أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th September,2001 العدد:10593الطبعةالاولـي السبت 12 ,رجب 1422

الريـاضيـة

في مباراة تحدد طرف النهائي الأول لمسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة
طموحات النصر في التعويض تصطدم برغبة الأهلي في الحفاظ على اللقب
سيكا والسويد والشنيف أوراق دعم أهلاوية.. وخوليو سيزار يحمل الأماني النصراوية
* كتب سالم الدبيبي:
تجري مساء اليوم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض مواجهة الدور نصف النهائي الأولى لتحديد الطرف الأول للمباراة النهائية على كأس مسابقة الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز لأندية الدرجة الممتازة وتجمع المتأهلين عن المجموعتين الثانية فريق نادي النصر والثالثة فريق النادي الأهلي على أن يتحدد طرف النهائي في اللقاء الآخر لهذا الدور الذي سيقام مساء غد على نفس الملعب بين الاتحاد متصدر المجموعة الأولى والهلال المتأهل عن المجموعة الرابعة.
الابقاء على اللقب
لا شك أن لقا اليوم سيرتبط بآخر نهائي للمسابقة الموسم الماضي والذي جمع الفريقين واستطاع الأهلي حينها احراز اللقب من نقطة الجزاء التي احتكم إليها الفريقان لانهاء المباراة بعد تعادل بنتيجة «2/2» دام لأربعة أشواط.. وسيكون الأهلي أمام تحد كبير لتكرار تخطي خصمه النصر في الطريق إلى اكمال مهمة الحفاظ على اللقب الذي أعاد الأهلي إلى الواجهة بعد غياب بطولي دام لسنوات.. على أن يحاول التواجد الذهبي في المناسبات الكبرى التي طال انتظارها رغم الطفرة الفنية التي يعيشها الفريق باكتمال العوامل المؤهلة للتتويج الذي ناله في بداية الموسم الحالي عندما كسب بطولة الصداقة الدولية ومنحته الذخيرة المعنوية للسير بخطى حثيثة إلى تحقيق المبتغيات.
دوافع التعويض
لن تكون ذكرى الخسارة لذاك اللقب من الأهلي فقط هي الماثلة أمام الأذهان النصراوية ليقتصر دافع الثأر والتحدي على مباراة هذا المساء.. فالنصر يسعى إلى تحدي الذات والثأر من الواقع الذي أبعد الفريق عن صفوف الأبطال منذ سنوات وحارب الفريق الموسم الماضي على أكثر من جبهة للقفز فوق الحاجز الفاصل بينه والذهب دون جدوى فالخطوات الأخيرة ارتجفت وعجزت عن الوصول.. فلذلك تعتمر في نفوس أبناء الأصفر البراق رغبة ملحة للتعويض والدخول إلى مجال الفرح الذي جافى جماهيره الصابرة ولن يخرج اليوم بسهولة عن طريق العودة إلى الماضي الأصفر الجميل.
قراءة فنية
في لقاء تحيطه الأهمية على غرار مواجهة اليوم تتغير حسابات المدربين عن المباريات الدورية المعتادة.. لذا لا يمكن البناء التصوري الدقيق للتركيبة الفنية التي سيدخل بها الفريقان اللقاء مع بقاء الشخصية التكتيكية التي لا يسمح ضيق الوقت المتاح للإعداد من أجل ابدالها تماماً.
وعلى هذا الأساس سيكون الوضع هجوما نصراويا تقابله دفاعية أهلاوية محكمة حيث يملك النصر نزعة نحو الأمام بالنظر إلى رصيده التهديفي الذي بلغ سقف ال«10» أهداف مقابل تسجيل الهجوم الأهلاوي لست اصابات مع أفضلية واضحة للأخير على الصعيد الدفاعي إذ لم تستقبل شباكه سوى هدف وحيد بينما تلقى مرمى النصر خمسة أهداف.
مدرب الأهلي الكرواتي «لوكا» لن ينسى أن كأس هذه المسابقة كان فألا حسناً على ارتباطه مع الفريق وذلك عندما أحرز الأهلي اللقب بعد فترة وجيزة من استلامه مهمة التدريب التي تمر بموسمها الثاني وهو ما منحه فرصة أكبر للاحاطة الكاملة بجميع النواحي الخاصة بفريقه وبالواقع التنافسي السعودي.. وقد صرح بعد ضمانه بطاقة التأهل أنه انتهى من فترة الإعداد التي امتدت من بطولة الصداقة وحتى نهاية المسابقة التي نحن بصدد دورها قبل النهائي وأكد أنه يعتبر القادم مرحلة لجني الثمار.. ويعتمد لوكا على طريقة تناسب ما يتوفر لديه من عناصر معظمها من الشباب حيث يميز الأداء الأهلاوي سرعة الانتقال من الوضع الدفاعي إلى الهجومي بحيوية مدروسة ويقفز خالد القهوجي كأكثر اللاعبين قدرة على ضبط هذا الايقاع بتحركه الذكي بين خطوط فريق الخصم لمنح زملائه فرص الانسلال من الثغرات التي يفتحها القهوجي صاحب العلاقة الخاصة مع شباك النصر ويرتكز نجاح هذه المنهجية على أداء الفريق المقابل ومدى وقوعه في المصيدة الخضراء التي تغريه بتراجعها إلى التقدم وترك مساحات فارغة يستغلها للانقضاض المرتد السريع.
مقابل ذلك لم يصل مدرب النصر الأسباني «هكتور» إلى البناء التكتيكي المناسب لقدرات لاعبيه رغم ما يتوفر لديه من تكامل شامل في جميع الخطوط.. ويفتقد النصر وسط أداء تقليدي مفتوح إلى الانضباط الحركي المتناغم مع مجريات المباراة حيث لا توازن يحفظ للمجموعة تواجدها الكافي دفاعاً عند فقد الكرة فيما تطغى الاجتهادية الفردية على الناحية الهجومية وهو ما كشف دفاعه ووضعه في مواقف حرجة أمام أسماء هجومية مغمورة تمكنت من زيارة شباك النصر بسهولة.
وأكثر المشكلات الصفراء في هذا الاطار تقع بالظهيرين الجنوبي وحلوي المندفعين هجوماً بلا تقنين دون أن تتوفر الخبرة الكافية لدى لاعبي الارتكاز فيصل سيف وسعد الشهري بالتغطية الدفاعية السليمة.
ربما يظهر النصر بشكل مغاير يتلاءم مع وضعيته الأكثر تأهيلاً من بقية الفرق وذلك بما لدى المدرب الذي لم تكشف بعد تعامليته الخاصة مع المباريات الحاسمة قياساً بتجربته المحلية القصيرة.
التشكيل المتوقع
باستعراض مباريات الفريقين خلال المرحلة التمهيدية يصعب وضع التشكيل المتوقع نظراً لاعتماد أغلبية الفرق على التغيير المتكرر بقصد التجريب فضلاً عن وجود اصابات وعدم جاهزية بعض اللاعبين في الجانبين.. ولكننا سنحاول وضع التصور الأكثر احتمالاً:
يمثل النصر: محمد شريفي «حارس مرمى»، ناصر حلوي، صالح الداود، محسن الحارثي، عبدالعزيز الجنوبي، سعد الشهري، فيصل سيف، عبدالله القرني، ماجد الدوسري، علي يزيد، خورخي دلقادو.. ويبقى طلال مرزوق والأجنبي الجديد البوليفي خوليو سيزار اضافة إلى محمد الشهراني والجهوي رهن المشاركة متى كانت جاهزيتهم متكاملة.
ويلعب للأهلي: منصور النجعي «حارس مرمى»، بدر الخزامي، عبدالحميد الخيبري، نايف فلاتة، رمضان سيف، فهد الزهراني، فوزي الشهري، صالح المحمدي، خالد قهوجي، وليد الجيزاني، موسى السفياني.. وربما تسنح الفرصة لمشاركة الثنائي الجديد المدافع المصري رضا سيكا ولاعب الشباب المنتقل حديثاً خالد الشنيف إلى جانب الاحتمال بأن يلعب الدولي المبعد ابراهيم سويد وربما يستعين لوكا ببعض العناصر من المجموعة: محمد دابو ويحيى جوشان وفهد عداوي وأحمد الشمري، وفهد مصطفى، وحسن سيف.
مشوار الفريقين
وصل النصر لدور الأربعة بعد اجتيازه الصعب لفرق المجموعة الثانية التي ضمته مع النجمة والأنصار وكاد الأخير أن يعرقل المسيرة الصفراء لولا فارق الأهداف الذي جاء لمصلحة النصر الذي بدأ بالتعادل مع النجمة «2/2» ثم حقق فوزاً كبيراً خارج أرضه على منافسه الأنصار قوامه «5/1» وتجاوز النجمة بعنيزة «3/0» قبل أن يخسر أمام الأنصار في لقائه الأخير «0/2». جمع النصر سبع نقاط وسجل عشرة أهداف وتلقت شباكه نصفها.
بينما تأهل الأهلي عن طريق تزعمه للمجموعة الثالثة دون أن يتعرض للخسارة. استهل مشوار المسابقة بالفوز على الطائي «3/0» وتعادل في ثاني مبارياته أمام الشباب «0/0» وفاز في لقاء الاياب على الطائي «2/1» قبل أن يحسم الصراع لصالحه بتخطيه للشباب «1/0».. حصيلة الفريق النهائية عشر نقاط وسجل ستة أهداف واحتل دفاعه الأفضلية من بين دفاعات الفرق الأخرى بالهدف الوحيد الذي عانق شباكه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved