أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th September,2001 العدد:10594الطبعةالاولـي الأحد 13 ,رجب 1422

محليــات

42 مسجداً في سلسلة أعمال الوليد بن طلال
افتتاح جامع مركز المملكة بتكلفة 9 ملايين
* * الرياض الجزيرة:
تم افتتاح جامع مركز المملكة جنوبي مشروع مركز المملكة بحي العليا بالرياض، مشروع المسجد الجامع عمد بناءه صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة بطاقة استيعابية تصل إلى حوالي 1000 مصل وتكلفة اجمالية وصلت الى 9 ملايين ريال.
مشروع جامع مركز المملكة، والذي يتزامن افتتاحه مع افتتاح سوق المملكة، هو المشروع الثاني والأربعون ضمن المساجد الذي مول مشاريعها الأمير الوليد بن طلال في أنحاء المملكة العربية السعودية المختلفة.
يعتبر موقع الجامع في حي العليا مميزاً لسهولة الوصول إليه عبر طريق الملك فهد وشارع العليا العام اللذين يعتبران شريانين رئيسيين في العاصمة الرياض.
شيد الجامع على ارض مساحتها 1331 متراً مربعاً تطل على اربعة شوارع. يخدم المسجد المصلين من الرجال والنساء، حيث يتسع الطابق الأرضي لعدد 900 مصل في المساحة الداخلية الرحبة التي يعلو سقفها 10 أمتار، هذا بالإضافة إلى الساحة الخارجية التي تتسع لاعداد اضافية من المصلين.
تستوعب منطقة وضوء الرجال عدد 20 شخصاً في آن واحد وتقع قرب المدخل الشرقي للمسجد. تم تشطيب المنطقة بالرخام والقيشاني بالاضافة الى تكييفها وتهويتها بشكل مناسب.
تميز الصالة الرئيسية قبة تتوسط السقف بقطر 13 متراً وبارتفاع اقصى مقداره 15 متراً وتم تزيينها من الداخل بزخارف اسلامية وزجاج مليون. اما من الخارج فتم تنفيذ زخرفتها الاسلامية بالقيشاني. هذا ويلاحظ ان الاضاءة الداخلية مخفية لاضافة جو من الهدوء على المسجد ولراحة نظر المتعبدين.
بالنسبة للنساء تم توفير مصلى مستقل في الطابق الميزانين يمكن الوصول إليه عبر مدخلين احدهما شمالي والآخر جنوبي، المدخلان مزخرفان بالخشب والزجاج الملون مما يضفي لمسة جمالية مع مراعاة خصوصية المتعبدات. كما تم مراعاة توفير منطقة لوضوء النساء في الطابق الأرضي.
يحتوي المشروع ايضا على شقتين واحدة للامام والثانية للمؤذن مساحة كل منهما 350 مترا مربعاً. سكن الامام في الطابق الارضي بينما يقع سكن المؤذن في الطابق الذي يعلوه، هذا بالاضافة الى وجود مكتب خارجي للامام في الطابق الارضي، ويوجد مساحة سكنية لعمال صيانة المسجد وايضا ورشة عمل مستقلة.
ترتفع مئذنة المسجد التي يتم انارتها ليلا 40 مترا ويعلوها هلال من المعدن المقاوم للصدأ. تشطيبات المسجد الخارجية عبارة عن مزيج متناسق من ألوان الغرانيت.
وتم مراعاة اختيار مواد بناء بحيث تكون المباني عازلة للحرارة حتى ان الزجاج المستخدم عازل للحرارة. اما منطقة المحراب فهي مزخرفة بتصميمات هندسية اسلامية من الزجاج الملون. المساحات الخارجية والمداخل تم زخرفتها بالغرانيت.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved