أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

تراث الجزيرة

في ذكرى اليوم الوطني المجيد .. قال الشعراء:
لا كلماتنا ولا قصائدنا .. تفي الوطن حقه علينا
* إعداد عبد الله هزاع:
هذه الأيام تمر على أبناء المملكة العربية السعودية ذكرى أيام مجيدة .. ذكرى حدثت قبل واحد وسبعين عاما .. الأول من الميزان .. هو اليوم الوطني والذي اعلن فيه موحد الجزيرة العربية الملك عبد العزيز رحمه الله توحيد أطراف الجزيرة العربية .. تحت مسمى وراية واحدة هي لا اله الا اللّه محمد رسول الله.
ولا شك ان أبناء هذا الوطن يرفعون أيديهم بالدعاء للقائد الباني الملك عبد العزيز بأن يرحمه ويسألون ان يمد في عمر أبنائه والذين أصبحت بلادنا بفضل الله ثم بفضلهم في خير ونعمة.
ان المشاعر هذا اليوم تعجز عن حبسها الصدور وعن وصفها الكلمات.
هذه المشاعر البسيطة لبعض الشعراء والصحفيين الذين شاركونا في هذا التحقيق.. واليكم كلماتهم التي تعبر عن مشاعرهم.
الشاعر هزاع محمد الاسيمر قال بهذه المناسبة: هذا اليوم يذكرنا بمآثر الموحد .
اشعر بالفخر والاعتزاز بهذا اليوم التاريخي المجيد الذي يذكرنا بمآثر اجدادنا وكفاحهم لتوحيد هذا الوطن المعطاء تحت قيادة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه .
انه يوم يجب فيه ان نتأمل كيف استطاع أسلافنا بعزمهم وإصرارهم وعصامية قائدهم الملك عبد العزيز وعبقريته من ان يحولوا الصحراء القاحلة إلى حضارة عظيمة نضاهي بها اليوم حضارات الأمم الأخرى.
ايضا يجب ان لا ننسى ان هذه ا لنعمة التي اسبغها الله علينا تحتاج إلى شكر للّه تعالى وتحتاج ايضا إلى مواطنة صالحة تواصل التقدم والرقي وتحافظ على مكتسبات الأجداد حفظ الله لنا كياننا الوطني وقادتنا العظماء انه سميع مجيب.
اليوم الوطني ذكرى غالية
الشاعر الصحفي بجريدة المدينة عبد الله الفارسي جاءت كلماته كالتالي:
ربما هي مجازفة ان نتحدث بأسطر عابرة عن ذكرى «اليوم الوطني» أو عيد الوطن في الوقت الذي يجب أن نؤمن بأن أيام الوطن كلها أعياد ولن نتوقف عند يوم معين لاجترار حدث معين بقدر ما يجب أن نؤمن بأن ما يقوم به الفرد في خدمة وطنه واجب تمليه المواطنة الصادقة بعيدا عن الشعور الزائف بتحقيق الذات.
أدرك بأن للوطن حق كبير وليوم توحيده تاريخ مجيد صنعه جلالة الملك الموحد عبد العزيز آل سعود رحمه الله بعد أن خاض معركة كبيرة ضد الضلال لينشر الحق مؤخرا ويتم جمع شتات هذه الأرض تحت قيادة واحدة منهجها القرآن والسنة النبوية بعزم كبير من جلالته وهذه هي المواطنة الصادقة التي يجب أن نتحدث عنها ونحتفي بها عند الحديث عن «اليوم الوطني» ولن ننسى الدعوة لهذه البلاد ب «أعياد» عامرة بالحب في ظل حكومتنا الرشيدة.
لن نستطيع منح هذا الوطن ما يستحقه
الشاعر ممدوح المسطح عبر عن مشاعره التي يقول عنها انها أقل بكثير من ان تفي الوطن حقه:
يوم الوطن ما هو مثل كل الأيام
عز .. وفخر .. وأمجاد عز .. وبطوله
عندما استهلت مشاعري بيوم الوطن وددت أن اترجم مشاعري كمواطن قبل أن أكون شاعراً لأن يوم الوطن يوم عظيم يذكرنا ببطولات الموحد المغفور له الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وما هذا المجد الذي نعيشه الا امتداد لذلك المجد:


تغطرفي يا دارنا عشاقك اهل الطايله
انتي وحنا في ذرى حكامها واسيادها
في حكم ابو فيصل نشوف العز قبل أنخايله
وان صاح للموت الوطن نموت دون امجادها

نعم هذا هو الوطن وهذه مشاعرنا الجياشة بالحب والوفاء لهذا الوطن الشامخ وبكل صدق التعبير عن هذه المناسبة الغالية علينا صعب جدا لأن المناسبة اكبر من الكتابة والقصيد:


يا وطنا كل ما هاض صدري بالقصيد
جيت اغني لك قصيد بصدري ذاخره
ليه ما قوله ويومك لنا عن يوم عيد
ليه ما ابوحه وشعبك تجي متفاخره

واعتقد اننا كشعراء مهما كتبنا لن نستطيع منح هذا الوطن ما يستحقه لأنه كبير في قلوبنا وقصائدنا لا تتسع لهذا الحب المترامي الأطراف:


حبيبتي بنيت عفيفه وطرقا
عشاقها يا كثر هم من وفانا
لا طوحت بالصوت والناس غرقا
تبشر بنا لو المصايب عزانا
في قيظها السافي على حد برقا
يسوى ديار الغرب واللي ورانا
وفيها صريم البرد والنار زرقا
مدهال من ضامه زمانه وجانا
فرقا ترابك للموالين فرقا
يا دارنا هذا الغلا من ولانا
لن نفي الوطن وموحده حقهما

الشاعر حمد الشطي .. قال لعلنا في هذا اليوم نشعر بالفخر والاعتزاز .. وهي تعيد على اذهاننا قصة كفاح صقر الجزيرة البطل الموحد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .. البطل الذي لم الشتات وجمع كل القبايل تحت راية التوحيد.
ان هذا اليوم يا أخي ليس بهذه السهولة أن تعبر عن المشاعر التي تربطنا ببطل هذا الكيان الشامخ .. كتبت العديد من القصائد الوطنية .. وكل ما أعيد قراءتها اجدني لم أف الوطن حقه.. لكن نسأل الله جلت قدرته ان يرحم مؤسس وموحد المملكة العربية السعودية ويحفظ حكامنا ويديم علينا نعمته.
الوطن غال علينا
الشاعر ناصر بن كروز العجمي عبر عن مشاعره بقصيدة وطنية قال انه فرغ للتو من كتابتها احتفاء بهذه الذكرى .. وسينشرها لاحقا.
ابن كروز قال لا استطيع مهما قلت من كلمات ان تعبر عن مشاعري في هذا اليوم.
الوطن غالٍ علينا وموحده الملك عبد العزيز من الجدير ان يدرس ويكتب عنه وتألف الكتب وتنتج الأفلام .. لأن ما كتب لم يف هذا البطل حقه .. انه بطل اذا ذكر الابطال .. رحمه الله رحمة واسعة .. ورحم ابناءه سعود وفيصل وخالد وأمد الله في عمر مليكنا الفهد وولي عهده الامين والنائب الثاني.
كل عام ووطني بألف خير
الصحفي الزميل حسين ا لفالح كانت مشاعره فياضة حاول ان يختصرها بهذه الكلمات لأن الوطن كالقصيدة التي لا تنتهي:
الوطن كتلك القصيدة التي كلما كتبنا منها بيتا حاولنا ان يكون الذي بعده اجمل واجمل.. الوطن كتلك اللوحة التشكيلية الرائعة التي نصفق إعجابا لها .. الوطن كالرجل الشامخ الذي يجبرنا دائما على احترامه وتقديره .. نعجز كثيرا عندما نحاول وصف هذا الوطن من شرقه المليء بالخيرات الى غربه الطاهر وشماله الكريم وجنوبه الممزوج بالتراث .. مملتكنا الغالية التي دائما ما تتملكنا بجمالها وشموخها وأصالة شعبها .. وكل عام ووطني وقادته وأبناؤه وكل من يمشي على ترابه بألف ألف خير.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved