أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd October,2001 العدد:10596الطبعةالاولـي الثلاثاء 15 ,رجب 1422

متابعة

بسبب الدستور الذي يحظر إرسال قوات يابانية إلى الخارج
رئيس وزراء اليابان يواجه أسئلة صعبة بشأن دعم حملة أمريكا ضد الإرهاب
* طوكيو رويترز :
ناقش جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان مع المعارضة أمس الاثنين مدى المساهمة التي يمكن ان تقدمها اليابان لأي عمليات عسكرية امريكية رداً على الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة الشهر الماضي دون ان تنتهك دستورها الذي يحظر إرسال قوات للقتال.
ويريد كويزومي إعداد مشروع قانون كي يوافق عليه مجلس الوزراء يوم الجمعة لضمان فرض تطبيقه قبل نهاية الشهر الجاري ولكن الهوة مازالت شاسعة مع المعارضة بشأن الخطوات التي يتعين اتخاذها على وجه الدقة.
واعلن الحزب الديمقراطي وهو أكبر حزب معارض اتفاقه في الرأي مع المعسكر الحاكم بشأن ضرورة سن قانون جديد للسماح لليابان بتقديم دعم في مجال الامداد والتموين .
وأثار تعهد كويزومي بسن قانون جديد بسرعة مناقشات بشأن المدى الذي يمكن أن تذهب اليه اليابان دون انتهاك دستورها الذي ينبذ اللجوء إلى الحرب كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية.
وفسرت الحكومات المتعاقبة ذلك على انه يعني حظراً على الدفاع الجماعي عن النفس أو مساعدة الحلفاء عند تعرضهم لهجوم.
ولذلك استبعد كويزومي الذي يريد تغيير هذا الحظر في نهاية الأمر ارسال قوات يابانية للقتال جنباً الى جنب مع قوات تقودها الولايات المتحدة او ارسالها الي مناطق قتال.
وأظهر استطلاع للرأي العام نشر الاثنين ان 62 في المائة من الناخبين اليابانيين الذين شملهم الاستطلاع أيدوا التعاون مع الولايات المتحدة في «حربها ضد الارهاب».
ولكن الناخبين انقسموا بشكل متساو تقريبا بشأن ارسال قوات يابانية الى الخارج لتوفير دعم في مجال الامداد والتموين في الخطوط الخلفية.
وأظهر الاستطلاع الذي أجرته صحيفة أساهي شيمبون يومي 28 و29 سبتمبر ايلول ان 42 في المائة أيدوا خطط كويزومي لارسال قوات للخارج لتوفير دعم في الخطوط الخلفية في حين أبدى 46 في المائة اعتراضهم.
وكان ملك أفغانستان السابق قد التقى قبيل اجتماعه بوفد الكونجرس الامريكي مع وفد آخر من التحالف الشمالي.
يشار الى أن الملك السابق ظاهر شاه البالغ من العمر « 86 عاما» يقيم في المنفى في روما منذ عام 1973 .

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved