أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd October,2001 العدد:10596الطبعةالاولـي الثلاثاء 15 ,رجب 1422

الريـاضيـة

عدّد أسباب تفوقه.. وتحدث عن أدوار آرثر جورج.. نجم الهلال عبدالله الجمعان لـ «الجزيرة »:
أنا «هداف» العرب من كرسي الاحتياط
* حاوره أحمد العجلان:
دافع لاعب الهلال عبدالله الجمعان عن نفسه أمام الاتهامات الموجهة له والمتضمنة عدم اهتمامه بالتمارين اليومية مع فريقه.
وامتدح الجمعان مدرب الفريق الهلالي آرثر جورج وقال انه يهتم بجميع اللاعبين في الفريق دون تمييز كما أنه صاحب اهتمامات واضحة بالنواحي النفسية داخل الميدان وخارجه وشدد هداف الفريق الهلالي في حديثه ل«الجزيرة» على أفضلية فريقه في اظهار المواهب.. كما أكد أن المنتخب السعودي قادر على التأهل لمونديال 2002 ولا خوف على الفريق اطلاقاً..إلى التفاصيل:
* كيف هي بدايتك هذا الموسم؟
الحمد لله أعتقد أنني قدمت مستويات جيدة هذا الموسم وهو الذي تمرنت في بدايته بشكل جيد. ولكن بعد مرور خمسة تمارين لي مع الفريق أحسست بآلام في الركبة بسبب بعض الالتهابات وتسببت في عدم مشاركتي في بعض التمارين وبعد تكثيف العلاج تحسنت وعدت إلى التمارين الاعتيادية وشاركت خلال المباريات الرسمية وكنت مصراً على خدمة الفريق بأحسن وأفضل المستويات والحمد لله على توفيقه.
* هل ترى أن لطريقة المدرب جورج آرثر دوراً في ظهورك بهذا الشكل الجيد؟
لابد أن أي مدرب جيد يكون له دور فعال في تهيئته للاعب من كل النواحي. وذلك يساهم في ظهور اللاعب بالشكل المطلوب واللاعبين عندما يحسون بأن المدرب يقدم شيئاً جيداً نفسياً يكون لهذا الشيء مردود ايجابي عليهم مما يساهم في ظهورهم بشكل جيد.
* مع بداية كل موسم يظهر الجمعان بشكل كبير ولكن عندما ينتصف الموسم يبدأ مستواه بالانحدار.. إلى ماذا تعزو ذلك؟
هذا الشيء ليس عيبا في عبدالله الجمعان ولكن أقول لك على سبيل المثال بأن في الموسم كان لتعدد المدربين دور في عدم ظهوري وكذلك الفريق بشكل جيد وذلك لأن كل مدرب تختلف وجهة نظره، هذا غير الاصابات التي تلحق بي وقد يكون هناك تقصير مني ولكن الأسباب السابقة رئيسية.
* مع بداية الموسم كيف ترى مستوى الفريق؟
اعتبر أن مستوى الفريق جيد رغم كونه جديداً إلى حد ما وهناك عدد من اللاعبين الشباب الصاعدين الذين استطاع مدرب الفريق أن يخلق الانسجام بينهم مما ساهم في ظهور الفريق بالشكل الجيد رغم قصر فترة اشراف المدرب على الفريق.
* هل يهتم مدرب الفريق آرثر بحالة اللاعبين النفسية خارج الملعب؟
بالفعل فهو دائم النصح للاعبين وذلك بمناقشتهم في أمور كثيرة مثل النوم والبرنامج الغذائي والراحة وكذلك يسأل عن اصابات اللاعبين ويناقشها مع اللاعب وطبيب النادي.
* لكن البعض يقول ان مستوى الفريق غير مقنع؟
مثل ما سبق أن قلت أن غالب عناصر الفريق من اللاعبين الشباب ويجب عدم التسرع في الحكم عليهم من أي ناحية وهم يحتاجون إلى الوقت والخبرة والاحتكاك للظهور بالشكل المطلوب. ونحن كلاعبين حريصون على تقديم الأفضل في قادم المنافسات.
* يركز آرثر على الجمعان كثيراً، ماذا يعني لك هذا الشيء؟
أعتقد أن المدرب لا يركز على عبدالله الجمعان لوحده ولكن المدرب يركز على اللاعبين عامة ويتحدث مع الجميع سواء كان لاعب وسط أو مهاجما أو مدافعا وهو ينظر لهم بشكل متساوٍ دائماً!!
* تتعرض دائماً إلى الاصابات ما سبب ذلك؟
هذا شيء مكتوب وأنا راض به وليس بسبب تقصير مني ولكن ربما أن ضغط المباريات من خلال الدوري وكذلك البطولات الخارجية مما يساهم في تعرض اللاعبين إلى الارهاق ومن ثم الاصابات.
* ظهرت مع يوردانيسكو بشكل كبير جداً لماذا حدث ذلك.. وكيف خفت نجمك مع مدربين آخرين؟
أعتقد أنني ظهرت بشكل أفضل أيام اشراف المدرب يوزيك على الفريق والذي أظهر الجمعان للجماهير وأنا لم أظهر مع مدرب بشكل جيد إلا عندما يمنحني الفرصة بشكل كبير وأنا أثق في قدراتي وحتى عندما كنت احتياطياً مع بلاتشي استطعت أن أكون هداف البطولة العربية من خلال لعبي في آخر المباريات.
* هناك من يقول بأن الجمعان لا يهتم بنفسه من خلال عدم حرصه على نظام النوم والغذاء وذلك من خلال عودته للفريق بوزن زائد وما إلى ذلك؟
أعتقد أن أي لاعب يعود بعد اجازة يعود ووزنه زائد وهو أمر طبيعي لأنه في الاجازة لا يستطيع أن يسيطر على نفسه وذلك لأن اللاعب في الاجازة يبحث عن الراحة بعد موسم طويل وشاق وبعد العودة من الاجازة ومع بداية الإعداد يعود إلى وضعه الطبيعي.
* الجمعان يتمتع بقدم قوية ولكنه لا يهتم بها فريفلينو عندما حضر للهلال ورغم كبر سنه كان يدرب قدمه كثيراً بعد كل تمرين بينما لا تعمل أي شيء من هذا القبيل؟
أنا أحياناً أطلب من المدرب أن أسدد بعد كل تمرين على المرمى ولكن أحياناً يرفض المدرب ذلك بحجة أنه يسبب لي الارهاق.. ولكن ولله الحمد لدي تحسن كبير في التسديد وخصوصاً في عملية التركيز والاتقان.
* عدم بروزك مع المنتخب ما هو سببه؟
أنا حصلت على الفرصة مع المنتخب عام 96م مع البرتغالي فينقادا وقدمت مستويات جيدة ولكن بعدها لم تكن هناك فرصة كاملة وآخر مرة في كأس آسيا 2000م في لبنان حيث تعرضت خلالها إلى اصابة وأنا والحمد لله لازلت في بداياتي حيث لا يزال عمري 24 سنة وأستطيع إن شاء الله خلال السنوات القادمة أن أحصل على الفرصة مع المنتخب وأقدم الأفضل إن شاء الله.
* أبلغ الهلاليون لاعب الفريق المحترف الكاتو بعدم رغبتهم في استمراره، هل تؤيد هذا القرار أم لك وجهة نظر أخرى؟
الجميع شاهد الكاتو مع الهلال فقد قدم مستويات كبيرة وساهم في حصول الهلال على بطولتين وقد حسم احداهما في السوبر الآسيوي أمام شيميزو الياباني عندما استطاع تسجيل هدفين وعلى أرض الفريق الياباني وبين جماهيره والكاتو لاعب جيد وأتمنى استمراره مع الفريق.
* شكلت ثنائياً خطراً مع سيرجيو، لماذا لم يحدث ذلك مع الكاتو؟
بالعكس أديت مع الكاتو مباريات جميلة وكونت معه ثنائياً جيداً ولكن ضغط المباريات أدى إلى عدم استمرار لعبي مع الكاتو في مباريات كثيرة وأعتقد أنني كونت معه في البطولة العربية ثنائياً جيداً.
* في المواسم الأخيرة لم يستطع الهلال تقديم مواهب مميزة كما كان في السابق لماذا؟
عندما نتحدث بهذا الشأن بالذات أرى أن الأندية جميعها لا تقدم المواهب فالهلال هو الأول من بينها. وأنا أقول لابد من الاهتمام بالقاعدة وألا تنسى إدارات الأندية القاعدة بسبب الاحتراف فالقاعدة أهم من كل شيء.
* تتوجه الإدارة إلى التعاقد مع لاعبين أجانب في مركز الهجوم رغم وجودك وسامي الجابر وحسين العلي وكذلك المهاجمون الصاعدون من درجة الشباب فلماذا تحضر الإدارة المهاجمين؟ وما هي المراكز التي يحتاج الفريق فيها إلى لاعبين أجانب؟
بصراحة لا أعرف وهذا شيء راجع للإدارة ولو جاء لاعب محترف أجنبي فأنا أيضاً محترف مطالب بتأدية التمارين والتألق في المباريات وأعتقد أن الفريق بحاجة إلى صانع ألعاب في ظل غياب الثنيان واصابة نواف التمياط.
* في الفترة الأخيرة كان هناك انتقادات من بعض لاعبي الفريق لإدارة الكرة كيف ترى هذه الانتقادات؟
شيء عادي أن يحدث مثل ذلك وهذا لابد أن يحدث بين اللاعبين والإدارة فاللاعبون والإدارة كالأسرة الواحدة التي يحصل فيها أخطاء ومشادة.
* تردد في الفترة الأخيرة نوايا لضمك للمنتخب.. كيف ترى ذلك؟
الجميع من اللاعبين يتمنون الانضمام إلى المنتخب والمنتخب حلم الجميع وأتوقع أن العناصر الموجودة في المنتخب فيهم الخير والبركة وهم يؤدون من أفضل إلى الأفضل والفريق لا خوف عليه اطلاقاً.
* مقتطفات من الحوار*
شكر الجمعان «الجزيرة» على هذا اللقاء.
أكد الجمعان بأن هديته للهلال شقيقه فيصل المشارك مع منتخب الناشئين حالياً وقال هو يتمتع بموهبة أفضل مني وأتمنى له التوفيق إن شاء الله.
أصر الجمعان على أن الهلال أفضل فريق يقدم المواهب.
اتضح من حديث الجمعان مدى رضاه عن مدرب الفريق السيد آرثر.
عدم الرضا حول رحيل الكاتو كان سمة على حديث الجمعان.
أكد الجمعان بأنه لم يحصل في حياته على بطاقة حمراء إلا مرة واحدة مع المنتخب أمام فريق برتغالي ولم يحصل على بطاقات صفراء توصله إلى حد الإيقاف.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved