أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd October,2001 العدد:10596الطبعةالاولـي الثلاثاء 15 ,رجب 1422

تغطية

مشاريع حيوية رعاها سموه ودعمها في عنيزة
زيارةالأمير سلطان لمنطقة القصيم جاءت مواصلة لعطاءات سموه السخية
المؤسسة تستلهم مزايا الشيخ الجليل في أعمالها ومشروعاتها
مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية استمرار لعلم غزير وخير عميم
متابعة : محمد ابراهيم العبيد وعبدالله الفنيخ
في زيارة الخير والبركة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله لمنطقة القصيم ورعايته لعدد من المشاريع في محافظة عنيزة وكعادته حفظه الله أعطى بسخاء وبذل من خير ما يجود به الكرام فقد أعلن سموه الكريم عن إطلاق اسم خادم الشريفين على المركز الحضاري الجديد في عنيزة كما تبرع سموه بمبلغ خمسة ملايين ريال لهذا المركز وأثناء افتتاح سموه لمستشفى جمعية البر الخيرية للنساء والولادة والأطفال تبرع سموه بمبلغ ثلاثة ملايين ريال ولم يقف عند هذا بل وكعادته الأبوية زار منزل الفقيد العالم الجليل الشيخ محمد بن صالح العثيمين والتقى بأشقاء وأبناء الشيخ واطمأن على سير مؤسستهم الخيرية ودعمها سموه بتبرع سنوي قدره مليون ريال.
وفيما يلي نبذة عن المشاريع التنموية التي رعاها سموه في محافظة عنيزة
مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية
عند تأمل أهدافها ومراميها، تجيء تعبيراً على مواصلة السعي في مصالح المسلمين وقضاء حوائجهم.
فبعد وفاة الشيخ العثيمين تنادى أبناؤه وذووه ومحبوه إلى تخليد ذكره ووصل ما انقطع من علمه من خلال عمل مؤسسي، وقد أطلعوا، أول الأمر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وقد كان لدعمه وتشجيعه حافز قوي في مواصلة مساعي التأسيس، ومن ثم رفع أبناؤه طلباً إلى المقام السامي بالموافقة على إنشاء المؤسسة فكان التوجيه السامي بالرعاية الكريمة لإنشائها، ثم جاء قرار معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية بتسجيل مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين بالإدارة العامة للمؤسسات والجمعيات الأهلية.
وقد وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء على قبول الرئاسة الفخرية للمؤسسة، بعد أن تقدمت إليه المؤسسة بهذا الشأن نسبة لمواقفه وجهوده التي لا تنسى في حياة فضيلة الشيخ العثيمين ولجهوده في سبيل إنشاء المؤسسة.
وحسب رأي الأخ الأكبر لفضيلة الشيخ العثيمين، عبدالله، فإن مجلس إدارة المؤسسة سيكون من رؤساء اللجان الدائمة والتي تكونت في المرحلة التحضيرية كممثلين كلاً عن لجنته بالإضافة إلى ثلاثة أشخاص من ذوي العلم والوجاهة.
أما مقر المؤسسة فسيكون مدينة عنيزة، وهي مسقط رأس فضيلة الشيخ ومرتع صباه وموضع جامعه ودرسه ومحط ركاب طلابه وقاصديه.
وتسعى المؤسسة لتحقيق ثمانية أهداف هي امتداد لأعمال الخير والبر لفضيلة الشيخ، وتدور هذه الأهداف، بصفة خاصة حول المفاهيم الشريفة المذكورة في الآية الكريمة (لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس).
وهذه الأهداف هي:
العمل على نشر منجزات الشيخ العلمية من كتب ورسائل وفتاوى ومحاضرات ومقالات ودورس وغيرها بكافة الوسائل المتاحة واللغات المختلفة بعد تحقيقها وتوثيقها بما في ذلك عبر الشبكة العالمية للمعلومات «الإنترنت».
وفيما يتصل بالإنترنت فهي تحظى بأولوية، فمن بين اللجان التي تطلع بمهام التأسيس، هناك لجنة فرعية منبثقة عن اللجنة العلمية ستتولى متابعة العمل في الموقع حتى يتم افتتاحه. أما فيما يتصل بنشر الفتاوى والمقالات والكتب فإنه يوجد أكثر من (70) كتاباً ورسالة جاهزة للطباعة وسوف تخرج جميعاً بإذن الله تعالى ضمن سلسلة مؤلفات الشيخ، وسوف يحمل تفسير القرآن الكريم الرقم (1). وبشأن الإنترنت أيضاً أعدت المؤسسة بريداً إلكترونياً لتعزيز التواصل وهو:
into@ibnothamimeen.com
منح أذونات الطباعة والنشر الخاصة بمنجزات الشيخ العلمية، ومخاطبة الجهات المسؤولة بهذا الشأن والعناية بتراث الشيخ العلمي، وهو يعتبر بحق أهم مرافق المؤسسة ومحط أنظار طلاب العلم في المملكة وفي جميع أنحاء العالم الإسلامي.
رعاية شؤون طلبة العلم في جامع الشيخ محمد بن عثيمين في عنيزة، حيث كان ولا يزال، يفد العديد من طلبة العلم من شتى المحافظات والأقطار، أما المتجردين لطلب العلم الشرعي في حلق الجامع، أو ضامين إلى ذلك الدراسة في فرعي جامعة الإمام وجامعة الملك سعود، في القصيم أو في المراحل الثانوية أو قائمين بوظائف عامة، أو غير ذلك، وهؤلاء يحتاجون إلى قدر من الرعاية والتوجيه والسكنى فيستقرون في «النزل» الموقوف على طلبة العلم قرب الجامع.
مساعدة الفقراء والمساكين والمحتاجين من الأرامل والأيتام، وقد كان لثقة الأثرياء والمحسنين بفضيلة الشيخ رحمه الله ومعلمهم لورعه وشدة تحريه، الأثر البالغ في توجيه زكواتهم وصدقاتهم إلى المصارف الفضلى بواسطته ومعرفته حتى صار رحمه الله قصد ذوي الحاجات من الفقراء والمساكين والغارمين والراغبين في الزواج ومنسوبي الجمعيات والهيئات الخيرية.
وقد أدركت المؤسسة أهمية هذا الجانب الاجتماعي وعظم أثره فبادرت إلى تكوين لجنة اجتماعية تعنى بمساعدة الفئات المذكورة، وفق القواعد والضوابط المحكمة التي يسير عليها فضيلة الشيخ الفقيد رحمه الله.
بناء المساجد والمشاركة في مشروع النفع العام: كانت العناية بالمساجد وعمارتها من السمات المميزة في سيرة شيخنا الجليل، فقد كان يقوم بذلك على نفقته وبواسطته في جميع الأنحاء، وكان لشدة متابعته لتلك المشروعات يخرج بنفسه قبل بداية العمل لتحديد قبلة المسجد مشاركة منه في تأسيس بيت من بيوت الله.
وبهذا الصدد فإن المؤسسة تعتزم المضي قدماً في تلك الأعمال في كل موضع دعت الحاجة إلى إقامة مسجد فيه، وتتولى العمل لجنة خاصة. وتأخذ المؤسسة في حسبانها أيضاً دعم مشروعات النفع العام في كل ما يحقق الخير والتكامل في المجتمع.
دعم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم منذ عام 1405ه وإلى أن توفاه الله عام 1421ه رأس فضيلة الشيخ العثيمين جمعية تحفيظ القرآن الكريم في عنيزة، وظل يحوطها برعايته واهتمامه ويجلب لها شتى صور الدعم المادي والمعنوي، وكان يشهد العديد من حفلات جمعيات تحفيظ القرآن الكريم. وقد رأت المؤسسة أن تحافظ على هذه السنة الحميدة، وتمد جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بما يعزز نشاطها ويحفز طلابها وسوف يطال الدعم بمشيئة الله بقية الجميعات الخيرية.
وضع أموال الزكاوات والصدقات التي تستقبلها المؤسسة في مصارفها الشرعية، وذلك جرياً على عادة الشيخ الجليل، وفي ذلك توسعة على أهل الخير والإحسان الذين يتحيرون في توجيه زكواتهم وصدقاتهم الوجهة المثلى، فتتيح لهم المؤسسة عدة خيارات وتقوم بإيصال أموالهم إلى مستحقيها وفق دراسات واقعية بإذن الله تعالى.
تحمل نفقة الحج للمحتاجين الذين لم يسبق لهم أداء الفريضة وقد دأب الشيخ العثيمين على هذه الفضيلة حتى وفاته، حيث يبذل لمن يرغب أداء الفريضة رسوم الالتحاق بالحملات من حين خروجه حتى عودته إلى بلده، وسوف تستمر المؤسسة في تقديم هذه النفقات بمشيئة الله.
بهذا الكم الهائل من أعمال الخير والعزم الشديد على الوفاء بنشر الجهود العلمية لفضيلة الشيخ تنطلق المؤسسة في أعمالها، وهي لا تسعى إلى مقاصد مالية، وإنما يتم كل ذلك ابتغاء لمرضاة الله ونصرة دينه.
ومع تعدد الأعمال تبقى أبواب الإسهام فيها مفتوحة بما في ذلك من خلال التواصل بالمشورة والرأي والدعم، فالمؤسسة التي يطال نفعها عموم المسلمين تستوعب التوجه الطوعي لمن أراد أن يسهم فيما تقدمه بعمله وجهده وماله، فالعمل ليس قصراً على أبناء الشيخ رحمه الله حيث أن جميع القائمين عليها من المتطوعين، وبناء على ذلك حرصت المؤسسة على تيسير سبل التواصل، فإلى جانب البريد الإلكتروني الذي أشرنا إليه، للتواصل مع المؤسسة:
ص.ب 1929 عنيزة 81888
هاتف: 364210706
فاكس: 374200906
مستشفى جمعية البر
تم تشغيل مستشفى جمعية البر الخيرية للنساء والولادة والأطفال بعنيزة بسعة 50 سريراً وقد بلغت التكاليف الاجمالية لإنشاء وتأثيث وتجهيز المستشفى خمسة وثلاثين مليون ريال واستغرق تنفيذ المشروع 30 شهراً بعد الانتهاء من الدراسات والتصاميم الهندسية لتعديل مبنى المستشفى الرئيسي واستكمال مرافق المستشفى الأخرى ومباني الخدمات المساندة والإسكان.
ويقع المستشفى غرب محافظة عنيزة على طريق المدينة وقد أقيمت منشآته على أرض مساحتها الاجمالية 20000م2 وتتكون المنشآت من مبنى المستشفى الرئيسي ومباني الخدمات المساندة والإسكان وتبلغ الطاقة السريرية للمستشفى 50 سريراً خصص منها 23 سريراً لقسم النساء والولادة و16 سريراً لقسم الأطفال و3 أسرة للعناية المركزية و8 حضانات للأطفال حديثي الولادة.
ويتكون مبنى المستشفى الرئيسي من دورين يحتوي الدور الأول على العيادات الخارجية (4 عيادات للنساء والولادة، و4 عيادات للأطفال)، الأقسام التشخيصية (الأشعة، المختبر وبنك الدم، الموجات فوق الصوتية)، قسم الإسعاف والطواريء قسم السجلات والسكرتاريا الطبية، الصيدلية، قسم التعقيم المركزي، وحدة الاتصالات والمراقبة والمكاتب الإدارية.
ويحتوي الدور الأول على الأقسام الداخلية للنساء والولادة والأطفال و6 أجنحة خاصة وغرفتين للعمليات الكبرى وغرفة أخرى للعمليات الصغرى و6 غرف ولادة وقسم للعناية المركزة و3 وحدات مستقلة للأطفال حديثي الولادة أحدهما للعناية المركزة والأخرى للعزل والثالثة للحضانة العادية.
ويحتوي مبنى الخدمات المساندة على محطة لمعالجة المياه ومغسلة لمفروشات المستشفى وورش للصيانة الطبية والصيانة العامة ومستودع طبي ومستودع عام كما تم تجهيز قسم متكامل للتغذية يحتوي على صالة طهي لتجهيز وإعداد الوجبات الغذائية وكفتريا للعاملات تستوعب 60 موظفة في وقت واحد.
وأوضح مدير المستشفى الأستاذ سليمان بن سلامه المزيني بأنه قد تم استكمال كافة التجهيزات الأساسية والمعدات الطبية والأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفى وقد تم توفير أحدث الأجهزة والمعدات الطبية لجميع أقسام المستشفى من كبرى الشركات العالمية المنتجة للأجهزة الطبية.
كما أوضح أنه يوجد على رأس العمل حالياً (200) موظفة من مختلف الفئات الطبية والطبية المساعدة ومن المتوقع أن يصل عدد العاملات بالمستشفيات إلى 250 موظفة عند مرحلة التشغيل الكامل للمستشفى.
كما نوه بالخصوصية التي سيتيحها المستشفى للنساء بتوفير الخدمات الطبية بكادر نسائي متكامل ويهيء المستشفى صالة انتظار للرجال لاستقبال الخبر السعيد وفق خصوصية معينة، وبرنامج خاص للرضاعة الطبيعة.
وأشار الأستاذ المزيني إلى أن المستشفى يستخدم شبكة حساب آلي وأنظمة معلومات متقدمة تحتوي على (23) نهاية طرفية لتوفير ومعالجة المعلومات الطبية والمعلومات المالية والإدارية.
وقد تم تجهيز وحدة متكاملة للاتصالات والمراقبة لتوفير خدمات الاتصالات الهاتفية والنداء الآلي والنداء العام والإذاعة الداخلية والبث التلفزيوني الداخلي ومراقبة الأنظمة الحيوية بالمستشفى والمراقبة التلفزيونية الأمنية.
وقد ركز مدير المستشفى في حديثه عن الخطة التشغيلية على التزام المستشفى بتطبيق أساليب متطورة وإجراءات دقيقة للتعقيم والتخلص من النفايات الطبية ومكافحة العدوى والالتزام بالمعايير الطبية والمهنية على مختلف المستويات وتطبيق نظام محكم ودقيق لمراقبة الجودة وكفاءة الاستخدام.
وفي ختام حديثه أشار الأستاذ المزيني إلى أن هذا المستشفى يعتبر نواة للعديد من البرامج الطبية التي ستتبناها جمعية البر الخيرية بمحافظة عنيزة مستقبلاً لخدمة المجتمع والقطاع الصحي الخاص بالمنطقة لتوفير العديد من الخدمات التشخيصية والعلاجية المتقدمة وسيتم الإعلان عن هذه البرامج بعد استكمال الدراسات المتعلقة بالتكاليف والجدوى الاقتصادية.
مركز الملك فهد الحضاري
في هذه المناسبة الكريمة تحدث المهندس أحمد المزروع رئيس بلدية محافظة عنيزة عن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وعن مشروع مركز الملك فهد وقال:
باسمي ونيابة عن منسوبي محافظة عنيزة أتقدم بخالص الشكر ووافر التقدير إلى مقام حضرة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على ما لقيناه من رعاية كريمة واهتمام كبير مكننا ولا يزال بفضل من الله وتوفيقه من أداء الرسالة المنوطة بنا وفقاً لما تقتضيه المصلحة العامة وبناءً على دعم ومساندة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وبمتابعة من معالي وزير الشئون البلدية والقروية الدكتور محمد بن إبراهيم الجارالله حيث تهتم البلديات والمجمعات القروية بالشئون التي ترتبط بحياة الناس ومصالحهم وتلتمس احتياجاتهم خصوصاً تلك المتعلقة بمتطلبات الحياة الأساسية وهي المسؤولة عن تنمية وتطوير المدن والقرى وكل ما تحتاجه من مشاريع وخدمات.
إن مشروع المركز الحضاري لعنيزة والذي وضع سموه حجر الأساس له مؤخراً وأطلق عليه سموه الكريم اسم مركز الملك فهد الحضاري وأعلن تبرعه لدعمه واستكماله بمبلغ000،000،5 ريال خمسة ملايين ريال، لهو شرف عظيم وفخر واعتزاز بأن يحمل هذا المركز اسم خادم الحرمين الشريفين. رائد التعليم الأول.
يقع مركز الملك فهد الحضاري بعنيزة على مساحة 000،100م2 ويتكون من 1) ميدان الاحتفالات والمناسبات:
مبنى رئيسي ويشتمل على :
صالة استقبال 1200م2 صالة طعام 700م2
بهو رئيسي 900م2 خدمات مساندة 600م2
كما يشتمل المبنى الرئيسي على فناء خارجي ومنصة رئيسية تتسع إلى 100 شخص ومدرجات تتسع إلى 2000 شخص وكذلك ميدان للاحتفالات والمناسبات مساحته 000،10م2 .
وهذا المشروع هو المشروع الذي وضع حجر أساسه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بمبلغ وقدره 000،300،5ريال.
أما التبرع الذي تبرع به سموه الكريم فسوف يستكمل به المشروع بإنشاء قاعة الملك فهد للمحاضرات هذه القاعة سوف تكون لخدمة المنطقة والمحافظة على حد السواء وبإنشاء هذه القاعة سوف يستكمل المشروع ليؤدي رسالته الدينية والعلمية والثقافية والاجتماعية.
كما أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وإلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على دعمهم ومساندتهم لهذا المشروع وتسميته مركز الملك فهد الحضاري.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved