفضية نظير الخدمات عالية المستوى التي تقدمها وحدة تموين الرياض للخطوط البريطانية.
ونقل قطاع الشحن الجوي بالسعودية خلال العام الماضي كميات كبيرة من الشحنات الجوية وأسهمت طائرات الشحن الاربع الجديدة من طراز «ام دي 11» في زيادة قدرات قطاع الشحن بعد انضمامها إلى طائرتين خاصتين بالشحن من طراز «بوينج 747/ 200» وطائرة «دي سي 8/ 13» وهو مافتح آفاقا جديدة لقطاع الشحن حيث تم اضافة عدد من رحلات الشحن ليصل عدد المحطات إلى 11 محطة إلى جانب الشحن على رحلات الخطوط السعودية المجدولة الخاصة بالركاب والتي تصل إلى 77 محطة داخلية وخارجية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved