أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th September,2001 العدد:10593الطبعةالاولـي السبت 12 ,رجب 1422

متابعة

تغيير قوانين يابانية لدعم الحملة الأمريكية
* طوكيو رويترز:
تعهد جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان أمس الخميس بالدعم الكامل لحرب أمريكا على الارهاب ووعد بسن قانون جديد يسمح لليابان بتوفير الدعم في مجال النقل والامداد لأي عمل عسكري أمريكي.
وسيوضح القانون الجديد إلى أي مدى يمكن للقوات المسلحة اليابانية دعم الولايات المتحدة في ظل الدستور الياباني الذي ينبذ الحرب.
وقال كويزومي في خطاب أمام دورة جديدة للبرلمان «عندما زرت الولايات المتحدة ورأيت الآثار التي خلفها الارهاب شعرت من جديد بالغضب الشديد تجاه هذا العمل غير الانساني.
سنتعاون مع المجتمع الدولي وننتهج سياسة مستقلة وفعالة، سننشئ بأسرع ما يمكن الاطار العملي اللازم لتنفيذ الاجراءات السبعة التي اعلنتها الاسبوع الماضي».
وينبذ الدستور الياباني الذي اعدت مسودته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية اللجوء إلى الحرب كإحدى وسائل تسوية الخلافات الدولية.
وفسرت الحكومات المتعاقبة ذلك على انه حظر على الدفاع الجماعي أو مساعدة الحلفاء عند تعرضهم لهجوم ويعارض كثير من الشعب منذ فترة طويلة تغيير هذاالحظر.
ولذلك استبعد كويزومي ارسال قوات يابانية كي تقاتل بجانب قوات تقودها الولايات المتحدة أو ارسالها لمناطق قتال.
وبدلا من ذلك كشف النقاب في الاسبوع الماضي عن خطة مؤلفة من سبع نقاط للخطوات التي يجري بحثها لمساندة أي رد أمريكي. وتتضمن هذه الاجراءات ارسال قوات إلى الخطوط الخلفية لتوفير الدعم المتعلق بالامدادات والتموين مثل الخدمات والامدادات الطبية وارسال سفن تابعة للبحرية لجمع معلومات المخابرات وارسال قوات لتوفير المساعدات الانسانية للاجئين.
وقد يتم قريبا ارسال سفن من البحرية اليابانية ايضا إلى المحيط الهندي لجمع معلومات المخابرات في ظل القانون الحالي على الرغم من ان القيام بذلك قد أثبت انه مثار خلاف.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved