أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th September,2001 العدد:10593الطبعةالاولـي السبت 12 ,رجب 1422

الريـاضيـة

رياضة فكرية
الإسلام ضد الإرهاب
عبدالله جارالله المالكي
في حديثه لشبكة «سي،إن،إن» التلفزيونية الأمريكية أكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية أن المملكة العربية السعودية ترفض الإرهاب بأشكاله وذلك انطلاقاً من أمور أساسيه ومبادئ ثابته في مقدمتها العقيدة الاسلامية السمحة، وقد شدد سموه على ان الاسلام ضد الارهاب وقتل الابرياء مهما كانت الاسباب.
ü والحقيقة ان حديث الامير نايف يكفي لدحض كل الاتهامات التي ألصقها البعض في الاسلام والمسلمين رغم إدراكهم بأن الإسلام يعني السلام والوئام وهو دين الوسط والاعتدال في كل شيء.. وليس ادل على هذا من ان علماءالمسلمين يكرهون «الرهبانية» وهي التزمت والمغالاة في العبادة، ومادام الاسلام يمقت الرهبانية رغم انها من صروف العبادة فهو اولى بمحاربة الارهاب الذي يقوم على الشر والعدوان.
ü إن الإسلام يحرم اعمال الظلم والبغي التي تنضوي تحت مسمى «الإرهاب» وهو اثارة الخوف والفزع في نفوس البشر عندما تقوم بعض الجماعات والمنظمات باعمال القتل والتدمير ضد الابرياء مع العلم باننا لو اردنا البحث والتقصي عن الجذور التاريخية للارهاب فإننا سنجدها راسخة في اعماق القاره الاوروبية وبالتحديد منذ عهد الثورة الفرنسية عام 1793م. وهو عهد الرهبة الذي اشتقت منه اللغات الانجليزية والفرنسية مسمى او مصطلح «الارهاب» وفي ايطاليا بدأ الارهاب من جزيرة صقلية عندما تكوّنت «المافيا» التي اشتهرت منذ عام 1868م، وقد تفرعت منها منظمة الألوية الحمراء.
ü نعم من هناك بدأ الارهاب وانتشر حتى اصبح ظاهرة على مستوى العالم، ولو كان هذا المقام يتسع لذكرنا اخطر المنظمات الارهابية واماكن وجودها وتواريخ انشائها واهدافها، ولكن مايهمنا في هذا الموضوع هو التأكيد بأن الاسلام ضد الارهاب في كل زمان ومكان.. والله المستعان على مايقولون ويصفون.
فلتة الأهلي
اللاعب خالد قهوجي او «فلتة الاهلي» كما يسميه البعض من الصحفيين الذين زرعوا في نفسه بذرة الغرور الى درجة انه سمح لإحدى المؤسسات التجارية بكتابة اسمه على نوع من «الأحذية» أكرمكم الله.
üü هذا اللاعب الفلتة كثيراً مايسرح ويصرح للصحافة بكلام خطير ومحسوب عليه عندما يقول ان الاهلي سيحقق جميع البطولات في هذا الموسم!
ونقول كلام خطير ومحسوب على القهوجي لان الجماهير الاهلاوية الصابره اعتادت وملّت من هذه التصريحات غير المسؤولة والتي يطلقها بعض اللاعبين دون تحفظ وبمباركة من بعض الصحفيين الاهلاويين الذين يفبركون وينشرون الاخبار والمقابلات وهم لا يدركون بأنها تنعكس سلباً على الفريق الاهلاوي في نهاية كل موسم رياضي.
ü هذه الحقيقة التي يجب على ادارة النادي الاهلي ادراكها وذلك بوقف التصريحات والانفلاتات الخطيرة لبعض اللاعبين والصحفيين الذين يكتبون ويقولون ان الاهلي سيفوز بجميع البطولات، وعندما يحدث العكس وتتبخر الاحلام تغضب الجماهير الاهلاوية وتلقي باللوم على الادارة وكأنها هي التي وعدت بتحقيق البطولات!!
üü على أية حال قد يكون هذا الكلام لايعجب البعض من الاهلاويين، وقد يفسره البعض الآخر على غير مقاصده.. ولكن العقلاء وحدهم يدركون خطورة التسرع والانفلات في التصريحات والفبركات الصحفية وهي من اسباب اخفاق الاهلي في المواسم الماضية!!
هوامش سريعة
üü يوم الاحد الماضي نشرت إحدى الصفحات الرياضية مقالة بعنوان «كل عام والاهلي كيان» وقد كان هذا العنوان مخالفا لكل العناوين الصحفية التي عبرت في ذلك اليوم عن مشاعر الجميع تجاه الكيان الكبير وهو «الوطن»؟!!
üü هذا المستصحف لا يعرف عن المناطق الحدودية اكثر مما يعرف عن المربع الذهبي ومع هذا فهو يغمز من خلال زاويته المظلمة!!
üü البعض يكتبون عن المنتخب وهم لايفرقون بين المدح والقدح!!
üü لاشك ان مباراتي اليوم وغداً هما الاكبر اهمية بالنسبة للبعض من عشاق المنتخب.. اقصد التصريحات الصحفية!!
üü أحداث السلة بين الاهلي والاتحاد يجب غربلتها في منخل!
ü أحداث الكرة الارضية سرقت الاضواء من احداث كرة القدم، والدليل كأس العالم للناشئين التي تقام حالياً ولا من شاف ولا من يدري؟!
إشارة
الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أجاز حرية الكلمة الناقدة بقوله:
«لاخير فيكم إذا لم تقولوها لنا، ولاخير فينا إذا لم نقبلها منكم».
ü هذا القول المأثور يعبّر بصدق ووضوح عن النهج الديمقراطي الإسلامي الحرّ.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved