أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th September,2001 العدد:10593الطبعةالاولـي السبت 12 ,رجب 1422

متابعة

ثلوج أفغانستان تعرقل قنابل أمريكا
* هشام سليمان إسلام أون لاين.نت:
أفاد خبير عسكري بريطاني أن جو الشتاء القارس والتضاريس الوعرة في أفغانستان يشكلان عائقا في الحرب التي سوف تشنها قوات التحالف الدولي ضد «الإرهاب»، حيث إن السحب والثلوج ستجعلان عملية القصف بالقنابل الموجهة بالليزر أمرا مستحيلا، كما أن القليل فقط من الطائرات يمكنه العمل بكفاءة فوق الارتفاعات الشاهقة لسلاسل الجبال الأفغانية.
وأشار «روبرت هيوسن» المحرر بفهارس جينس للأسلحة الجوية لمجلة «العالم الجديد» الأربعاء 26/9/2001م إلى ان القنابل الموجهة بالليزر التي استخدمت في حرب الخليج الثانية عام 1991م لا تعمل إلا في جو صاف؛ لأن الأمطار والبرد يشتتان أشعة الليزر، كما أن هذه الأشعة لا تخترق السحاب.
وأضاف هيوسن أن هذا الجو الملبد بالسحب سيؤثر على أي عمليات عسكرية يمكن أن تتم عن طريق جنوب أفغانستان، وخاصة في مدينة قندهار حيث تتساقط الثلوج في هذه المدينة بشكل مكثف أكثر من مدينة كابول، كما أن قندهار بها أنفاق عميقة في التلال مثلت من قبل حماية للمقاتلين الأفغان ضد الغارات الجوية السوفيتية في عام 1979م.
ولكن المحلل العسكري البريطاني قال: إنه إذا كان الجو سيئا جدا بحيث لا يمكن القصف بالقنابل الموجهة بالليزر، فإن الاختيار المناسب آنذاك هو استخدام القنابل الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وهي قنابل يتم برمجتها للقصف تبعا لإحداثيات الهدف، ويتم توجيهها صوب الهدف عن طريق مستقبل مثبت بذيل القنبلة يتلقى من القمر الصناعي هذه الإحداثيات.
وتابع هيوسن بالقول :«لكن القنابل الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي لها سلبياتها أيضا، فبالإضافة إلى أنها أقل دقة بكثير من القنابل الموجهة بالليزر في إصابة أهدافها، فإنه يجب أن تتوافر معلومات مفصلة عن المنطقة المستهدفة بدرجة كبيرة، أما إذا كان الهدف متحركا، فإنه لا يمكن الثقة بأنك سوف تصيبه».
وقال المحلل العسكري البريطاني:«سوف تحاول بداية القوات الخاصة التي تدخل أفغانستان تحديد إحداثيات الأهداف الرئيسية بها، مستخدمة في ذلك مجسات ليزر»، غير أنه «سوف تقابلهم مصاعب الجو السئ»، وأشار إلى أن درجات الحرارة سوف تهبط في الشتاء الذي سوف يحل مبكرا في العام الجاري 2001، إلى ما يقرب من 10 درجات تحت الصفر حول العاصمة كابول، بل إنها قد تصل إلى 30 درجة تحت الصفر في بعض الوديان العالية.
وللطائرات مشاكلها
ولا تقتصر فقط المشاكل على طبيعة الجو، بل إن الطبيعة الجغرافية الأفغانية تمثل عائقا كبيرا.. يقول هيوسن :«إذا كانت القوات البرية في حاجة إلى إمدادات من الجو فإن الارتفاع عن سطح الأرض سوف يكون مشكلة؛ حيث تتمتع أفغانستان بسلاسل جبلية تزيد ارتفاعاتها عن 6100 متر (000 .20 قدم)، وكلما كانت طبقة الهواء أرق نتيجة لارتفاع سطح الأرض، كان عمل الطائرات في هذه الظروف أصعب».
وختم هيوسن حديثه قائلا :« لن تكون هناك مشكلة للقاذفة B52s، ولكن هناك مشكلة حقيقة سوف تعترض طائرات الهليكوبتر عن ارتفاع يزيد عن 000 .10 قدم، بل سوف تكون المشكلة موجودة عند ارتفاع أدنى من ذلك إذا كانت هذه الطائرات محملة بالكثير من القوات أو المعدات والتي لم تصمم ابتداء لقتال سكان الجبال».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved