أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd October,2001 العدد:10596الطبعةالاولـي الثلاثاء 15 ,رجب 1422

المجتمـع

كيف نرغّب الطفل في المذاكرة؟
العقاب المعنوي مطلوب..! والبدني مرفوض
* تحقيق: إيمان التركي
بعيداً عن المشاكل المنزلية والمدرسية وحتى النفسية نفاجأ وبدون إنذار مسبق بتمرد الطالبة على الوالدين والتهديد بعدم المذاكرة والرغبة في الرسوب مما يسبب الحيرة والقلق لمن حولها. وتتجاهل النصائح والتهديدات حتى الضرب فهو مجرد وجعة وتذهب.
وتعلن ان هذا نهاية المطاف لا للمذاكرة. لا للنجاح.
الجزاء من جنس العمل
هنا تقول المعلمة حصة الرديني: حبذا اختيار الوقت الملائم المحبب لدى الطالبة مثلاً بعد ان تكون الطفلة انتهت من مشاهدة برامجها المفضلة وغير متعبة أو جائعة وإذا لم تحترم ما قدم لها مما تحب فيكون العقاب المقترح حرمانها من أشياء تحبها "المصروف اليومي" أو الخروج "للنزهة".
ونفهمها ان الجزاء من جنس العمل بمكافأة المجتهد ولاننسى تعاون البيت والمدرسة لحل هذه المشكلة.
النصح والإرشاد
المعلمة حباب الحجيلي توضح: عندما يكون الطفل ضعيفاً في مادة القراءة والإملاء يشعر بالاحباط وانه يمكث فترة طويلة لكي يحفظ قاعدة أو يقرأ موضوعاً وهو في النهاية لايجد نتيجة فيرفض الاستذكار.
وتؤكد الحجيلي أن هذا الطفل يحتاج إلى مجهود مضاعف من الوالدين وذلك بتعليمه مبادئ القراءة وتشجيعه وعدم التقليل من شأنه بحيث يكون تعليمه بعيداً عن إخوته كي لايحد السخرية والاستهزاء من حوله.
وقالت المعلمة حباب: عندما يكون الطفل محباً لمشاهدة التلفاز والعاب الكمبيوتر ويجد ان الواجبات المدرسية تشغله عن هواياته المفضلة يكره المذاكرة ويعلن عن رغبتة بالهروب لذلك يجب على الوالدين تنظيم وقت طفلهما لانه لايعرف ما يضره ولاينفعه مع استخدام اسلوب النصح والإرشاد والتشجيع الدائم.
سؤال واستفسار
ومن جانبها تقول المرشدة الطلابية هدى المزروع: لابد من سؤال الطالبةعن اسباب رفضها للمذاكرة ويجب ان يكون هناك تواصل بين الأم والطالبة لمعرفة المشاكل التي تمر بها الطالبة وتؤثر على مستواها الدراسي.
وقالت: فعلى الام مساعدة الطالبة على المذاكرة خاصة اذا كانت لاتعرف طرق المذاكرة الصحيحة فعليها: تنظيم وقتها خارج المدرسة، عمل جدول للاستذكار، اعطاؤها نشرة عن كيفية المذاكرة، استخدام اسلوب الثواب والعقاب، والحرمان من الأشياء المفضلة لها عندما ترفض المذاكرة أو عندما تحصل على علامات منخفضة في بعض المواد فالمتابعة ضرورية في مثل هذه الحالة.
بعيداً عن العقاب الجسدي
وتوضح المشرفة الإجتماعية سارة الفريح: عندما ترفض الطالبة المذاكرة وعدم اداء الواجب علينا دراسة هذا الرفض نفسياً واجتماعياً وصحياً ثم تعزيز التصرفات الايجابية لديها والتركيز على المديح والشكر وابراز الفرص الايجابية في الاستماع إليها وتحبيبها للمعلمة وللواجبات وعدم الضغط عليها في حالة عدم جدوى الأسلوب السابق وباستمرار رفض الطالبة نلجأ إلى عقابها بالحرمان مع عدم عقابها جسدياً أبداًَ حيث ان هذا يؤذيها نفسياً ويؤدي بها الى العناد.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved