أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th September,2001 العدد:10593الطبعةالاولـي السبت 12 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
برامج الحماية وأفضلها
خالد عبد الرحمن البكر
اشتركت 50 ساعة واشتغلت ساعتين على الإنترنت بعدها انتهى الاشتراك واكتشفت انه سرق من قبل الهاكرز فهل هذا ضعف الحماية عند الشركة ام في جهازي؟. وماهي افضل البرامج للحماية من الهاكرز رغم انه عندي برنامج نورتون 2001 ؟.
يوسف الحربي بريد إلكتروني
ما هي وظيفة برنامج نورتن سيكورتي؟. وبماذا تنصحني ؟
شاعر الإحساس بريد إلكتروني
فهد بريد إلكتروني
أريد أن تشرح أفضل البرامج حماية وهل إذا كان عندي باتش في الجهاز لايستطيع الدخول علي؟.
تركي بريد إلكتروني
سؤالي عن كيفية شرح حماية زون لارم وأيهما أفضل سيكرتي أنتي فايروس 2001 للحماية الجهاز وليس للفيروسات او زون لارم وأود رابط سيكيورتي مع انتي فايروس2001؟.
عادل صالح العتيبي عنيزة
أود أن تفيدني حول برنامج Lockdown فقد قرأت مقالا بإحدى الصحف المحلية أنه من البرامج القوية للحماية من الهاكرز إلا انه حذر من استخدامه كونه يقوم بعمل نوافذ (مصيدة) للهاكرز ليقوم بإعطاء جرس تنبيه عند حصول أي اختراق (مزعوم) مما يجعل المستخدم يقتنع بأنه تم السيطرة على الاختراق من قبل البرنامج فهل هذا صحيح؟ وإن كان صحيحاً بأي البرامج البديلة تنصحني باستخدامه بديلا للوك داون؟.
م. فهاد الجوفي بريد إلكتروني
في برنامج الحماية Tiny Personal Firewall أجد صعوبة التعامل معه إذ يعامل المتطفلين كالمواقع التي أرغب بالدخول إليها ويرفض فتح الصفحة لأي موقع ادخله فأصبحت أغلقه حتى تنفتح المواقع وبالتالي لم أستفد منه فما الحل أرجو توضيح ذلك؟
سارة بريد إلكتروني
أود ان أستفسر عن برنامج TINY PERSONAL FIREWALL وأود لو ترسل كامل البرنامج على ايميلي وطريقة تركيبه؟.
هل النورتن انتي فايروس 2002 خاص للاكس بي ام انه يصلح للملينيوم؟.Person Group تصلنا رسائل كثيرة عن الاختراقات وقد أجبنا عنها بأعداد ماضية. وتحقيقا لبقية الرسائل وما ورد عن سرقة حساب الاشتراك اذ سبق شرح طرق الهاكرز نحو اختراق الأجهزة واعتمادهم على برامج جاهزة لتلك المهمة مثل برنامج Sub Seven وبرنامج HACK'A'TACK ولا شك بان ما حدث من سرقة يعتبر ضعف حماية في كمبيوتر المستخدم وليس بالشركة مقدمة الخدمة ISP فإهمال الجانب الأمني قد ينتج عنه الإصابة بملف تجسس TrojanHours يتيح اختراق الكمبيوتر من خلال منافذ الاتصال والتي ذكرناها بموضوع (منافذ اختراق أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت) بعدد الصحيفة رقم10584 وتاريخ 20 سبتمبر 2001م ويمكن الاطلاع عليها بزيارة موقع أرشيف صحيفة الجزيرة بالعنوان www.aljazirah.com كما نؤكد بان تركيب برامج الحماية كفيلة برفع مستوى الأمن للجهاز وعدم تعرضه للاختراق حتى مع إصابة الكمبيوتر بملفات تجسس.
وعن أفضلية برامج الحماية فهي عديدة ويصعب تحديدها لاختلاف مميزاتها بين البعض. ولكن بشكل عام نرى ومن واقع تجربة فعلية ان برنامج Norton Security2001 وبرنامج Norton Personal Firewall 2001 يعتبران الأفضل خاصة عند رفع مستوى الحماية للأعلى High وتميزهما بعملية التحديث المستمرة Live Update من موقع الشركة إضافة للتوافقية الكاملة وارتباطه تلقائيا مع برنامج مكافحة الفيروسات Norton Antivirus 2001 مما يعزز نظام الحماية.
وقد بادرت الشركةالمنتجة Symantec بإصدار نسخة 2002 لتعمل على كافة أنظمة التشغيل السابقة بما فيها نظام التشغيل الجديد Windows XP ويستحسن عند تركيب أحد برامج الحماية رفع مستوى الآمن للأعلى وذلك بضغط ايقونة البرنامج واختيار Security ثم تحديد المؤشر على High وعند ضغط أمرOptions وتحديد البرنامج يمكن الاطلاع على كافة عمليات الاتصال. ومنها معرفة صد محاولات البحث والاختراق والمواقع التي تم زيارتها وتلك التي تحاول ارسال ملفات تشغيلية مثل ملفات ActiveX وذلك من الاختيار View Event Log وبعدها الانتقال بين القوائم التالية:
Content ConnectionsFirewallPrivacySystemWeb History وشركة Symantec
تتصدر صناعة برامج الحماية ومؤخرا وجهت تخصصها لأجهزة استضافة المواقع والأجهزة الخادمة Servers المرتبطة بالشبكات الخارجية كشبكة الإنترنت بانتاجها تنتج برنامج Symantec Web Security 0.2 الموجه لأنظمة تشغيل الشبكات التالية:
NTWindows 2000UnixSolarisWindows
حيث ان كافة برامج الشركة تضع الأجهزة بمأمن من التعرض للفيروسات viruses والاختراق hackers مع عزل المعلومات ووضعها بمستوى السرية Privacy Threats .
ولعل مميزات البرامج السابقة تكون إجابة على تساؤلات تردنا عن سبب عدم اختيار برنامج ZoneAlarm كأفضل برنامج حماية. ونحن نصنفه بالمرتبة الثانية بعد برنامج Norton Security 2002 ولا نخفي ان برنامج Zonealarm له مميزاته منها انه برنامج مجاني وصغير الحجم وسهل الاستخدام وذو كفاءة جيدة.
وحول برنامج الحماية Tiny Personal Firewall وموقعه www.tinysoftware.com فلم يسبق لنا استخدامه لوجود برامج بديلة اكفاء والتي ورد ذكرها.
وللعلم فان القرية الالكترونية نشرت استفتاء عن البرنامج وافضليته وذلك بعدد الصحيفة رقم 10405 بتاريخ 25 مارس 2001م. وورد شرح عن البرنامج في زاوية (الحمايةوالهاكرز) بعدد الصحيفة رقم 10415 بتاريخ 4 ابريل 2001م. وشرح برنامج الحماية ZoneAlarm بعدد الصحيفة رقم 10422 وتاريخ 11 ابريل 2001م.
رسالة قارئ عن برنامج حماية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. ذكرت في زاويتك بصفحة القرية الإلكترونية بعض مخاطر الماسنجر وقد مدحت العديد من برامج الحماية منها برنامج BlackICE ولكن أحب ان أخبرك وجميع القراء ان هذا البرنامج خطير جدا على الأجهزة الشخصية فهو تمت برمجته من قبل شركة إسرائيلية للتجسس على العرب وأيضا هذا البرنامج يقوم بفتح العديد من المنافذ مسهلا الاختراق لا مانعا له! وقد جربت أنا شخصيا والعديد من الأصدقاء هذا البرنامج واتضح لنا هذا الأمر وكنا نتعرض للاختراق عندما كنا نستعمل هذا البرنامج ! وأنا شخصيا كنت أتعرض للاختراق من خمس الى ست مرات خلال خمس دقائق. ولكن أرجو ان تبين للقراء ان هناك برنامجا أفضل منه من ناحية الحماية و هو برنامجTiny Personal Fire Wall وقد جربته أنا شخصيا وأخبرت العديد من أصدقائي فكان هذا البرنامج في قمة الحماية والجودة ومن افضل الخدمات التي يقدمها هذا البرنامج انه إذا قام أحد ما باختراق الجهاز يعطيك خياراً يقول don't ask me again ولا اعتقد ان برنامج BlackICE يقدم هذه الخدمة وشكرا لك ولجهودك التي تقدمها في خدمتنا فأنا واحد من ملايين الناس الذين يستفيدون من خدماتك ونصائحك. مع السلامة.
أبو خالد بريد إلكتروني
نحيي الاخ/ ابو خالد على رسالته وحول ماجاء فيها عن ضعف برنامج الحماية BlackICE وعدم قدرته على صد الاختراقات. نجيب ان برنامج BlackICE تنتجه شركة NetworkICE Corporation وموقعها www.networkice.com ومقر الشركة بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقد حائز برنامج BlackICE على شهادات تفوق في مجال الحماية من جهات تقنية عديدة منها موقع www.zdnet.com ويعد من البرامج القوية ولكن ليس بسهولة التعامل مع أي برنامج آخر حيث يتطلب الإلمام ومعرفة استخدامه بطريقة صحيحة وإلا أصبح المستخدم ضحية اختراق وهو الأمر الذي قد يحدث فعلا مع الآخرين. ومن مميزات البرنامج إتاحة استخدام موارد الكمبيوتر المشتركة Sharing للشبكات المحلية LAN أو الخارجية WAN وعليه عند محاولة اختراق حماية البرنامج فهو يسأل المستخدم أولا عن مدى موافقته للسماح بتمرير ذلك الاتصال وهنا يقع الكثير في خطأ عند اختيار الموافقة بتمرير الاتصال الى جانب صد الاختراقات فهو ايضا يخفي Stealth الكمبيوتر عن نظر المخترقين (الهاكرز) وفي تجربة سابقة وضعنا ملف تجسس Trojan Hours لبرنامج Sub Seven وليفتح منفذ Portرقم 27374 فاصبح برنامج BlackICE يعطينا اشارة حول وجود برنامج يحاول فتح منفذ. ويعمل اشارة اتصال مع برنامج اخر Ping وعند توجيه برنامج الاختراق Sun Seven للدخول على الجهاز المصاب بملف التجسس قام برنامج BlackICE بعرض رسالة فيها رقم عنوان SADDRES IP المتصل والسؤال عن مدى السماح له او عدم السماح له. حيث ان الإجابة الأولى ستتيح دخول الجهاز بأي وقت وحفظ رقم IPAddress ضمن خصائص البرنامج لأجل لا يعترضها في المستقبل عند محاولة الاختراق.
ويمكن ملاحظة عناوين IP المسموح لها بالاختراق بالنقر على ايقونة البرنامج والتي تمثل صورة (عين) ثم الانتقال لقائمة
Tools\Edit BlackICE Settings\Trusted Addresses
وبظهور مربع فهو خاص بالعناوين المسموح لها بتخطي حماية البرنامج وهي تلك التي تخترق الكمبيوتر. حيث يجب بهذه الحالة إزالتها بأمر Delete . ومن قدرات برنامج BlackICE الكشف عن العمليات التي تجري خلف كواليس الشبكات خاصة المحليةLAN اذ يتابع ما يحدث بخلفيات الشبكات والكشف عن أية محاولة اختراق من خلال خاصية البحث Scanning التلقائية والمستمرة.
ومن واقع تجربة سابقة استطاع برنامج BLACKICE وعلى شبكة محلية LAN عرض قيام مشرف نظام الشبكة من تتبع نقاط الاتصال بالرغم من ان البرنامج كان مثبتاً على أحد الأجهزة المتصلة Client وقبل الختام نشير بان موقع http://aims.cjb.net يقدم تحت اختيار (الجدارالناري) ملف باللغة العربية فيه شرح عن قدرات البرنامج وتميزه.
albkr2000@hotmail.com


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved