أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th September,2001 العدد:10593الطبعةالاولـي السبت 12 ,رجب 1422

الثقافية

في حوار مع محمد الجلواح:
مؤسسة البابطين للإبداع الشعري إحدى القنوات الفاعلة على الساحة الثقافية العربية
لم تتناول اللائحة الأساسية للمؤسسة بصورة مباشرة طباعة دواوين الشعراء الشباب
* أجرى الحوار علي سعد القحطاني:
التقت «الجزيرة الثقافية» بالأستاذ محمد الجلواح مندوب مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ودارت أسئلة الحوار حول مشاركة المؤسسة الفاعلة على الساحة الثقافية العربية، بالإضافة إلى مناقشة أهم الشروط والمعايير والأسس التي تضعها المؤسسة للدخول في مسابقة الإبداع الشعري في دورتها الثامنة وهي الدورة المسماة بدورة علي بن المقرب العيوني.
مشاركة فاعلة
* تواصل المؤسسة مشاركتها الفاعلة في الساحة الثقافية العربية، بودنا لو نأخذ ملمحاً سريعاً عن نشاط هذه المؤسسة؟
المؤسسة هي بالفعل إحدى أبرز القنوات الفاعلة في الساحة الثقافية العربية، التي جسدت بالقول والعمل طموحات وآمال العديد من الشعراء العرب في كل قطر عربي، وفي كل بقعة يتواجد فيها الشعر العربي، ولقد قامت المؤسسة بإنجازات ومشاريع ثقافية كثيرة منذ نشأتها عام 1898 بمبادرة من صاحبها الاستاذ عبدالعزيز سعود البابطين ومن أبرز هذه الانجازات:
* اقامة دورات ثقافية على شكل مهرجانات يتم فيها توزيع جوائز المسابقات الشعرية والابداعية التي تطرحها المؤسسة وهي:
جائزة الابداع في مجال الشعر.
جائزة افضل ديوان شعر.
جائزة الابداع في النقد الادبي «الشعر».
جائزة أفضل قصيدة.
ويتم توزيع هذه الجوائز كل عامين في إحدى الدول العربية، وقد كانت آخر دورة هي دورة أبي فراس الحمداني والأمير عبدالقادر الجزائري في الجزائر في أكتوبر الماضي 2000، حيث بلغ عدد هذه الدورات التي تحمل اسم احد رموز الشعر العربي.. حتى الآن سبع دورات، وستكون الثانية في البحرين إن شاء الله.
هذا الى جانب الملتقيات الثقافية الأخرى التي تكون بين اوقات الدورات كملتقى ابن لعبون، وملتقى سعدي الشيرازي وغيرهما.
* اصدار اضخم واحدث معجم للشعراء العرب المعاصرين حسب الاساليب الحديثة باسم: معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين وقد صدرت الطبعة الأولى منه في 1995، وتجري الآن العمل على اصدار الطبعة الثانية منه.
* وهنا لابد من الاشارة الى ان الطبعة الأولى من هذا المعجم قد اشتملت على 1645 شاعرا وشاعرة في ستة مجلدات احدها دراسة للشعر المعاصر في الدول العربية.
* معجم البابطين لشعراء القرنين التاسع والعشرين الذي يجري العمل عليه ايضا وسيحتوي على تراجم لشعراء القرنين المذكورين في الوطن العربي.
* وضع حجر الأساس لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في الكويت.
* تم حتى الآن طباعة الكتاب الأول من ديوان «مختارات من الشعر العربي المعاصر» وستليه الاجزاء المقررة من الكتاب خلال العام الميلادي الحالي 2001، وذلك بمناسبة احتفال الكويت بالعاصمة الثقافية العربية.
* اقامة امسيات شعرية عديدة على هامش كل الانشطة والدورات والملتقيات والبرامج التي تقيمها المؤسسة لأكبر قدر ممكن من الشعراء العرب المعاصرين.
* اقامة دورات تدريبية في موسيقى الشعر والعروض للمذيعين والشعراء الواعدين.
* اصدارات المؤسسة الكثيرة التي بدأتها مع دورتها الثالثة المسماة باسم «محمود سامي البارودي» وقد سارت المؤسسة على هذا النهج مع بقية الدورات والملتقيات والمناسبات التالية، ففي كل دورة يتم اصدار عدد من الكتب النفيسة المحكمة لايقل عن 6 كتب ولابد من الاشارة هنا الى اصدار ديوان محمد الدرة الذي يتكون من ثلاثة اجزاء ضخمة، وكذلك اصدار «المفكرة الشعرية» لعام 2001، وهي مفكرة من نوع خاص وفريد الى جانب عدد من الكتب والكتيبات الاعلامية والتعريفية ومجلة «الجائزة» التي تصدر مع كل صباح لايام دورات المؤسسة، وغير ذلك كثير وتتوزع مجانا..
* تحمل المؤسسة مسمى عبدالعزيز البابطين، وهو رجل معروف بإسهاماته الثقافية، نريد ترجمة لسيرة ذلك الرجل؟
ولد الشاعر الكويتي الاستاذ عبدالعزيز بن سعود البابطين 1936، ونشأ في ظل اسرة عرفت بالعلم والادب والشعر، فقد كان والده شاعراً نبطياً وعمه الشيخ عبدالمحسن بن ابراهيم البابطين الذي كان قاضياً في الثلاثينيات.. هو شاعر كذلك، وخاله نسباً الشاعر النبطي الشهير محمد بن لعبون امير شعراء النبط في الجزيرة العربية.. فأحب الشعر منذ طفولته وتابع الشعراء، وقرأ الكثير من ابداعهم وسيرهم فتأثر بذلك كثيراً، وكتب اول قصيدة له، وعمره إحدى عشرة سنة وكانت من الشعر النبطي، اما اول قصيدة له بالفصحى فكانت حوالي عام 1951م.
من أبرز رجال الأعمال المعروفين في الكويت وله نشاط تجاري وصناعي في البتروكيماويات والصناعات الغذائية في أوروبا وأمريكا، والصين، والشرق الأوسط، وغير ذلك من الأعمال والمشاريع التجارية المختلفة.
يحب القنص كثيراً ويرى في الصحراء أجمل الأوقات التي يحبها.
أصدر ديوانه الأول «بوح البوادي» عام 1995م.
بذل الكثير من وقته وماله وجهده في عدد كبير من الأعمال الثقافية والخيرية والإنسانية.
أسس جائزة للإبداع الشعري تكريماً وتكريساً وابرازاً وتشجيعاً للشعر والشعراء العرب.. وذلك في عام 1989 باسم مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري.. ينفق عليها من ماله الخاص، وليس لها اي مردود مادي او تجاري للمؤسسة ولصاحبها، ويتم طبع كتبها وتوزيعها بالمجان، كما تتم استضافة اكثر من 500 ضيف في كل نشاط على حساب ونفقة المؤسسة.
رجل متواضع للغاية، ولايحب الاضواء رغم ان انجازاته الابداعية تسحب الاضواء إليه.. إلى جانب خلقه الرفيع وابتسامته الدائمة.
* لماذا لاتتسع الدائرة أكثر وتشمل الجائزة بقية الانواع الادبية الاخرى كالرواية والقصة والمسرح؟
رغم احترام صاحب المؤسسة وممولها الوحيد لكل الانواع الادبية فقد قصر تخصص المؤسسة على الشعر وحده، ونص عليه في نظامها الأساسي من لائحتها، ولن تتعداه إلى غيره، وذلك ايماناً من صاحب المؤسسة وهو شاعر بأهمية الشعر العربي وايصاله وتأثيره وعظيم رسالته، وقد تكون في الساحة جوائز أخرى غير المؤسسة تعنى ببقية الأجناس الأدبية الأخرى.
شاعر الأحساء
* علم أن دورة جائزة البابطين الثامنة تحمل مسمى شاعر الأحساء علي بن المقرب العيوني، لماذا تم اختيار هذا الشاعر بالذات..؟
لقد سبقت الاجابة على سبب تسمية الدورات باسم احد رموز الشعر العربي وذلك مساهمة من المؤسسة في تكريس وتخليد اسماء هؤلاء الاعلام من الشعراء العرب القدامى والمعاصرين ويتم الاختيار بعد اقرار الاسم من قبل اللجان المختصة لكل دورة ودراسة الاسماء المقترحة لها..، وربما تعلمون ان شاعر الاحساء الامير علي بن المقرب العيوني هو احد الشعراء العرب الذين لم يأخذوا حقهم من البحث والدراسة والأضواء والتحقيق فأرادت المؤسسة ان تساهم في ذلك بنفض «بعض» الغبار عن الاوراق الخاصة بهذا الشاعر ليطلع عليه الاجيال الحاضرة.
شروط المسابقة
* ماهي الشروط والمعايير والأسس للدخول في تلك المسابقة لنيل جائزة البابطين؟
شروط التقديم للجوائز هي:
1 ان يكون الانتاج باللغة العربية الفصحى.
2 يرسل المتقدم لأي فرع من فروع الجائزة ثماني نسخ من إنتاجه المتقدم به.
3 على المتقدم لجائزة الابداع في مجال نقد الشعر إرسال أهم مؤلفاته في هذا المجال، وعليه أن يحدد المؤلفات التي يتقدم بها لنيل الجائزة، وله أن يرسل باقي إنتاجه النقدي للاستئناس.
4 لايجوز للمتقدم لجائزة أفضل ديوان شعر، التقدم بأكثر من ديوان واحد، على أن يحمل الديوان رقم ايداع واضحاً في بلد المنشأ وأن تكون الطباعة والنشر والتداول محققة الوقوع.
5 لايجوز للمتقدم لجائزة أفضل قصيدة التقدم بأكثر من قصيدة واحدة، على أن تكون منشورة وترسل كما نشرت، وفي حالة القصيدة المنشورة في أكثر من وعاء نشر وبتواريخ متعددة، يجب ارفاق الاصول المنشورة جميعها، ويعتمد النشر الاقدم.
6 لاتقبل القصائد المنشورة في أوعية لايعتد بها كالنشرات الإعلانية أو الدعائية وما يشابهها.
7 تستبعد من المسابقة القصائد التي يشترك في نظمها أكثر من شخص واحد.
8 لايجوز التقدم لأكثر من فرع من فروع الجائزة.
وهناك شروط عامة:
1 يرسل المتقدم خطاب ترشيح واضحاً يذكر فيه رغبته الصريحة في التقدم لفرع محدد من فروع الجائزة يشير فيه الى عنوان العمل الذي يتقدم به ونوعه.
2 يرسل المتقدم سرداً بسيرته الذاتية والعلمية مشتملة على: اسم الشهرة، الاسم الكامل كما هو في وثيقة السفر، تاريخ ومكان الميلاد، العنوان البريدي والهاتفي، اضافة الى ثبت بانتاجه الابداعي وثلاث صور فوتوغرافية حديثة مقاس 10*15سم.
3 وجوب الفصل بين خطاب الترشيح والسيرة الذاتية والعلمية بشكل واضح.
4 على المتقدم لأي من فروع الجائزة أن ينص وبوضوح في خطاب الترشيح على ان العمل المتقدم به لم يسبق له الفوز بإحدى الجوائز العربية وفي حالة ثبوت العكس فإن للمؤسسة الحق في اعتبار نتيجة هذا الفرع لاغية.
5 لايجور لمن سبق له الفوز بأي جائزة عربية في الفرع المتقدم اليه، ان يتقدم للفرع نفسه قبل مضي «5» سنوات على فوزه، على ان يتقدم بعمل آخر غير الذي فاز به.
6 لايجوز لمن سبق له الفوز بإحدى جوائز المؤسسة ان يتقدم للفرع نفسه مرة ثانية.. ومن حقه التقدم لأي فرع آخر.
7 لايحق لمن أسهم في تحكيم الأعمال المرشحية لجوائز المؤسسة التقدم لأي من فروعها قبل مرور دورتين من تاريخ مشاركته محكماً.
8 يحق للمؤسسة إعادة نشر القصائد الفائزة ومختارات من إنتاج الفائزين.
9 لاتلتزم المؤسسة بإعادة الإنتاج المقدم للحصول على جوائزها سواء أفاز المتقدمون أم لم يفوزوا.
10 آخر موعد للتقدم لفروع الجائزة الثلاثة نهاية يوم 31/10/2001 ولايقبل أي ترشيح يرد بعد هذا التاريخ.
11 تعلن النتائج في النصف الثاني من عام 2002 وتوزع الجوائز في حفل عام يقام في شهر أكتوبر من العام نفسه.
* ما دور المؤسسة في احتضان ابداعات الشباب والاجيال خصوصا في احتضانهم لاصدار بواكير انتاجهم؟
من خلال مسمى المؤسسة يتضح جانب من الاجابة على هذا السؤال.. فالمؤسسة خصصت «للإبدع الشعري» الذي صقلته التجربة الناضجة والخبرة العميقة والتمكن من الصنعة الشعرية الشاعرية وقد يكون دور المؤسسة في ذلك هاما ورئيسيا تجاه هؤلاء الشباب، ولكن بصورة غير مباشرة، وذلك من خلال دعوة المؤسسة لهم بقراءة اصداراتها القيمة التي تؤول بهم الى الدخول في مسابقاتها بجدارة، كما أن المؤسسة لاتدخر وسعاً في امداد اي شاب بالمعلومات المناسبة والمتاحة لتطوير هوايته الشعرية.. اما طباعة بواكيرهم.. فلم تتناوله لائحتها الاساسية بصورة مباشرة بعد، وربما كان ذلك مستقبلاً إن شاء الله تعالى.
* ماهو آخر موعد لاستقبال المشاركات؟
آخر موعد لاستقبال مشاركات الدورة الثامنة المسماة بدورة علي بن المقرب العيوني هو نهاية شهر اكتوبر عام 2001، وترسل طلبات التقدم والترشيح لجوائز المؤسسة باسم السيد الأمين العام للمؤسسة على احد العناوين الآتية، ويكتب على الظرف من الخارج رقم «8»:
القاهرة ص.ب 509 الدقي 12311 الجيزة ج.م.ع هاتف 3030788 فاكس 3027335
عمان ص.ب 182572 عمان الوسط الاردن هاتف 5535736 فاكس 5532296
تونس ص.ب 107 تونس 1015 هاتف 328903 فاكس 560707
الكويت ص.ب 599 الصفاة 13006 الكويت هاتف 2430514 فاكس 2455039 «00965»
كما يمكن ارسال طلبات التقدم والترشيح الى مندوب المؤسسة في المنطقة الشرقية محمد الجلواح على العنوان التالي:
ص.ب 35045 الأحساء 31982
كلمة أخيرة؟
شكراً جزيلاً على اتاحة الفرصة لاطلاع قراء هذه الصحيفة البارزة على «جانب» من الجوانب الكثيرة لمؤسسة البابطين الشعرية.. داعياً الشعراء للدخول في حلبة المسابقة والاحتفال بهم ومعهم وهم يحملون علامات الفوز.. في دولة البحرين الشقيقة في اكتوبر عام 2002 بمشيئة الله.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved