أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th September,2001 العدد:10593الطبعةالاولـي السبت 12 ,رجب 1422

الاولــى

واشنطن تصعّد من لهجتها على إسرائيل وتطالبها بالكف عن الاستفزازات
شهيدان ومسيرات فلسطينية في ذكرى الانتفاضة
التعهد بمواصلة الكفاح لإنهاء الاحتلال
* * القدس المحتلة غزة - واشنطن الوكالات:
أحيا الشعب الفلسطيني امس الجمعة ذكرى مرور سنة على بدء انتفاضتهم ضد الاحتلال الاسرائيلي بالوقوف ثلاث دقائق حدادا والقيام بمسيرات في انحاء الاراضي الفلسطينية .
وزاد التوتر بعد استشهاد خمسة فلسطينيين في قطاع غزة امس الاول ثلاثة منهم في معركة مع القوات الاسرائيلية الامر الذي اضر بجهود السلام التي تأمل واشنطن في ان تدعم محاولاتها لتشكيل تحالف مناهض للارهاب.
وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريس قد اتفقا يوم الاربعاء على القيام بجهود جديدة لتنفيذ خطة وقف اطلاق النار.
وتوقفت الحركة لمدة ثلاث دقائق في الساعة 30. 12 ظهرا «1030 بتوقيت جرينتش» في البلدات والقرى الفلسطينية تعبيرا عن الغضب من الاحتلال الاسرائيلي.
وفي الخليل بالضفة الغربية قال مسؤولون بمستشفى فلسطيني ان الجنود الاسرائيليين قتلوا بالرصاص فلسطينيا امس الجمعة في الذكرى السنوية الاولى للانتفاضة. وانتشرت الشرطة الاسرائيلية بشكل مكثف .
ولم تسمح سوى لمن يزيد عمره عن 40 عاما بالصلاة في المسجد الاقصى الذي أشعلت زيارة ارييل شارون له قبل عام أول مواجهات في الانتفاضة.
وقالت مصادر طبية ان القوات الاسرائيلية قتلت بالرصاص في وقت لاحق تلميذا عمره 15 عاما وهو يقف بالقرب من موقع تابع للجيش الاسرائيلي في رفح كما قتلت مختلا عقليا عمره 30 عاما ضل طريقه الى نقطة قريبة جدا من مستوطنة يهودية في وسط غزة.
ووضعت الشرطة الاسرائيلية في حال تأهب في القدس المحتلة حيث نشرت تعزيزات كبيرة خشية وقوع صدامات بمناسبة الذكرى الاولى لانطلاق الانتفاضة الفلسطينية.
وافادت مصادر في الشرطة ان مئات العناصر الاضافية من الشرطة وحرس الحدود نشروا في محيط القدس القديمة ومداخل الحرم القدسي في القدس الشرقية المحتلةكما أحيا اللاجئون الفلسطينيون في لبنان امس الجمعة الذكرى السنوية الاولى لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية بالخروج الى الشوارع والتعهد بمواصلة الكفاح لانهاء الاحتلال.
وسار نحو ثلاثة الاف شخص بعضهم يحمل بنادق عبر شوارع مخيم عين الحلوة قرب ميناء صيدا.
وأحرق المتظاهرون دمى تمثل رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ونموذجا يصور دبابة اسرائيلية .
وحث خالد عارف ممثل حركة فتح في مخيم عين الحلوة العرب على مساندة الانتفاضة ضد الاحتلال الاسرائيلي.وشدد المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ريتشارد باوتشر لهجته حيال اسرائيل بعدما قام الجنود الاسرائيليون بقتل خمسة فلسطينيين في اليوم نفسه في قطاع غزة.
وقتل ثلاثة فلسطينيين خلال عملية توغل عسكري اسرائيلي وصفها باوتشر بانها «استفزاز».
وطلب المتحدث من اسرائيل «وقف هدم المنازل الفلسطينية وعمليات توغل القوات الاسرائيلية في المناطق التي يسيطر عليها الفلسطينيون».
واضاف «من الضروري ان تمتنع اسرائيل عن الاستفزازات التي ليس من شأنها سوى زيادة التوتر ونسف الجهود الهادفة الى وقف اعمال العنف في شكل نهائي».
وقال «نعتقد انه من المهم جدا العمل في هذا الاتجاه في وقت هناك امكانية فعلية لكسر دوامة العنف التي اوقعت الكثير من الضحايا».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved