أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th September,2001 العدد:10594الطبعةالاولـي الأحد 13 ,رجب 1422

محليــات

بدعم من حكومة خادم الحرمين
خدمات متكاملة ذات جودة عالية شعار الصحة في موسم حج هذا العام
إنشاء سبعة مستشفيات جديدة بالمشاعر المقدسة ودليل موحد للعقاقير والأدوية
تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين عناية خاصة بضيوف الرحمن حيث تحرص على تقديم العديد من الخدمات المتميزة لهم.. ومن اهمها الخدمات الصحية التي تضمن للحجيج سلامتهم خلال فترة اقامتهم في ربوع المشاعر المقدسة.
ففي كل عام تهتم وزارة الصحة بوضع الخطط الدقيقة الملائمة لهذه المناسبة العظيمة والتي تليق بالحدث الديني الاهم في حياة المسلم وبأكثر الاماكن قدسية في العالم. وتبنى هذه الخطط على الدراسة المستفيضة للايجابيات والسلبيات للموسم المنصرم، حال انتهائه حتى يستفاد من هذا التقويم في الاعداد للموسم القادم.
لذا فإنه ما ان ينتهي موسم الحج حتى تبدأ اللجان المتخصصة اعمالها بتوزيع المهام على قطاعات فنية وادارية تغطي كل النواحي التي تهم صحة وسلامة الحجيج.
وقد اتخذت وزارة الصحة شعارا لها في موسم هذا العام 1421/1422ه منطوقه (تقديم خدمات صحية وافرة ومتكاملة وذات جودة عالية)، وتعنى هذه الخدمات بصحة وسلامة الحجاج منذ لحظة دخولهم الى أراضي المملكة وحتى عودتهم الى ديارهم سالمين بإذن الله.
الاهداف العامة لخطة تقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن:
يتم اعداد خطة الخدمات الصحية بحيث تحقق الاهداف التالية:
1 تقديم خدمات صحية وقائية متكاملة .
2 تقديم خدمات صحية علاجية متكاملة للحجيج في جميع المرافق الصحية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومنافذ الدخول البرية والبحرية والجوية.
3 اتخاذ واعداد جميع الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث ومواجهة الكوارث والحوادث التي قد تحدث في هذا التجمع البشري الضخم لا قدر الله.
4 الاستجابة السريعة في تقديم خدمات الطوارىء بأعلى درجة ممكنة من الدقة والكفاءة لمواجهة حالات الكوارث والحوادث.
بعض المعلومات عن الانشطة الصحية العلاجية التي تقدم لضيوف الرحمن:
1 تستقطب وزارة الصحة اعدادا كبيرة من الاطباء المتميزين وفرق التمريض وفنيي المختبرات وغيرها من الفئات الصحية المساعدة الاخرى من ذوي الكفاءات من مختلف مستشفيات المملكة.
2 تقوم الوزارة باقامة ندوات طبية ودورات تدريبية مكثفة للاطباء العاملين في مستشفيات المشاعر المقدسة عن الامراض الشائعة في موسم الحج، وطرق تشخيصها وعلاجها.
3 أعدت الوزارة كتابا بعنوان (دليل العلاج للامراض الشائعة في الحج) ويتم توزيعه على مستشفيات المشاعر المقدسة والبعثات الصحية من الدول الاسلامية.. بهدف ان يطبق الاطباء المعالجون آخر ما توصل اليه العلم في مواجهة هذه الامراض.
4 اعدت الوزارة كذلك دليلا موحدا للعقاقير والادوية لتجويد الاداء الصيدلي في كل المرافق خلال موسم الحج.
5 انشأت الوزارة سبعة مستشفيات بالمشاعر المقدسة مجهزة وفق احدث الاساليب الطبية العالمية، ويعمل بها أطباء وممرضون وفنيون متخصصون في جميع المجالات.
6 وفي المشاعر المقدسة ايضا عدد كبير من المراكز الصحية المجهزة تجهيزا حديثا وتعمل فيها فرق من الكوادر الطبية المؤهلة والمدربة تدريبا عاليا في طب الرعاية الاولية.
7 أنشأت الوزارة كذلك سبعة مستشفيات بالعاصمة المقدسة، تعمل طوال العام
8 خمسة مراكز طبية متخصصة.
9 وفي المدينة المنورة خصصت الوزارة (930) سريرا في مستشفيات المدينة المنورة السبعة موزعة على مناطق سكن الحجاج وفي طرق مرورهم من والى المدينة المنورة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved