رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th September,2001 العدد:10594الطبعةالاولـي الأحد 13 ,رجب 1422

محليــات

نبذة عن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
كانت البداية ثمرة لقاءات متكررة قبل عام 1975/1395ه بين بعض وزراء الصحة بالمنطقة حول اهمية تنسيق المواقف والتعاون فيما بين وزارات الصحة الخليجية وكانت الانطلاقة من معالي وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر آنذاك.. ولقيت الفكرة تجاوبا لكن لم يعقد اللقاء الاول الا في شهر صفر عام 1396 فبراير 1976. واستمر اللقاء سنويا تحت مسمى (مؤتمر وزراء الصحة للدول العربية في الخليج).
وبعد تعاقب اللقاءات رأى وزراء الصحة في عام 1981 ان يغير مسمى هذا التجمع الى مجلس وزراء الصحة للدول العربية في الخليج لأن الامر لم يعد التحضير للاجتماعات وإنما اصبح للمجلس أعمال وإنجازات على مدار العام وفي عام 1991 تغير الاسم ليصبح المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهيئته الامانة اصبحت تسمى فيما بعد بالهيئة التنفيذية لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما اصبح مسمى الأمين العام فيما بعد المدير التنفيذي لمجلس وزراء الصحة.
أسلوب عمل المجلس:
1 مؤتمر وزراء الصحة:
يتألف من أصحاب المعالي وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الست، ويعقد مرتين سنويا إحداهما في احدى الدول الاعضاء في شهري يناير، فبراير من كل عام (بداية الدورة) بالتناوب وذلك حسب الترتيب الهجائي للدول الاعضاء والاخرى في جنيف اثناء انعقاد جمعية الصحة العالمية لمنظمة الصحة العالمية في جنيف في شهر مايو من كل عام كما يتم عقد اجتماعات تنسيقية من وقت لآخر على هامش اجتماعات اللجنة الاقليمية لشرق البحر المتوسط او مجلس وزراء الصحة العرب.
2 المدير التنفيذي:
وهو المسؤول عن الاشراف على اعمال المكتب التنفيذي فنيا واداريا وماليا وفق ما هو وارد في لائحة النظام الاساسي للمجلس، كما ان من مهامه متابعة قرارات وتوصيات المجلس الوزاري يعاونه في ذلك جهاز فني واداري ومالي، وكذلك تمثيل المكتب التفنيذي في جميع الاتصالات بالوزارات والهيئات الاخرى الحكومية والاهلية والمنظمات الوطنية والدولية.
3 الهيئة التنفيذية:
وتتألف من اعضاء دائمين (عضو واحد يمثل كل دولة من دول المجلس) وتجتمع الهيئة التفنيذية ثلاث مرات كل عام برئاسة المدير التنفيذي لوضع استراتيجية عمل المكتب وإعداد جداول اعمال مؤتمرات الوزراء واصدار التوصيات في الدراسات والتقارير المعدة بمعرفة اللجان وفرق العمل، ومراجعة الميزانية السنوية للمكتب التنفيذي، وبالاضافة الى هذه الاجتماعات الدورية فإنها تجتمع كلما استدعى الامر ذلك.
4 اللجان الفنية وفرق العمل:
وتتشكل من مجموعة من المختصين في مجالات معينة ترشحهم الدول الاعضاء والمدير التنفيذي لتدارس الموضوعات المحالة إليها والتي تتصل بطبيعة تخصصها وتقدم نتيجة عملها للمدير التنفيذي.
أهداف المجلس:
1 تحقيق التنسيق والتكامل وتعميق اوجه التعاون في المجالات الصحية المختلفة بين دول المجلس.
2 وضع وتطوير السياسات والانظمة الصحية المتماثلة التي تهدف الى تطوير الخدمات الصحية بدول المجلس.
3 العمل على مكافحة والقضاء على الامراض المعدية والسارية في الدول الاعضاء.
4 العمل على حماية الدول الاعضاء من الامراض الوافدة وتوحيد الانظمة الخاصة بذلك.
5 توحيد المواقف المشتركة في المحافل الدولية وتوثيق العلاقات المشتركة مع جميع المنظمات الاقليمية والدولية.
6 رسم سياسة دوائية موحدة للمنطقة تكفل إحكام الرقابة على الدواء المستورد بما يهيء لإنشاء صناعات دوائية وطبية تحقق الاكتفاء الذاتي لدول المجلس.
7 تشجيع الدراسات والابحاث المشتركة وتقديم التوصيات والمشورة الفنية لدول المجلس في المجالات الصحية وبما يخدم الاهداف التي يسعى الى تحقيقها.
8 تحقيق التنسيق والتكامل في مجال الشراء الموحد للادوية والمستلزمات الطبية والتوسع ليشمل فروع الاحتياجات الطبية الاخرى.
9 إقرار الخطط والبرامج ومشاريع العمل المشترك في المجال الصحي.
10 الموافقة على الخطة العامة والبرامج التنفيذية لإجراء الدراسات والابحاث في مجال دراسة المشكلات الصحية ومكافحة الامراض المستوطنة والتوعية الصحية وحماية وسلامة البيئة والمحافظة عليها بدول المجلس.
11 تعيين المدير التنفيذي للمكتب التنفيذي للمجلس.
12 اتخاذ القرارات بشأن تشكيل اللجان الفنية لإجراء الدراسات والأبحاث وتنفيذ البرامج التي يعتمدها المجلس.
13 الموافقة على مشروع الميزانية السنوية للمجلس للعام المالي القادم واعتماد الحساب الختامي للسنة المنتهية.
14 تنظيم تبادل الخبرات في مجالات التعليم والتدريب الطبي والسعي بما يحقق تطوير وتوحيد نظم التعليم في كليات الطب والمعاهد الصحية.
15 الموافقة على اصدار الانظمة الداخلية للمجلس واللوائح المتعلقة بالشؤون المالية والادارية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved